whatsapp
message
الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag

جير الأسنان الأسود

 

يعتبر تكلس الأسنان قبيحًا وغير صحي وينتج عمومًا عن سوء نظافة الأسنان والإهمال وغالبًا ما يكون الجير الأسود مروعًا  وفي بعض الأحيان يظهر من العدم وقد يتركك تتساءل ما هو الخطأ بأسنانك. في حين أن جير الأسنان ليس شيئًا جيدًا أبدًا  يمكنك أن تشعر ببعض الراحة في معرفة أن الجير الأسود ليس أسوأ بكثير من النوع العادي إذن ما الذي يسبب الجير الأسود للأسنان  وماذا يمكنك أن تفعل حيال ذلك؟

تكلس الأسنان  كما قلنا  هو بشكل عام نتيجة الإهمال. من أجل تجنب الجير وخاصة النوع الأسود  من المهم أن نفهم ما هو الجير ومن أين يأتي. حتى مع أفضل رعاية يسكن الفم عدد كبير من البكتيريا وتنتج هذه البكتيريا فضلات تتحد مع فضلات الطعام المتبقية في الفم واللعاب لتكوين طبقة لزجة على الأسنان واللثة نسميها طبقة البلاك وعادة ما يكون البلاك أبيض أو أصفر اللون ويوفر مكانًا للبكتيريا للنمو والازدهار والخبر السار هو أن البلاك يمكن منعه عن طريق التنظيف الجيد بالفرشاة والخيط والعادات الغذائيةالسليمة ويمكن أن تساعد زيارات طبيب الأسنان المنتظمة لإجراء الفحوصات والتنظيفات أيضًا فيالتخلص من تراكم طبقة البلاك .

 

تزداد المشكلة خطورة إذا ترك البلاك دون علاج. إذا استمر الإهمال  يتراكم البلاك ويتصلب ليكون جير الأسنان وهو مادة صلبة  بيضاء أو صفراء تتشبث بالأسنان وغالبًا ما تكون أسفل خط اللثة ويعتبر الجير خشنًا ومساميًا مما يوفر للبكتيريا أرضًا خصبة لتكاثرها وغالبًا ما يتسبب في انحسار اللثة وأمراض اللثة وتلف الأسنان ويتطلب الجير إزالة و تنظيف  بواسطة طبيب الفم  والاسنان مع أدوات خاصة ب طبيب الأسنان.

كيف ينشأ الجير الاسود

يبدأ الجير الأسود بنفس الطريقة التي يتم بها إهمال طبقة الجير العادية وينمو يتصلب البلاك و يتحول الى  الجير. إذن ما الذي يجعله أسود اللون؟ حسنًا  يمكن أن يحدث هذا بسبب مجموعة متنوعة من العوامل  بما في ذلك:

1. قد يتحول التدخين أو غيره من أشكال استخدام التبغ إلى لون الجير بينما يجعل اللثة أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة

2. المشروبات ذات الألوان الداكنة مثل القهوة والنبيذ الأحمر قد تصبغ الجير بلون أغمق أو حتى أسود

3. قد يؤدي تلف طبقة المينا الخارجية للأسنان إلى ظهور الجير الأسود

4. قد يتخذ الجير الموجود أسفل خط اللثة لونا  أسود حين يتحد الدم من اللثة الحساسة أو التالفة مع الجير نفسه ويمكن أن يكون هذا مؤشرا على أن أمراض اللثة أصبحت خطيرة.

5. الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من النشا والسكر

6. صدمة أو تلف مينا الأسنان

أعراض الجير الأسود

تشمل علامات الجير الأسود ما يلي:

1. رائحة الفم الكريهة

2. ظهور بقع داكنة على سطح الأسنان

3. تخلخل الاسنان 

4. رواسب صلبة على الأسنان

5. تورم اللثة أو التهابها أو نزيفها

إذا كنت تعاني من الجير الأسود على أسنانك بالإضافة إلى مشاكل في اللثة فقد يكون ذلك علامة على أمراض اللثة. إذا كنت لا تزال في المراحل المبكرة يمكنك شطف الفم بغسول الفلوريد للمساعدة في علاج أمراض اللثة والحفاظ على صحة اللثة.

 

إزالة التكلس الأسود

يجب إزالة جميع أشكال الجير بغض النظر عن اللون من قبل طبيب الأسنان . تُعرف عملية التنظيف التي سيجريها طبيب الأسنان باسم التقشير وكشط الجذر حيث يتم كشط الجير الأسود فوق وتحت خط اللثة ولحسن الحظ  يمكن منع تراكم الجير من خلال بضع خطوات بسيطة:

1. استخدم الفرشاة مرتين يوميًا على الأقل لمدة دقيقتين في كل مرة

2. إذا كنت عرضة لتراكم البلاك المفرط  فمن المستحسن تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة

3. قم بالتبديل إلى معجون أسنان للتحكم في الجير يحتوي على الفلورايد لمنع التسوس والتراكم

4. استخدم الخيط مرة واحدة يوميًا على الأقل لإزالة أي طعام وبكتيريا عالقة بين الأسنان

5. قم بزيارة طبيب أسنانك مرتين في السنة أو على النحو الموصى به لإجراء فحوصات وتنظيفات احترافية

6. تجنب منتجات التبغ

7. غالبًا ما يكون الجير الأسود مشكلة بالنسبة لجمال الفم و السنان لا أحد يريد أن يكون لديه ابتسامة ملطخة. ومع ذلك  في بعض الحالات يمكن أن يؤدي إلى أمراض اللثة. راجع طبيب أسنانك على الفور لإزالة أي تراكم للجير بشكل صحيح حتى تظل ابتسامتك صحية.

 

هل يمكنك إزالة الجير في المنزل؟

تنظيف الأسنان من الجير ، بينما قد تتساءل عن كيفية إزالة الجير من أسنانك بدون طبيب أسنان  فمن الأفضل طلب المساعدة من أخصائي الأسنان للحصول على وظيفة نظيفة ودقيقة! بمجرد أن يتصلب البلاك الى الجير لا تستطيع فرشاة الأسنان إزالته وقد تغريك منتجات إزالة الجير "افعلها بنفسك" مثل مجموعة أدوات طب الأسنان أو العلاجات "الطبيعية" مثل الفراولة أو الخل أو بذور السمسم. في حين أن هذه المكونات والمنتجات متوفرة بسهولة في أي بقالة أو صيدلية محلية فإننا نوصي بالتحدث مع طبيب أسنانك حول إزالة الجير بدلاً من محاولة الطرق المنزلية.

 

 

 

 

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا


Lady Smiling