whatsapp
message
الوضع المظلم 0122166666 A- A A+ Language Flag

تنظيف الأسنان من الجير

طرق تنظيف الأسنان من الجير 

يشعر بعض الأشخاص بالحرج عند تراكم الجير على الأسنان والتي تؤدي إلى تغير لونها بجانب أمراض اللثة التي قد تسببها. فإذا كنت تريد أن تعرف كيف يتم تنظيف الأسنان من الجير وما هي أفضل الطرق لذلك ؟ عليك متابعة هذا المقال.

 

تنظيف الأسنان من الجير  

عندما تختلط البروتينات والأطعمة التي يتناولها الإنسان مع البكتيريا الموجودة في الفم، يؤدي ذلك إلى تكوين طبقة تسمى البلاك. هذه المادة توجد على سطح الأسنان وتلتصق تحت خط اللثة. تحمل البلاك البكتيريا التي يمكن أن تسبب الضرر بمينا الأسنان وتؤدي إلى تسوس الأسنان. ولكن في حالة إزالة البلاك بانتظام، فإن هذا يمنع تسوس الأسنان وأمراض اللثة. لذا لابد من تنظيف الأسنان من الجير باستمرار والعناية بنظافة الفم والأسنان.

يتم تنظيف الأسنان من الجير بطريقتين، إما بالطرق الطبيعية في المنزل أو الذهاب إلى الطبيب.

للحصول على عرض تنظيف الأسنان  

 

ما هو سبب الحاجة لتنظيف الأسنان من الجير؟ 

عندما يتناول الشخص الطعام، تقوم البكتيريا الموجودة في الفم بتفكيك الكربوهيدرات من الطعام إلى حمض، والذي يختلط مع بقايا الطعام واللعاب لتكوين طبقة البلاك. 

إذا تراكم البلاك على الأسنان دون إزالته، فإنه يتصلب ويتحول إلى مادة صفراء ليكون الجير، فهو ذو ملمس خشن، يمكن أن يؤدي إلى أمراض اللثة وتسوس الأسنان. ويمكن أن يكون من الصعب تنظيف الجير بالفرشاة أو الخيط الطبي. 

التهاب اللثة هو أقل أمراض اللثة حدة ، وقد ينتج أحيانا من عدم العناية بنظافة الأسنان، وفي هذه الحالة من الممكن علاجه بالانتظام بتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط وغسول الفم، لكن إذا لم يتم ذلك فقد تتكون الفجوات في الأسنان وتصاب بالبكتيريا وتسبب تسوس الأسنان.

يمكن أن يسبب سوء نظافة الفم أيضًا رائحة الفم الكريهة، وتسوس الأسنان، وأمراض اللثة، والتي تكون إحدى عوامل الخطر لبعض الأمراض مثل؛ الالتهاب الرئوي وأمراض القلب. 

غالبًا ما يمنع تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط من تكوين البلاك والجير. ومع ذلك، يمكن أن تكون إزالة الجير أكثر صعوبة أو أنها قد تسبب أمراض اللثة، وقد تتطلب أحيانًا الذهاب إلى طبيب الأسنان.

  

 خطوات تنظيف الاسنان من الجير

 

خطوات تنظيف الأسنان من الجير  

لتجنب المشاكل الصحية الناتجة عن تكون الجير على الأسنان، لابد من الحفاظ على نظافة الفم والأسنان. تنظيف الأسنان من الجير يتم من خلال بعض الطرق؛ إما من خلال عيادات الأسنان، أو بالطرق الطبيعية في المنزل مثل: 

تنظيف الأسنان من الجير باستخدام الفرشاة

·        لابد من الانتظام في استخدام الفرشاة والمعجون الذي يحتوي على الفلورايد مرتين يوميا مع التأكد من الوصول إلى الأسنان والأضراس الخلفية لمنع تكون الجير على الأسنان.

·        يفضل استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة صغيرة حتى لاتسبب التهاب اللثة، كما أن يفضل استخدام معجون أسنان به فلورايد، حيث أن الفلورايد يساعد في إصلاح تلف طبقة المينا.

·        يمكن أيضا استخدام الفرشاة الكهربائية خاصة تلك ذات الرؤوس المتذبذبة، فهي أكثر فعالية في إزالة البلاك وتقليل التهاب اللثة.

 

تنظيف جير الاسنان

 

التنظيف بالخيط الطبي

·        التنظيف بالخيط يزيل قطع الطعام والبلاك من بين الأسنان والمناطق التي يصعب الوصول إليها.

·        بعد تنظيف الأسنان بالخيط، يفضل شطف الفم بغسول، وقد يحتاج بعض الأشخاص المصابون بالتهاب اللثة إلى نوع أقوى من غسول الفم، وذلك بعد استشارة الطبيب المختص.

 

 

كم مرة يجب تنظيف الأسنان من الجير؟

ينصح العديد من أطباء الأسنان بتنظيف وفحص للأسنان كل ستة أشهر تقريبا، في حالة الإصابة بأمراض اللثة أو التعرض لخطر الإصابة بهذه الأمراض، ودائما مايحدث ذلك للمدخنين أو مصابي مرض السكري، يتم الحاجة أيضًا إلى عمليات تنظيف متكررة حتى لا يتكون البلاك وبالتالي يتكون الجير. 

الأشخاص الذين قد يحتاجون إلى تنظيف الأسنان من الجير لدى طبيب الأسنان، في كثير من الأحيان هم:

·        أولئك الذين يعانون من جفاف الفم، وغالبًا ما يحدث ذلك بسبب الأدوية أو الشيخوخة، على الرغم من أن يحتوي اللعاب على البكتيريا، إلا أنه يساعد أيضًا في التخلص من جزيئات الطعام.

·        الذين لا يعتنون بنظافة الأسنان، فيتراكم لديهم الجير. 

وإلى جانب تنظيف الأسنان من الجير، لابد من اتباع بعض الخطوات الوقائية للحد من تكون الجير على الأسنان مثل

·        اتباع نظام غذائي صحي من خلال الحد من كمية السكريات والنشويات التي يتم تناولها.

·        تجنب التدخين .

·        شرب الكثير من الماء.

·        استخدام غسول الفم المطهر باستمرار. 

نرجو أن نكون قد قدمنا القدر الكافي من المعلومات عن تنظيف الأسنان من الجير وكيفية تنظيفه .

 

 

تنظيف الأسنان عند الطبيب

لتسكين ألام الأسنان فورا

جلسات الفلورايد للأطفال

علاج التهاب اللثة وانتفاخها

المقالات المتعلقه

لا يوجد

الأطباء


اتصل بنا


Lady Smiling