whatsapp
message
الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag

تنظيف الأسنان من الجير أثناء التقويم

تنظيف الأسنان من الجير أثناء التقويم وتأثيرها على صحة الفم والأسنان : حبات من لؤلؤ طبيعي تُزين فمك لتمنحك ابتسامة ساحرة تخطف الأنظار ومجموعة متنوعة من الوظائف الحيوية إنها الأسنان.
نظرًا لما تشكله الأسنان من أهمية كبيرة للإنسان من حيث المظهر العام والوظائف الحيوية كالأكل والكلام؛ يحتاج بعض الأشخاص لارتداء
تقويم الاسنان من أجل تحسين المظهر العام للأسنان وهو ما يتطلب اهتمامًامضاعفًا بصحة ونظافة الفم والأسنان لزيادة احتمالية تراكم الترسبات الجيرية فوق سطح الأسنان. 
لذا أردنا من خلال هذا المقال أن نتعرف بمزيد من التفصيل عن مضاعفات تكون جير الأسنان وكيفية العناية بالأسنان.
تابع قراءة هذا المقال لتتعرف على المزيد.. 

 

مضاعفات تكون جير الأسنان

جير الأسنان أو كما تُسمى بطبقة البلاك عبارة عن تراكم لبقايا الطعام فوق سطح الأسنان وتنشط بكتيريا الفم معتمدة عليه كمصدر غني بالعناصر الغذائية؛ ما يزيد حمضية الفم وزيادة احتمالية حدوث تسوس الأسنان. 
لذا تهدف العناية الدورية بالأسنان والمتمثلة في غسل الأسنان يوميًا وزيارة طبيب الأسنان إلى تقليل معدل تراكم طبقة البلاك وترسبها لتكون
جير الأسنان الأسود وبالتالي يضمن الحفاظ على صحة الفم والأسنان. إلا أن تراكم جير الأسنان يسبب العديد من المشكلات التي تهدد صحة الفم والأسنان؛ حيث تشير منظمة الصحة العالمية في تعريفها لصحة الفم بأنها حالة من السلامة التامة من الآلام والأمراض التي من شأنها أن تحد من قدرات الفرد ووظائفه المختلفة والمتعلقة بالأسنان. ومن أهم مضاعفات تكون جير الأسنان ما يلي:

•    تسوس الأسنان 

يعد تسوس الأسنان أحد أكثر الأمراض التي تصيب البشر، حيث بلغ عدد الإصابة بتسوس الأسنان عالميًا 2.3 مليار شخص. هذا ما دفع منظمة الصحة العالمية لتصنيفه كأحد المشكلات الصحية العالمية التي تؤثر سلبًا على صحة الأفراد والمجتمعات، على الرغم من أنه مرض يمكن الوقاية منه بنسبة 100%.  
•    التهاب عصب الأسنان: 
يعد التهاب عصب الأسنان الامتداد الطبيعي والمضاعفات المتوقع حدوثها في حال إهمال علاج تسوس الأسنان. حيث يصل تسوس الأسنان في هذه المرحلة إلى منطقة العصب من الأسنان ما يسبب ألم حادًا للشخص، يرجع شعور الشخص بألم حاد في هذه المرحلة نتيجة لأن طبقة العصب تعد منطقة غنية بالأعصاب والشعيرات الدموية التي تغذي الأسنان.
•    سقوط الأسنان:
 يؤثر تراكم جير الأسنان على صحة الأسنان ما قد يؤدي سلبًا على صحة الفم والأسنان ما قد يزيد من احتمالية سقوط الأسنان

•    التهاب اللثة 

يساهم تكون جير الأسنان في عزل جذور الأسنان عن الأسنان نفسها وتراكم طبقة البلاك وبقايا الطعام داخل جيوب اللثة ما يعمل على تنشيط بكتيريا الفم ما يؤدي إلى تهيج والتهاب اللثة
•  
 رائحة كريهة للفم.
كل ما سبق من مشكلات صحية ومضاعفات قد تحدث نتيجة تراكم الترسبات الجيرية تستوجب تدخل طبي من أجل علاج المشكلات الصحية قبل تفاقمها وتوفير أفضل حماية ممكنة للأسنان. 
لأن أول طرق العافية تبدأ من الشخص نفسه؛ تعال نتعرف على كيفية تنظيف الأسنان من الجير أثناء التقويم.

كيفية تنظيف الأسنان من الجير بطريقة صحيحة

قبل أن نتعرف على كيفية تنظيف الأسنان من الجير أثناء التقويم؛ تعال نتعرف على الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان من الجير بدون تقويم. لكن قبل ذلك عليك أن تعرف أن للأسنان 4 محاور (جهات) الجهة الأمامية والخلفية للأسنان بالإضافة إلى الجهة المسؤولة عن طحن وتجزئة الطعام بجانب الجهة البينية بين الأسنان وبعضها.
 لذا يهدف غسل الأسنان باستخدام فرشاة الأسنان إلى تنظيف الجهة الأمامية والخلفية والجهة المسؤولة عن تجزئة وطحن الطعام. أما عن الجهة بين الأسنان فنقوم باستخدام خيط الأسنان وغسول الفم لضمان الوصول لها وتقليل احتمالية تراكم الترسبات الجيرية.
لأننا في مركز أندلسية لطب الأسنان نختص بكل ما يهم الأسنان؛ أردنا أن نقدم لكم في نقاط واضحة كل ما يخص تنظيف وغسل الأسنان بطريقة صحيحة كما هو موضح تاليًا:
•    أولًا احرص على اختيار فرشاة أسنان تناسب حجم الفم مع ضرورة مراعاة أهمية تساوي خيوط الفرشاة. 
•    ثانيًا احرص على أن تكون خيوط فرشاة الأسنان ناعمة أو متوسطة النعومة لضمان الحصول على أفضل النتائج الممكنة دون التأثير على مينا الأسنان أو اللثة.
•    ثالثًا احرص على تغيير فرشاة الأسنان مرة كل 3 أشهر على الأقل وذلك لضمان
تنظيف الأسنان من الجير بصورة فعالة؛ حيث تتأثر فرشاة الأسنان سلبيًا مع الوقت وهو ما أكدته الاحصائيات أن هناك ما لا يقل عن 75% من الأشخاص على مستوى العالم لا يقومون بتغيير فرشاة أسنانهم.
•    رابعًا احرص على عدم مشاركة فرشاة أسنانك مع الآخرين مع ضرورة تنظيفها بعد كل استخدام ووضعها في مستوى عمودي مقابل  للهواء حتى تجف تمامًا لمنع نمو البكتيريا.
بعد أن تعرفنا على المباديء العامة المتعلقة بفرشاة الأسنان؛ يتم غسل الأسنان وفق ما يلي:
•    يتم وضع فرشاة الأسنان بزاوية 45 درجة مقابل الأسنان مع ضرورة التحريك في اتجاه واحد بداية من اللثة وصولًا لسطح الأسنان. 
•    احرص على اتباع الخطوة الأولى مع كافة أسطح الأسنان بحركة في اتجاه واحد بشكل عمودي فيما يخص الجهة الأمامية والخلفية. 
•    يتنم تنظيف الجهة المسؤولة عن تجزئة الطعام بحركة أفقية لضمان تنظيف كافة الأسطح. 
•    ينصح بضرورة غسل الأسنان مرتين يوميًا مع مراعاة أن يبلغ المعدل الزمني للمرة الواحدة دقيقتين.
•    يجب زيارة طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر لإجراء الفحص الدوري حيث لا يوجد بديل عن طبيب الأسنان. 

طريقة تنظيف الأسنان من الجير أثناء التقويم 

يتم اتباع ما سبق خلال تنظيف الأسنان أثناء التقويم مع ضرورة الوضع في الاعتبار ما يلي:
•    وضع فرشاة الأسنان في زاوية 45 درجة لتنظيف الجزء العلوي بداية من اللثة وحتى بداية أقواس التقويم. ثم تنظيف السطح السفلي من أقراس التقويم حتى سطح الأسنان. 
•    أيضا يتم مراعاة غسل الأسنان عدد مرات يتراوح بين 3-4 مرات يوميًا.
•    يتم استخدام فرشاة الأسنان الخاصة بتنظيف ما بين أقواس التقويم لضمان عدم حدوث التهاب اللثة أو تصبغات الأسنان بعد نزع التقويم.

بعد أن تعرفنا على كيفية تنظيف الأسنان من الجير أثناء التقويم؛ مركز أندلسية لطب الأسنان يقدم لكم مجموعة متنوعة من العروض والخدمات الطبية المتعلقة بصحة الأسنان، يمكنكم زيارتنا لمعرفة المزيد عنها. 
 

المقالات المتعلقة

التقويم الثابت

التقويم الثابت للأسنان وطرق العناية به

  • قراءة المزيد

تقويم الاسنان واللثه ملتهبه

  • قراءة المزيد

جير الاسنان

  • قراءة المزيد

التهاب دواعم السن

  • قراءة المزيد

علاج فراغات الاسنان

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


Lady Smiling