whatsapp
message
الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag

تقويم الاسنان واللثه ملتهبه

 الأسنان غير المنتظمة مصدر إزعاج لنا جميعاً لما تسببه في من تأثير على مظهرنا وثقتنا في أنفسنا وفي جمال ابتسامتنا وجاذبيتها، لهذا ظهرت إجراءات تقويم الأسنان بأنواعها المختلفة التي أصبحت إحدى أحدث الصيحات في عالم تجميل الأسنان.

ولكن كعادة أي إجراء تجميلي قد يصاحبه بعض العيوب أو المتاعب، في حالة تقويم الأسنان يشكو بعض الناس من التهاب اللثة المصاحب له فكيف نتعامل مع هذه المشكلة لنجعل تجربة تقويم الأسنان أكثر فائدة وأقل إزعاجاً؟ 

كيف نتعامل مع تقويم الأسنان واللثة ملتهبة وكيف نعتني بصحة فمنا وأسناننا مع وجود التقويم؟ هذا ما سنعرفه عبر هذه المقالة فتابعوا معنا. 

ما هي أنواع تقويم الاسنان؟ 

قبل أن نستعرض مشكلة تقويم الاسنان واللثة ملتهبة وكيفية التعامل معها لنأخذ جولة سريعة في الأنواع المختلفة لتقويم الأسنان والفرق بينها.

تختلف أنواع تقويم الأسنان عن بعضها بناءً على عدة عوامل مثل مادة الصنع والشكل ومكان التركيب، من أبرز هذه الأنواع ما يلي: 

تقويم الاسنان المصنوع من المعدن:

يستخدم لعلاج اعوجاج الأسنان وعدم اتساقها ويصنع من نوع من المعدن غير قابل للصدأ يتم تثبيته على الأسنان باستخام سلك من المعدن، ولا يمكن إزالته أو تحريكه بسهولة إلا بعد استشارة الطبيب.

يطلق عليه أيضاً " تقويم الأسنان التقليدي" من عيوبه أن مظهره قد يكون غير محبباً للكثير من الناس بالإضافة لأنه قد يسبب بعض الالتهاب أو التهيج كما يتطلب عناية خاصة.

تقويم الاسنان الخزفي: 

يختلف عن التقويم التقليدي بمظهره الجمالي ولونه الأقرب للشفاف ووزنه الأخف مما يجعله أكثر جاذبية من تقويم الأسنان التقليدي المصنوع من المعدن، لكنه من عيوبه أن تكلفته أعلى من التقويم المعدني.

احتمالية حدوث التهاب اللثة أقل من احتمالية حدوثها من التقويم المعدني.

تقويم الاسنان الشفاف

يشبه طقم الاسنان ويصنع من البلاستيك الشفايف ويركب على الأسنان كلها ليطابق شكلها وحجمها، يمنح الشخص مظهراً جمالياً بخلاف التقويم المعدني ولا يسبب التهابات أو تهيج أو حساسية ويسهل فكه وتركيبه.

لكن من أبرز عيوبه أنه لا يصلح في حالات اعوجاج الأسنان الشديدة فلا يمنح التأثير العلاجي المطلوب، بعكس تقويم الأسنان المعدني أو الخزفي.

تقويم الاسنان المتحرك

يستخدم تقويم الاسنان المحترك بعد الانتهاء من المدة المحددة للتقويم التقليدي وإزالته، يفضل استخدام تقويم الاسنان المتحرك بعدها لفترة ما للمحافظة على النتيجة التي وصلنا لها.

يوجد نوعان من تقويم الأسنان المتحرك: 

• تقويم الأسنان البلاستيكي الشفاف.

• السلك المعدني.

متى يحتاج الإنسان إلى تقويم الاسنان؟

تبدأ مشاكل اعوجاج الأسنان وعدم اتساقها أن تظهر بوضوح عند سن السابعة وهنا يجب عرض الطفل على طبيب مختص لتقرير الإجراء اللازم سواء كان تقويم الأسنان أو أي إجراء آخر.

يستخدم تقويم الاسنان للأطفال والبالغين في الحالات التالية: 

• عدم اصطفاف الأسنان بجانب بعضها بشكل سليم أو اعوجاج الأسنان.

• يساهم تقويم الاسنان في علاج بعض العيوب الخلقية مثل الشفة الأرنبية وسقف الحلق المشقوق.

• علاج اعوجاج الأسنان وتراكبها فوق بعضها بصورة غير سليمة.

وتختلف مدة ارتداء تقويم الاسنان من شخص لآخر بناءً على عدة عوامل من ضمنها الحالة الصحية لفمه وأسنانه والمرحلة العمرية له وطبيعة أسنانه والمشكلات التي بها ونوع جهاز التقويم المستخدم.

ولكن في المجمل لا تقل مدة تركيب تقويم الاسنان عن 6 أشهر وقد تصل عند بعض الناس إلى 3 سنوات وهو ما يحدده الطبيب بناءاً على كل حالة وما يناسبها

التعامل مع تقويم الاسنان واللثة الملتهبة

التهاب اللثة وتهيجها من الأعراض الشائعة لتقويم الاسنان ولكن في حالة اتباعك لنمط حياة صحي فإن هذا يساعدك بشكل كبير في التعامل مع تقويم الأسنان واللثة الملتهبة. 

• اهتم بتنظيف أسنانك يومياً باستخدام فرشاة أسنان مخصصة للتقويم وليست فرشاة عادية، وهي عبارة عن فرشاة ناعمة شعيراتها دقيقية جداً تستطيع الوصول إلى المناطق التي بين أسلاك تقويم الاسنان وتنظيفها.

• ابتعد عن تناول الأطعمة اللزجة والعلكة وغيرها من الأطعمة التي يمكن أن تلتصق بالتقويم وتسبب المتاعب.

• أطلب من الطبيب أن يصف لك غسولاً للفم معقماً ومضاداً للالتهابات.

• احرص على الحفاظ على أسنانك من التسوس بالبعد قدر الإمكان عن الأطعمة السكرية والحرص على غسل الأسنان جيداً بعد كل وجبة.

• احرص على المتابعة مع طبيب الأسنان على الأقل مرة كل 3 أشهر للإطمئنان على صحة أسنانك وفحصها والاطمئنان على وضع التقويم وتنظيف الأسنان من طبقات الجير في حالة تراكمها.

علاج تقويم الاسنان واللثة الملتهبة

في حالة شعرت بوجود علاقة بين تقويم الاسنان واللثة الملتهبة لديك وشعرت بالتهيج والاحمرار أو التورم في اللثة فعليك زيارة الطبيب في أقرب فرصة لمساعدتك في العلاج.

يصف لك الطبيب إحدى الأدوية المسكنة للألم المناسبة لك مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين.

قد يصف لك إحدى المنتجات الموضعية المضادة للالتهابات بالإضافة لمعجون أسنان من نوع خاص يناسب حالة أسنانك.

 

تركيب تقويم أسنان للفك العلوي فقط

تقويم الاسنان قبل وبعد

مدة تقويم الاسنان المعوجة

 

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا


Lady Smiling