whatsapp
message
الوضع المظلم 0122166666 A- A A+ Language Flag

جير الاسنان

طرق الوقاية من جير الاسنان

لتجنب تراكم جير الاسنان فلا شك أنك تعرف أنه يجب عليك استخدام الفرشاة والخيط وغسول مطهر بشكل روتيني يوميًا.

لكن هل تفهم لماذا؟ وهل تعرف ما هو الجير بالضبط؟ وما الذي يجعله يتكون على أسنانك؟ ,ماذا سيحدث إذا تكون وكيف يؤثر جير الأسنان على صحة الأسنان؟ 

في هذه المقالة سنتحدث بالتفصيل عن جير الأسنان وكيفية وقاية الأسنان من تكونه، فاستمر في القراءة لمعرفة المزيد.

ما هي أضرار جير الاسنان ؟

حتى لو كنت تعتني بأسنانك بشكل ممتاز في المنزل تبقى الجراثيم في فمك وتتفاعل مع البروتينات والبقايا الغذائية لإنتاج لوحة جير على الأسنان وهي طبقة لزجة. 

يعمل هذا الجير كطلاء لأسنانك ويخترق خط اللثة ويبقى بالحشوات وينتشر إلى الأسنان الأخرى. يحتوي الجير على جراثيم يمكن أن تضر مينا الأسنان ويسبب تسوس الأسنان ومع ذلك فإن إزالة البلاك على أساس منتظم قد يساعدك على تجنب تسوس الأسنان غير القابل للشفاء وأمراض اللثة ومع ذلك تظهر مشكلات أسوأ إذا تصلب الجير.

لذا يجب أن تهتم بإزالة الجير إذ يمكن أن يسبب ليس فقط بقعًا على أسنانك ولكن أيضًا نوعًا شديدًا من التهاب دواعم السن، مما يتسبب في انحسار اللثة. 

لا شك أن انحسار اللثة مزعج للغاية لأن الجذور تبقى مكشوفة. عادةً ما تحمي اللثة الجذور ولكن عندما تنكشف ستشعر بالهواء أو الطعام أو حرارة السائل الذي يلامس الأسنان.

 

أضرار جير الاسنان

قد يصعب الجير تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط كما ينبغي. يمكن أن ينتج عن ذلك تسوس الأسنان وتآكلها.

قد يكون الجير الذي يتكون فوق خط اللثة ضارًا بصحتك وذلك لأن الجراثيم الموجودة فيه تسبب تهيجًا والتهابًا وتلفًا للثة. قد يؤدي هذا في النهاية إلى أمراض اللثة التنكسية.

التهاب اللثة هو أخف أنواع أمراض اللثة، إذ يمكن علاجه عن طريق التنظيف بالفرشاة والخيط واستخدام غسول الفم المضاد للميكروبات وزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم وإلا فإنه قد يتدهور إلى الحد الذي تتشكل فيه جيوب بين اللثة والأسنان وتصاب بالجراثيم، وهذا ما يعرف بالتهاب دواعم السن. 

يرسل جهازك المناعي مواد كيميائية للرد والتي تتحد مع البكتيريا والمواد الأخرى. 

يمكن أن يؤذي الالتهاب الناتج عن ذلك العظام والأنسجة التي تدعم أسنانك في مكانها، علاوة على ذلك ربطت العديد من الدراسات بين البكتيريا الموجودة في أمراض اللثة وأمراض القلب وغيرها من الحالات الصحية.

ما هي أضرار تنظيف جير الاسنان ؟

1- تلف الأعصاب

قد يسبب تنظيف الجير إلى تلف في الأعصاب إذ تعد إصابة العصب من أخطر نتائج إزالة الجير عند طبيب الأسنان. قد تتسبب بعض الأخطاء الطبية أثناء حقن المسكنات الموضعية في تلف الأعصاب في المنطقة المحيطة بموقع العلاج مما يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض مثل التنميل أو الانزعاج.

 

2. ظهور فجوات بين الأسنان

نظرًا لإزالة تجمع الجير والبكتيريا في هذه الأماكن والتي كانت تشغل مساحة تحيط بالأسنان فقد يتسبب تنظيف الجير أحيانًا في ظهور فراغات بين الأسنان وفي معظم الحالات تنحسر اللثة.

 

3. تلوث مكان جير الأسنان

يتم تحديد احتمالية خطر التلوث من الجير أثناء عملية تنظيف الأسنان أولاً وقبل كل شيء عليك التحقق من إجراءات التعقيم التي تتبعها العيادة أو المركز الطبي ولكنها تعتمد أيضًا بشكل كبير على صحة وقوة جهاز المناعة لديك.

التلوث يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بأنواع معينة من البكتيريا والعدوى يمكن أن تنتشر خارج الفم والأسنان.

 

4- الشعور بالألم

قد تتأثر الأعصاب بشكل مباشر أثناء تنظيف جير الأسنان مما يسبب الألم الذي يبدأ بعد الإجراء ويستمر لعدة أيام إن لم يكن لأسابيع.

بعد إجراء تنظيف الجير يصف الأطباء عادةً بعض الأدوية المسكنة لتقليل آثار الألم على وظائف الفم والأسنان بالإضافة إلى بعض الاقتراحات التي تساعد على الالتزام بها لتسريع الشفاء من الألم.

 

5. حساسية الأسنان

تزداد الحساسية الناتجة عن إزالة الجير مع طول فترة وجود الجير على الأسنان. الأشخاص الذين يفرشون أسنانهم بشكل منتظم ويراجعون طبيب الأسنان لجلسات إزالة الجير قد يكون لديهم حساسية أقل بكثير من أولئك الذين يزورون طبيب الأسنان مرات قليلة.

 

6- التهاب اللثة

قد تظهر بعض التهابات مؤقتًا في منطقة اللثة بعد إزالة حصوات الأسنان بالإضافة إلى نزيف اللثة.

كيفية الوقاية من جير الأسنان ؟

عليك استخدام أفضل الطرق المتوفرة لتجنب نمو الجير على أسنانك وإليك بعض الخطوات العملية للنجاح بذلك: 

● قم بتنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا لمدة دقيقتين في كل مرة إذ يمنع ذلك تكوّن الجير. أيضًا نظف أسنانك بفرشاة ذات شعيرات ناعمة صغيرة بما يكفي لتتناسب داخل فمك. قم بتنظيف الأسطح التي يصعب الوصول إليها خلف أسنانك وعلى الأضراس الخلفية.

● وفقًا للبحث قد تزيل فراشي الأسنان الإلكترونية أو التي تعمل بالطاقة البلاك بشكل أكثر فعالية من الفرشاة اليدوية. أيا كان النوع الذي تختاره تأكد من أنه يحمل علامة الموافقة من جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA). وقد خضعت هذه إلى رقابة صارمة على الجودة وفحوصات السلامة.

● استخدم نوع معجون أسنان يحتوي على الفلورايد للوقاية من تراكم الجير. سيساعد الفلورايد في التئام تلف المينا. تحتوي بعض المنتجات على مادة التريكلوسان وهي مادة كيميائية تقتل البكتيريا الموجودة في البلاك.

● استخدام خيط تنظيف الأسنان هو الطريقة الوحيدة لإزالة البلاك بين أسنانك وإبقاء الجير بعيدًا عن هذه المناطق التي يصعب الوصول إليها بغض النظر عن مدى براعتك في استخدام فرشاة الأسنان.

● استخدم غسول الفم المطهر بشكل منتظم للمساعدة في قتل الجراثيم التي تشكل اللويحات.

● حافظ على نظام غذائي صحي وابتعد عن الأطعمة النشوية التي تغذي الجراثيم في فمك. 

● اقلع عن التدخين إذا كنت مدخن، إذ يعتبر الجير أكثر شيوعًا بين أولئك الذين يدخنون السجائر أو يستخدمون منتجات التبغ الأخرى وفقًا للدراسات.

● يمكن فقط لطبيب الأسنان إزالة الجير من أسنانك بعد تكوّنها. لذا قم بزيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر لإزالة البلاك وجير الأسنان المتراكم ولتجنب المشاكل المستقبلية.

 

المقالات المتعلقه

لا يوجد

الأطباء


اتصل بنا


Lady Smiling