whatsapp
message
الوضع المظلم 0122166666 A- A A+ Language Flag

تكلس الاسنان

 تكلس الاسنان ( جير الاسنان )

الكالسيوم معدن حيوي. فهو يساعد في بناء العظام  ويسمح  ب تخثر الدم  وأكثر من ذلك بكثير. عندما يتعلق الأمر بصحة الفم  يلعب الكالسيوم دورًا مهمًا حيث أن 99٪ من الكالسيوم في أجسامنا موجود في أسناننا وعظامنا وهو يساعد أسناننا على البقاء قوية وبصحة جيدة ! لكن ماذا يحدث عندما يتراكم الكالسيوم على أسناننا؟ 

ربما يسأل البعض إذا كان هناك فرق بين البلاك والجير  وهذا سؤال رائع. يعتبر كل من تراكم البلاك والجير من مشاكل الأسنان الشائعة. يمكن أن يؤدي تراكم البلاك بشكل كبير إلى تسوس الأسنان وأمراض التهاب اللثة . الجير عبارة عن البلاك المتكلس  وهو عبارة عن رواسب معدنية صلبة تتشكل على الأسنان ويُعد الخط الخشن الوعر عند قاعدة الأسنان إحدى العلامات. ومع ذلك  يتشكل الجير أيضًا تحت خط اللثة. 

ما هو تكلس الاسنان ؟

يشير التكلس إلى تراكم الكالسيوم على المينا واللثة وتبدأ هذه العملية مع تراكم البلاك والبلاك عبارة عن طبقة تتشكل على الأسنان وتتفاعل مع السكر والنشا وينتج عنه حمض ضار يسبب تآكل المينا وإذا ظل البلاك على الأسنان لفترة طويلة من الزمن  فإنها يتصلب ويتحول إلى جير.

الجير عبارة عن كالسيوم وبكتيريا مُصلَّبة تلحق الضرر بالمينا و خط اللثة. التكلس مادة صلبة لا يمكن إزالتها بسهولة بالفرشاة والخيط في المنزل وتعتبر عمليات تنظيف الأسنان الاحترافية إحدى الطرق الوحيدة لإزالة الجير من الأسنان واللثة.

ما الذي يسبب البلاك والجير؟

عندما يتحد اللعاب والطعام والسوائل في فمك ينتج عن ذلك بيئة تسمح للبكتيريا بالنمو والترسب التي تتجمع على الأسنان واللثة وخاصة في مكان التقاء الأسنان واللثة. تشمل الأطعمة الشائعة التي تساهم في تكوين طبقة البلاك ونموها تلك التي تحتوي على الكربوهيدرات أو السكريات البسيطة  مثل السكروز والنشويات الموجودة في المشروبات الغازية والحلوى. يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل الكعك والحلويات والفاكهة إلى زيادة بكتيريا البلاك. يمكن أن تؤدي بكتيريا البلاك إلى نزيف اللثة وتسوس الأسنان وأمراض اللثة المتقدمة  لذلك من المهم اتخاذ خطوات للعلاج والوقاية. يختبئ البلاك بين الأسنان وتحت خط اللثة. لا توجد طريقة لتجنبه تمامًا  لذا من المهم الحفاظ على روتين العناية اليومية بالفم لمنعه من التراكم وتعتبر بعض الأطعمة وخاصة الكربوهيدرات (الأطعمة التي تحتوي على السكريات أو النشويات)  من المساهمين الرئيسيين في نمو طبقة البلاك مثل الحليب والمشروبات الغازية والكعك والحلوى.

للحصول على عرض تنظيف الأسنان  

 

تشخيص تكلس الاسنان

يمكن تشخيص كل من البلاك والجير من قبل طبيب الأسنان في فحص الأسنان الروتيني.

خلال الموعد يفحص طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الفم واللثة ويسأل أيضًا عن تاريخك الطبي. اعتمادًا على الظروف  قد يستخدم طبيب الأسنان أو أخصائي الصحة أدوات لفحص اللثة.

سيتمكن طبيب الأسنان من التعرف على طبقة البلاك والجير بمجرد فحص الفم واللثة وليس هناك حاجة لاختبارات خاصة لهذا الغرض وقد يوصى بإجراء أشعة سينية للتحقق من وجود تجاويف أو تسوس

 

علاج تكلس الاسنان

تتطلب البلاك والجير علاجات مختلفة حيث يمكن معالجة البلاك بنظافة الفم الجيدة  بما في ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل يومي لكن لا يمكن معالجة الجير إلا من قبل طبيب أسنان بتنظيف فم متخصص.

قد يقترح طبيب الأسنان أيضًا خيارات علاجية أخرى مثل مانعات التسرب للأسنان وعلاجات الفلورايد وسيكون طبيب الأسنان قادرًا على تقديم النصح لك عن أفضل خيار علاجي لك.

 

نظافة الفم والاسنان 

يمكن معالجة البلاك في المنزل من خلال اتباع روتين جيد لنظافة الفم. تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا والخيط مرة واحدة يوميًا على الأقل سيزيل البلاك بشكل صحيح.

 

تنظيف الأسنان بشكل صحيح:

1. أمسك فرشاة الأسنان بزاوية 45 درجة مقابل خط اللثة.

2. قد يؤدي تنظيف الأسنان بقوة شديدة إلى حساسية الأسنان أو انحسار اللثة.

3. تنظيف جميع أسطح الأسنان من الداخل والخارج.

4. تذكر تنظيف حفر وشقوق الجزء العلوي من الأسنان حيث تمضغ.

5. استعمل فرشاة الأسنان لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق.

في حين أن التنظيف بالفرشاة يزيل البلاك من الأسنان فإنه لن يساعد في إزالة البلاك بين الأسنان أو تحت دعامات الأسنان أو تحت خط اللثة وهذا هو سبب أهمية استخدام الخيط مرة واحدة على الأقل يوميًا وينصح أطباء الأسنان عادة باستخدام الخيط غير المشمع لأنه أرق وأسهل في الاستخدام.

 

الوقاية من تكلس الاسنان

1. اغسل أسنانك مرتين يوميًا لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق.

2. استخدم الخيط كل يوم. تنظيف الأسنان بالخيط قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة يزيل المزيد من البلاك.

3. استخدم غسول الفم.

4. امضغ علكة خالية من السكر: إذا لم يكن من الممكن تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد فترة وجيزة من الشرب أو الأكل  فقد يساعد مضغ العلكة الخالية من السكر في منع البلاك. 

5. اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا : قلل من الأطعمة والمشروبات النشوية والسكرية مثل الصودا والخبز الأبيض  واختر الفواكه والخضروات والوجبات الخفيفة الصحية.

6. قم بزيارة طبيب الأسنان: يجب على معظم الناس مراجعة طبيب الأسنان لإجراء فحص طبي مرة أو مرتين في السنة ، لكن بعض الأشخاص يحتاجون إلى مزيد من الزيارات. حتى لو لم تكن لديك أعراض  يجب عليك زيارة طبيب الأسنان. سيساعدك طبيب الأسنان في العثور على المشاكل المتعلقة بالأسنان في وقت مبكر  عندما يكون العلاج أبسط وفي كثير من الأحيان يكون في المتناول. يمكن لطبيب الأسنان أيضًا تحديد الحالات أو الأمراض الأخرى التي تظهر أعراضًا في الفم.

 

 

 

المقالات المتعلقه

لا يوجد

الأطباء


اتصل بنا


Lady Smiling