whatsapp
message
الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag

نصائح للعناية بالاسنان بعد تنظيف الجير

نصائح للعناية بالاسنان بعد تنظيف الجير : تقدر النسبة العالمية للأشخاص الذين يقومون بزيارة طبيب الأسنان من أجل إجراء الفحص الدوري وتنظيف الأسنان بنحو 18% فقط في أغلب البلدان ومن بينها المملكة العربية السعودية!
لذا يعزى إلى سوء العناية بصحة الأسنان الكثير من المشكلات الصحية التي تحد من قدرات الفرد ووظائفه بالإضافة إلى التأثير السلبي على مظهر الأسنان. 
لأننا في مركز أندلسية لطب الأسنان نختص بكل ما يهم الأسنان أردنا أن نصحبكم في رحلة طبية لن تتجاوز بضع دقائق نعرفكم من خلالها عن كيفية العناية بصحة أسنانكم بالإضافة إلى أهم النصائح للعناية بالأسنان بعد تنظيف الجير. 

مما يتكون جير الأسنان؟

هناك الكثير من الشائعات تدور حول أهمية جير الاسنان ومدى دورها في تقوية الأسنان وتثبيتها وهو اعتقاد خاطيء تمامًا. 
تعد طبقة البلاك أو جير الأسنان بأنها عبارة عن طبقة لزجة تتكون على سطح الأسنان نتيجة تراكم بقايا الطعام وإهمال غسل الأسنان؛ لذا تستغل بكتيريا الفم الطبيعة الغذائية لبقايا الطعام وتقوم بالنمو عليها ما يساهم في زيادة حمضية الفم ويؤدي في نهاية المطاف إلى حدوث تسوس الأسنان. 
يعرف تسوس الأسنان بأنه عبارة عن فقدان مينا الأسنان لأملاحها بالتدريج نتيجة زيادة حمضية الفم بفعل نشاط بكتيريا الفم، ما يسبب إحداث ثقوب وفجوات بسطح الأسنان ومع إهمال الأسنان ينتشر التسوس ليصيب عصب الأسنان فيسبب ألمًا حاد.

أضرار تراكم جير الأسنان 

يتسبب تراكم الجير في حدوث العديد من المشكلات التي تصيب الأسنان منها: 
•    
تسوس الأسنان.
•    تصبغات الأسنان.
•    التهاب اللثة.
•    انحسار اللثة.
•    رائحة الفم الكريهة.
•    سقوط الاسنان
كل المشكلات السابقة تهدد صحة الأسنان وتحد من قدرات الفرد ووظائفه الحيوية، لذا يُنصح بضرورة زيارة طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر.

صحة الفم والأسنان

قبل أن نتعرف على نصائح العناية بالأسنان بعد تنظيف الجير؛ دعنا نتعرف على أهم المعلومات العامة عن صحة الفم والأسنان. 
أشارت منظمة الصحة العالمية في تعريفها لصحة الفم والأسنان بأنها عبارة عن "السلامة من الآلام المزمنة التي تصيب الفم والوجه ومن السرطان الذي يصيب الفم والحلق ومن العداوى والقرحات التي تصيب الفم ومن الأمراض التي تصيب دواعم الأسنان (اللثّة) ومن تسوّس الأسنان وفقدانها وغير ذلك من الأمراض والاضطرابات التي تحدّ من قدرة الفرد على العضّ والمضغ والابتسام ومن عافيته النفسية الاجتماعية." وعليه فإن العناية الصحيحة بالأسنان تتطلب أولًا فهمًا بطبيعة أسناننا على النحو التالي:
•    يحتوي فم الإنسان على 32 سن وضرس موزعة على كل الفكين بالتساوي كما أن لكل سن أربع أسطح وهما:
    سطح أمامي بمثابة واجهة السنة.
    سطح خلفي وآخر جانبي بين الأسنان وبعضها.
    السطح العلوي للأسنان  والمسؤول عن تجزئة ومضغ الطعام. 
•    تعمل فرشاة الأسنان على تنظيف ثلاث أسطح فقط وهما السطحين الأمامي والخلفي والسطح العلوي المسؤول عن تجزئة الطعام، ولا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول للسطح البيني بين الأسنان. 
بعد أن تعرفنا على أهم المباديء العامة المتعلقة بصحة الفم والأسنان؛ ما هي أهم النصائح للعناية بالأسنان؟


نصائح للعناية بالاسنان بعد تنظيف الجير

تعد العناية الصحيحة بنظافة الفم والأسنان أولى الخطوات لتقليل من احتمالية تكون طبقة البلاك؛ لذا احرص على اتباع النصائح التالية:
•    حسن اختيار فرشاة الأسنان:
 هناك مجموعة من المعايير يجب الأخذ بها عند اختيار فرشاة أسنان وهي: أن تكون فرشاة الأسنان ناعمة حتى لا تسبب تضرر لمينا الأسنان، بالإضافة أن يكون حجم فرشاة الأسنان مناسب لحجم الفم، كما يمنع مشاركة فرشاة الأسنان مع الآخرين وأفراد العائلة الواحدة.

•    تنظيف الأسنان  

يجب اتباع النصائح التالية عند تنظيف وتلميع الأسنان
    احرص على أن تضع فرشاة الأسنان بزاوية ميل 45 درجة في مقابل اللثة عند البدء في غسل الأسنان.
    يتم تقسيم الفم إلى ثلاث مناطق بالنسبة لكلا الفكين: المنطقة الأمامية (مقدمة الأسنان) والمنطقة الجانبية والمنطقة العلوية والمقصود بها سطح الأسنان العلوي. 
    يبلغ المعدل الزمني لغسل الأسنان في المرة الواحدة دقيقتين بحد أقصى. 
    يتم غسل مقدمة الأسنان عن طريق تحريك فرشاة الأسنان برفق بداية من اللثة وصولًا إلى مقدمة الأسنان، ثم يتم اتباع نفس الطريقة لتنظيف السطح الداخلي للأسنان مع ضرورة الأخذ في الاعتبار أن حركة غسل الأسنان تكون في اتجاه عمودي وفي اتجاه واحد فقط ( هذا يعني أن غسل الأسنان في حركة دائرية أو في اتجاه أفقي أو عمودي لا تؤدي إلى تنظيف الأسنان بصورة جيدة). 
    يتم اتباع نفس الخطوات السابقة مع كلا الجانبين في كل من الفك العلوي والسفلي؛ لكن يختلف طريقة غسل السطح العلوي للأسنان نسبيًا حيث يتم غسل سطح الأسنان بشكل أفقي. 
بعد أن تعرفنا على كيفية  غسل الأسنان الصحيحة دعنا نستكمل بعض النصائح الخاصة بعناية الأسنان وتقليل احتمالية تراكم الجير وفق ما يلي:
•    احرص على استخدام خيط الأسنان مرة يوميًا من أجل تنظيف الأسطح البينية بين الأسنان. 
•    احرص على استخدام غسول الفم مرتين يوميًا. 
•    في حال كنت ترتدي تقويم الأسنان يتم غسل الأسنان 4 مرات يوميًا مع استخدام فرشاة التقويم الخاصة بالإضافة إلى فرشاة الأسنان لتنظيف أقواس التقويم ومنع تراكم طبقة البلاك وبالتالي يسبب اصفرار الأسنان. 
•    احرص على تغيير فرشاة الأسنان مرة كل 3 أشهر من أجل الحصول على أفضل النتائج الممكنة. 
•    احرص على زيارة طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر من أجل إجراء الفحص الدوري للأسنان. 
في حال اتباعك للنصائح التالية تضمن تقليل احتمالية تراكم طبقة الجير وبالتالي توفير أقصى درجات العناية بالأسنان. 

بعد أن تعرفنا على أهم نصائح للعناية بالاسنان بعد تنظيف الأسنان من الجير؛مركز أندلسية لطب الأسنان يقدم لكم مجموعة من العروض والخدمات الطبية على يد نخبة من أفضل وأمهر أطباء وأخصائي المملكة وجدة، لذا يمكنكم زيارتنا لمعرفة المزيد عنها وكيفية الحصول عليها.
الحفاظ على أسنانك صحية وجميلة يبدأ بخطوة


مركز أندلسية لطب الأسنان
 

المقالات المتعلقة

تنظيف الأسنان عند الطبيب

  • قراءة المزيد

فوائد تنظيف اللثة

  • قراءة المزيد
تنظيف وتلميع الاسنان

تنظيف وتلميع الاسنان

  • قراءة المزيد

تنظيف الأسنان

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


Lady Smiling