الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag

العروض

جير الأسنان الأسود

ما هو جير الأسنان الأسود ؟

مسببات جير الأسنان الأسود وتراكمة 

تراكم طبقات الجير من أهم مسببات التسوس ومشكلات اللثة على اختلافها، يتراكم الجير بشكل أساسي بسبب عدم الاهتمام بتنظيف بقايا الطعام أولاً بأول بشكل فعال مما يؤدي لتكون طبقة البلاك ثم طبقة الجير المتيبسة التي يصعب إزالتها، يمكن أن تكون طبقة الجير هذه سوداء اللون وهو ما نسميه جير الأسنان الأسود الذي يسبب مظهراً غير محبب للأسنان ويسبب العديد من المشكلات الظاهرة والتي تسبب الشعور بالانزعاج والإحراج، إليك كل ما تحتاج لمعرفته عن جير الأسنان الأسود وكيفية التخلص منه.

أسباب جير الأسنان الأسود

يتكون الجير الأسود بين الأسنان وبعضها أو بين الأسنان وخط اللثة بسبب تراكم بقايا الأطعمة خاصة السكريات والنشويات وتفاعل البكتيريا معها.

في البداية تتكون طبقة البلاك القابلة للإزالة ولكن في حالة عدم الاهتمام بغسل الأسنان جيداً لإزالتها تتحول إلى طبقة الجير المسامية السميكة غير القابلة للإزالة بالفرشاة والمعجون.

تبدأ طبقة الجير بلون أصفر أو أصفر داكن وتتحول في بعض الحالات إلى أسود أو بني داكن وهذا ما نسميه الجير الأسود والذي يعد من أهم مسببات تسوس الأسنان وتآكلها والتهاب اللثة

تلعب العادات السيئة دوراً كبيراً في زيادة فرص تراكم الجير الأسود للأسنان كالتالي: 

  1. تناول الكثير من المياه الغازية، والكافيين، والمشروبات داكنة اللون. 
  2. النظام الغذائي مرتفع السكريات والنشويات.
  3. التدخين وتعاطي التبغ يلعبان دوراً كبيراً في زيادة فرص تراكم الجير الأسود.
  4. عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان على نحو الجيد.
  5. تلف طبقة المينا لأي عامل من العوامل مثل العادات الخاطئة، أو الصدمات.

 

جير الأسنان الأسود وتراكمة

 

لماذا يجب الاهتمام بعلاج الجير الأسود ؟

يعد الجير الأسود من أهم مسببات العديد من مشكلات الأسنان الأكثر خطورة في حالة عدم الاهتمام بعلاجه بالإضافة لتأثيره على نواحي أخرى صحية ونفسية كالتالي: 

  1. يسبب مظهراً غير لائق للأسنان فيؤثر على ثقة الشخص بنفسه وعلاقاته الاجتماعية.
  2. يسبب رائحة كريهة في الفم تسبب الحرج والإزعاج.
  3. من أسباب حدوث التهابات وتورم اللثة وقد يسبب انحسار اللثة الذي يعدد سبباً لفقدان الأسنان.
  4. يزيد من فرص حدوث تسوس الأسنان.
  5. يزيد من فرص الإصابة بالتهاب دواعم الأسنان الذي بدوره يزيد فرص ارتفاع نسبة السكر في الدم ويشكل خطورة على الجهاز التنفسي.

علاج جير الأسنان الأسود

علاج جير الأسنان الأسود يكون بإجراء تنظيف وتلميع الأسنان في عيادة الطبيب والذي يمنحك العديد من المزايا مثل تنعيم سطح السن بعد إزالة الجير والبلاك وجميع الترسبات، كما تعود الأسنان للونها الطبيعي وتزول التصبغات التي كانت تتسبب فيها الترسبات المتراكمة وبقايا الأطعمة. 

كيفية التخلص من جير الأسنان الأسود

عندما يتصلب الجير على أسنانك لن يكون هناك طريقة للتخلص منه إلا بزيارة عيادة الطبيب لإجراء جلسة تنظيف الجير بشكل عميق عن طريق كشط سطح الأسنان باستخدام إحدى الأدوات التي تشبه الخطاف وكشط جذور الأسنان وإزالة الجير المتراكم تحت خط اللثة.

في الحالات التي يتراكم فيها الجير بشكل كبير تحتاج لأكثر من جلسة لإتمام التنظيف العميق، يجب أن يتم إجراء إزالة الجير وتنظيف الأسنان في عيادة الطبيب كل 6 أشهر على الأقل وإن كنت تركب التقويم أو في فمك حشوات أو تركيبات فعليك عمل هذا الإجراء كل 3 أشهر.

هناك عدة تقنيات وأدوات يمكن استخدامها لتنظيف وتلميع الأسنان بفعالية أفضل من التنظيف التقليدي مثل استخدام فرشاة تلميع الأسنان المطاطية أو استخدام جهاز يعمل بالموجات فوق صوتية لتفتيت طبقات الجير بفعالية أكبر والتخلص منها دون أن يتسبب في حدوث حساسية للأسنان بخلاف التنظيف التقليدي الذي قد يؤلم الأسنان الحساسة.

الوقاية من جير الأسنان الأسود

يمكنك تجنب جير الأسنان الأسود والحفاظ على مظهر أسنانك وصحة فمك باتباع العادات الصحية كالتالي: 

تنظيف الأسنان يومياً بشكل صحيح

التنظيف اليومي أمر لا غنى عنه لأسنان صحية ونظيفة، اتبع النصائح التالية لتنظيف أسنانك بفعالية أفضل: 

  1. احرص على غسل أسنان ما لا يقل عن ثلاث مرات يومياً. 
  2. يجب أن تكون حركاتك عمودية لا دائرية أو أفقية، واحرص ألا تقل مدة التنظيف عن دقيقتين.
  3. اختر معجون أسنان غني بالفلورايد لتقوية أسنانك ودعمها وتقليل فرص التسوس.
  4. الغسول اليومي يساعد على حماية فمك من البكتيريا. 
  5. تنظيف الفراغات بين الأسنان بالخيط أمر لا غنى عنه لإزالة البلاك وبقايا الطعام المتراكمة حتى لا تتحول إلى طبقات جير يصعب التخلص منها، يجب أن تنظف بالخيط بعد كل وجبة. 
  6. اختر فرشاة أسنان ناعمة، ولا تنظف أسنانك بحركات عنيفة؛ حتى لا تجرح اللثة وتزيل طبقة المينا مما يسبب تغير لون الأسنان وزيادة فرص التآكل. 
  7. إن كنت تواجه صعوبة في استخدام فرشاة الأسنان العادية على نحو جيد يمكنك استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية لتنظيف أسنانك بشكل أسهل، استشر طبيبك في نوع الفرشاة الكهربائية المناسبة لك.

تجنب العادات الضارة بأسنانك

عادات يومية قد تراها بسيطة لكن تأثيرها كارثياً على المدى البعيد على صحة فمك وأسنانك مثل: 

  1. التدخين الذي يسبب تهيجات والتهابات اللثة ويزيد من تراكم الجير.
  2. العض على الأشياء شديدة الصلابة واستخدام الأسنان كأداة لفتح الحاويات الصلبة يسبب تكسر الأسنان وإزالة طبقة المينا مما يسبب تغير لون الأسنان.
  3. الذهاب للنوم دون غسل الأسنان قبلها. 
  4. العادات الغذائية الضارة للأسنان.

اتبع نظام غذائي صحي لأسنانك

الإفراط في تناول السكريات والنشويات من أهم مسببات تراكم طبقات الجير؛ بسبب تفاعل بقايا هذه الأطعمة مع البكتيريا لذا اتباعك لنظام غذائي صحي يحميك من تراكم جير الأسنان الأسود ويجعلك أقل عرضة لمشكلات تسوس الأسنان وأمراض اللثة. 

المتابعة الدورية مع الطبيب

زيارة عيادة الطبيب كل 6 أشهر أمراً في غاية الأهمية لحمايتك من تراكم جير الأسنان الأسود ومن مشكلات الفم والأسنان. 

عليك إجراء جلسة تنظيف الجير وتلميع الأسنان في عيادة الطبيب مرة كل 6 أشهر على الأقل للتأكد من أن أسنانك تخلو من طبقات الجير التي يصعب إزالتها بالتنظيف العادي بالفرشاة والمعجون وخيط الأسنان.

حافظ على أسنانك من الكسور

إن كنت تعاني من صرير الأسنان عليك زيارة طبيب مختص لمساعدتك في حل المشكلة، ويمكنك شراء واقي الأسنان الليلي.

وإن كنت تمارس أي نوع من أنواع الرياضة العنيفة عليك استخدام واقي الأسنان لحماية أسنانك من الكسر والصدمات.

 

العناية بأسنانك الآن لم يعد أمراً صعباً أو معقداً، فجميع المشكلات التي تعاني منها أصبح لها العديد من الحلول الفعالة، تضم عيادات أندلسية لطب الأسنان طاقماً طبياً من أكثر أطباء الأسنان خبرة وكفاءة لحل جميع مشكلات الأسنان التجميلية منها والعلاجية. تقنيات تنظيف وتلميع الأسنان في عيادات أندلسية تتم على أعلى مستوى من الجودة وسط أحدث الأجهزة والمعدات مع الاهتمام بالتعقيم المستمر للأدوات والمعدات. 

احجز موعدك الآن مع الطبيب وتخلص من جير الأسنان الأسود وأحظى بجلسة تنظيف وتلميع تترك أسنانك أكثر جمالاً وجاذبية وتحميك من الإصابة بكثير من مشكلات الأسنان.

 

 

 

المقالات المتعلقة

هل يمكن زراعة الاسنان لمرضى السكر؟

هل يمكن زراعة الاسنان لمرضى السكر؟

  • قراءة المزيد
زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان والمراحل التي تمر بها

  • قراءة المزيد
مميزات وفوائد زراعة الأسنان في جدة

مميزات وفوائد زراعة الأسنان في جدة

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


Lady Smiling