الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag
تقويم الأسنان

تقويم الأسنان

ماهو تقويم الأسنان ومدة تقويم الأسنان 

يعاني 50% وأكثر من السكان عالميًا من سوء الإطباق ما يؤثر على شكل الفم ومظهر الابتسامة، الأمر الذي يتطلب تدخل الطبيب الذي يوصي عادةً بارتداء تقويم الأسنان، ليس هذا فحسب بل هناك العديد من العوامل منها اتباع بعض العادات الخاطئة أثناء فترة الطفولة كمص الإصبع، وغيرها تؤثر سلبًا على صحة الأسنان. تابع قراءة هذا المقال لتتعرف إلى أهم الأنواع وآلية عمل التقويم وما المدة المتوقعة لارتدائه. 

 

ما تقويم الأسنان braces ؟

يعد التقويم أحد العلاجات المستخدمة في إصلاح مشكلات الأسنان التي تؤثر على ابتسامة الشخص، وقدرته على مضغ الطعام والكلام مثل سوء الإطباق أو الازدحام. 

يمكن تعريف التقويم  بأنه تخصص في طب الأسنان يهتم بإصلاح مشكلاتها عن طريق وضع مجموعة من الأقواس التي يتم تثبيتها على سطح السن، وربطها بالأسلاك التي تعمل على محاذاة الأسنان معًا لتصبح مصطفة بشكلٍ جيد، لكن ينطبق هذا على التقويم التقليدي، أما الشفاف المتحرك فهو مختلف تمامًا. 

 

أفضل عيادة لتقويمات الأسنان  

 

ما هو سوء الإطباق ؟ 

يعد سوء الإطباق من أكثر مشكلات الأسنان شيوعًا والتي تقدر نسبتها بنحو 56% من تعداد السكان على مستوى العالم.

يحدث سوء إطباق في حالة عدم محاذاة الأسنان العلوية والسفلية عند إغلاق الفم، الأمر الذي يحدث عادةً عند ازدحام الأسنان أو اعوجاجها أو انعكاس الضروس (Crossbite).

قد تحتاج بعض الحالات إلى تدخل جراحي بجانب تقويم الأسنان من أجل الحصول على النتائج المرغوبة.  

 

 

ما الذي يسبب سوء الإطباق ؟

قد يحدث سوء الإطباق نتيجة عدة عوامل  مختلفة منها:

  • الأسنان كبيرة جدًا في الحجم بالنسبة للفك: تتسبب هذه المشكلة في تزاحم الأسنان وبالتالي تزيد من احتمالية حدوث سوء الإطباق. 

  • ضيق مساحة الفك: نتيجة قلة المساحة المتاحة لنمو الأسنان بسبب ضيق الفك يحدث تزاحمها أو التوائها ما ينتهي في نهاية الأمر بسوء الإطباق. 

  • عادة مص الإصبع: إن استمرار الطفل في ممارسة هذه العادة لفترات طويلة يزيد من احتمالية إصابته بسوء الإطباق. 

  • فقدان أحد الأسنان الدائمة: في حالة عدم تعويض الأسنان الدائمة، قد تتحرك الأسنان وتعيد توزيع نفسها لشغل هذه المساحة الخالية ما يسبب سوء الإطباق. 

 

أيضًا فقدان الطفل للأسنان اللبنية قبل موعدها سواءً بسبب سقوطها أو إصابتها بالتسوس، وعدم تعويضعها بأحد الأدوات كحافظ المسافة على سبيل المثال قد يعرض الطفل للإصابة بالمشكلة. 

  • عوامل وراثية: تزداد احتمالية الإصابة بسوء الإطباق في حال إصابة أحد أفراد العائلة بهذه المشكلة من قبل. 
 

هل صرير الأسنان يسبب سوء الإطباق ؟

أشارت بعض الأبحاث العلمية إلى أن صرير الأسنان هو عامل خطورة يزيد من نسبة الإصابة بسوء الإطباق. 

 

أجهزة تقويم الأسنان

هناك عدة أنواع مختلفة من التقويمات التي قد يناسبك أيًا منها لتحسين محاذاة الأسنان، إليك أهمها وأهم مميزات كل نوع وعيوبه، لتستطيع بالتشاور مع طبيبك تحديد أكثر الأنواع التي تُناسبك:  

 

  1. تقويم الأسنان المعدني (Traditional Metal Braces)

أقدم أنواع تقويم الأسنان وأكثرها استخدامًا وفعاليةً في الحصول على النتائج المرغوبة.

 تتكون من الأقواس المعدنية المثبتة على سطح الأسنان، ويربط بينها أسلاك بأبعاد يحددها الطبيب ويغيرها دوريًا لتناسب حركة الأسنان.

استحدث خلال الفترة الأخيرة نوع جديد من الأسلاك يعتمد على حرارة الفم للمساعدة على تحريكها أسرع، ولا تُسبب ضغط "ألم" مقارنة بالنوع القديم.

يمتاز التقويم المعدني بأنه أقل تكلفة من مقارنة بباقي الأنواع، لكن عيبه الرئيسي في أن شكله قد لا يكون جمالي للكثير من الأشخاص، لكن إلى حد ما يمكن تحسينه باستخدام أشرطة ملونة لجعله أكثر جاذبية.

 

 

تقويم الأسنان السيراميكي (Ceramic Braces) :

يشبه إلى حدٍ كبير التقويم المعدني، لكن يبقى الاختلاف الوحيد في نوع المادة المستخدمة في تصنيع الأقواس وهي السراميك أو الخزف لتشبه اللون الطبيعي للأسنان، بحيث تكون دعامته أقل وضوحًا، وأكثر جاذبية وجمالًا.  

لا تختلف فعالية هذا النوع كثيرًا عن التقويم التقليدي في تحقيق محاذاة الأسنان بالنتيجة المرغوبة، ما يجعلها بديلاً أكثر ملاءمة لبعض الأفراد. لكنها أكثر في التكلفة، وتحتاج للعناية والتنظيف بشكل صحيح بنسبة أكبر من التقليدية للحفاظ عليها. 

 
  1. تقويم الأسنان الداخلي اللساني (Lingual Braces)

يشبه التقويم المعدني في مادة التصنيع، لكنه يُثبت على السطح الداخلي للأسنان المواجه للسان؛ حتى لا يُرى وبالتالي يتحقق المظهر الجمالي. يتسم هذا النوع بالعديد من العيوب، مثل: عدم فعاليته مقارنة بالتقويم التقليدي، بجانب عدم الشعور بالراحة نظرًا لأنه ملامس اللسان مباشرة، ويصعب تنظيفه وبالتالي تزيد نسبة حدوث التسوس.

 

  1. التقويم الشفاف انفزلاين (Invisalign):
 

يعد Invisalign أكثر أنواع تقويمات الاسنان المتحركة تميزًا، لأنه لا يتضمن أقواسًا وأسلاكًا، ولكنه يستخدم بدلاً من ذلك مجموعة من التقويمات البلاستيكية الشفافة المصممة خصيصًا، والتي يتم ارتداؤها فوق الأسنان. 

يسهل إزالة هذه التقويمات واستبدالها بقياسات أخرى بناءً على حركة الأسنان كل أسبوعين طوال فترة العلاج. يحتاج معظم الأفراد إلى ما بين 18 و 30 تقويمًا بقياسات مختلفة لتحقيق النتيجة المرجوة.

يعد هذا النوع مفضلًا للكثير من المرضى لأنه لا يكون مرئيًا، ويسمح بقدرأكبر من الحرية خاصة عند الأكل أو تنظيف الأسنان، لكنه أعلى من ناحية التكلفة، ويجب ارتداءه مدة تصل إلى 21 ساعة يوميًا للحصول على النتائج المرغوبة، كما أنه لا يستخدم إلا لتصحيح مشكلات الأسنان البسيطة. 

 

أفضل أطباء تقويم الأسنان في جدة 

 

  1. تقويم الأسنان الربط الذاتي (Self-Ligating braces): 

يشبه إلى حد كبير التقويم المعدني لكن باختلاف بسيط، إذ يتم استبدال الدعامات البلاستيكية المثبتة للأسلاك بنوع آخر يكون أقل احتكاكًا مع الأقواس، ويسمح للشخص بحرية أكبر أثناء تنظيف الأسنان.  

 

تركيب تقويم الأسنان

عند النظر إلى تركيب تقويم الأسنان للوهلة الأولى قد تعتقد أنها متصلة مباشرةً بعظام الفك، لكن الحقيقة أن هناك تحت اللثة أنسجة رخوية وأربطة تحيط بالعظم وتربطهم معًا لتتحرك مع ضغط التقويم للوضع المطلوب، لكن كيف يركب التقويم، وهل يكون مؤلمًا؟

إن تركيب التقويم ليس مؤلمًا على الإطلاق، فالمريض لا يحتاج معه أي نوع من أنواع تخدير الأسنان على الإطلاق، لكن قد تشعر ببعض الضغط، والضيق لمدة بضعة أيام نتيجة وجود جسم غريب في فمك وسرعان ما تعتاد الأمر. 

تتراوح مدة جلسة تركيب التقويم بين ساعة أو ساعتين على أقصى تقدير، وأما عن الخطوات نفسها فهي كما يلي: 

  • يبدأ الطبيب أولًا بتهيئة سطح السن، وإجراء جلسة تنظيف لإزالة كافة الترسبات الجيرية. 

  • يُثبت الطبيب أقواس التقويم المعدنية أو السيراميك باستخدام لاصق مخصص للأسنان. 

  • يضع الأربطة المرنة (Elastic bands) والتي تُسمى بحلقات (O) حول الأقواس، بمجرد وضعها قد تشعر بمزيد من الضغط.

  • قد يستخدم الطبيب الفواصل (Spacers) مع الضروس في بعض الحالات، وعادة ما تُركب لمدة أسبوعين على الأقصى. يكمن دورها في دفع الفك للأمام، وتوسع الجزء الخلفي من الفم إذا كان ضيقًا. 

  •  تربط الأسلاك الأقواس معًا ومن خلالها تولد قوة الضغط على الأسنان لتسمح بحركتها للاتجاه الصحيح. 

  • قد يتم تركيب بعض الأجزاء الأخرى في حالات معينة للحصول على نتائج مثالية، مثل: Buccal tube، Springs، Facebow headgear.

 

آلية عمل تقويم الأسنان

تعتمد آلية عمل التقويم بشكل رئيسي على فكرة توليد ضغط بسيط بشكل مستمر على الأسنان والفكين لتغيير وضعهما إلى الشكل الصحيح من خلال الأقواس المُثبتة على سطح السن، والتحكم بها عن طريق الأسلاك التي يغير الطبيب طولها وسمكها بشكلٍ مستمر بما يناسب الحركة والوضع الجديد. 

لا تتولد قوة الضغط على الأسنان وحدها بل الأربطة الرخوة التي تُثبت الأسنان وعظام الفك معًا لتتحرك جميعها من أجل الحصول على الشكل المرغوب، وكلما لجأ الشخص للعلاج في سن صغير كلما تحققت النتائج أسرع. 

قد يستعين الطبيب ببعض الأدوات المساعدة في رحلة التقويم منها موسع الفك للتغلب على تزاحم الأسنان أو زيادة حجمها ومنحها المساحة الكافية للنمو. أيضًا قد يقلع الطبيب أحد الأسنان لمساعدته لتحقيق النتائج العلاجية المرجوة. 

يتحكم الطبيب في حركة الأسنان سواء للجانبين أو للأعلى والأسفل للحصول على الشكل المثالي سواءً من أجل علاج تزاحم الأسنان أو مشكلات سوء العضة والإطباق. 

قد يستخدم الطبيب المثبت بعد التقويم في بعض الحالات لفترة من الزمن للحفاظ على النتيجة التي توصل لها، ومنع الأسنان من العودة مرة أخرى إلى الوضع ما قبل العلاج. 

 

كيف يمكن أن يؤدي تقويم الأسنان إلى تحسين صحة الفم؟

تنعكس فوائد ارتداء التقويم على مظهر الأسنان بشكل عام، بالإضافة إلى دوره في تحسين جودة العضة، وابتسامة الشخص، وتحسين القدرات اللغوية ونطق بعض الحروف والكلام. 

 

كم من الوقت تحتاج لإرتداء تقويم الأسنان ؟

تتراوح مدة ارتداء تقويم الأسنان في أغلب الحالات بين سنة حتى 3 سنوات، قد تطول أو تقصر حسب الحالة وتشخيصها. 

وهناك نوعين من مثبت تقويم الأسنان، أولهما مؤقت يتم ارتدائه لمدة 6 شهور بعد تقويم الأسنان لضمان عدم عودة الأسنان مرة أخرى، أما الثاني فهو ثابت يتم تثبيته في الأسنان ويكون من نفس لونها، لكن لا يتم اللجوء إليه إلا إذا كانت الأسنان في حالة سوء الإطباق .

هل يمكن ارتداء تقويم الأسنان لمدة 6 شهور ؟

من الصعب ارتداء تقويم الأسنان لمدة 6 شهور فقط إلا في الحالات البسيطة جدًا، لكن في أغلب الحالات تطول المدة. 

تقويم الأسنان لمدة 6 شهور هو من طرق العلاج التي تستخدم لتجميل مظهر الأسنان خاصة التي بها مشاكل الانحراف أو إعوجاج الأسنان ، ويختار الأشخاص هذا النوع من تقويم الأسنان لأنه يركز على المظهر الجمالي للفم أكثر .
هذا بالإضافة إلى أن تقويم الأسنان يحتاج إلى وقت أقل من الأنواع الأخرى.
كما يمكن القول أن الكثير من أخصائي الأسنان يكون لديهم خبرة كبيرة في ما يتعلق بمجال تقويم الأسنان واشكال تقويم الأسنان لمدة 6 شهور، حيث أنه لا يحتاج إلى تدريب فترة طويلة مثل أنواع عديدة لتقويم الأسنان.
الأشخاص المرشحين لإجراء تقويم الأسنان لمدة 6 شهور
كما ذكرنا أن هذا النوع يهدف إلى الحفاظ على المظهر الجمالي للأسنان أكثر من هدف علاج إطباق الأسنان او تفرق الأسنان، حيث يكون الهدف منه هو تعديل شكل الأسنان الأمامية المصابة والتي تكون هي سبب لإبتسامة جذابة .
  وبالتالي يندفع الكثير من الأشخاص إلى إجراء تقويم الأسنان من أجل الحصول على الميزة العلاجية جنباً إلى جنب مع الحفاظ على مظهرهم مظهر الأسنان الخارجي .

 أهمية إرتداء تقويم الأسنان 

إن ارتداء تقويم الأسنان بمثابة رحلة تتطلب التزام وصبر واهتمام مضاعف للعناية بصحة الفم والأسنان؛ لتجنب الإصابة بأي من مشكلاته كالتسوس وغيره، لذا احرص عزيزي القارئ على زيارة الطبيب دوريًا لمعرفة العلاج المناسب لحالتك، واختيار نوع التقويم المناسب لك. احجز موعدك الآن وتمتع بأحدث العروض وباقاتنا. 

الأسئلة الشائعة

كم من الوقت تحتاج لإرتداء تقويم الأسنان ؟

قد يحتاج المريض إلى 6 شهور أو سنه وهناك العديد من أشكال علاج تقويم الأسنان ويمكن أن تؤثر هذه الأنواع المختلفة على مدة العلاج، تقويم الأسنان المعدني:تشمل هذه الأقواس التي يتم لصقها على الأسنان وخيوطها بالأسلاك المعدنية لتوصيلها

المقالات المتعلقة

تقويم الاسنان واللثه ملتهبه

  • قراءة المزيد

تقويم الاسنان مع وجود تركيبات

  • قراءة المزيد

حالات تحتاج الى تقويم اسنان

  • قراءة المزيد
قوالب تقويم الاسنان

قوالب تقويم الاسنان

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


Lady Smiling