whatsapp
message
الوضع المظلم 0122166666 A- A A+ Language Flag

كلمات البحث

    تقويم الاسنان مع وجود تركيبات

     

    التطور السريع في تقنيات الأسنان التجميلية وفرت حلولاً فعالة لجميع المشكلات، الحصول على أسنان منتظمة وناصعة البياض خالية من العيوب لم يعد أمراً مستحيلاً مهما بلغت حالة أسنانك من سوء فدوماً هناك العلاج الفعال الذي يمنحك نتيجة ترضيك وتعيد ثقتك بنفسك وجمال ابتسامتك وسحرها. 

    تقويم الأسنان من أهم هذه التقنيات حيث يعالج اعوجاج الأسنان وعدم تراصها بشكل جيد فيجعلها منتظمة ويمنحك الشكل النهائي الذي ترغب فيه، في هذه المقالة نستعرض كل ما يخص تقويم الأسنان ونجيب على سؤال شهير:

    هل يمكن تركيب تقويم الأسنان مع وجود تركيبات؟ 

    في البداية لنتعرف على تقويم الأسنان. 

    نبذة عن تقويم الأسنان

    إحدى تقنيات طب الأسنان الحديثة تعمل على حل مشاكل اتساق الأسنان وعدم انتظامها أو إطباقها على بعضها البعض حيث يعمل تقويم الأسنان على: 

    • يوفر الدعم الكافي للأسنان الذي يساعد على إعادة اصطفافها مرة أخرى بشكل طبيعي.

    • يعمل إعادة هيكلة وتنظيم للأسنان وجعلها في أماكنها الصحيحة. 

    • يعيد تشكيل عظام الفكين على المدى البعيد لجعلهما في الشكل الطبيعي.

    ما هي الحالات التي يحتاج المريض فيها إلى تقويم الأسنان؟

    هناك حالات متعددة يصبح استخدام تقويم الأسنان فيها هو الحل الطبي والتجميلي الأمثل من هذه الحالات: 

    • الاختلاف في حجم سن من الأسنان حيث يكون أكبر أو أصغر من الأسنان التي تجاوره.

    • وجود مسافات كبيرة غير محببة بين الأسنان وبعضها.

    • عدم انتظام أحد الأسنان مع باقي الأسنان أي عدم اصطفافه بشكل طبيعي مع بقية الأسنان.

    • اختلاف في حجم الفكين العلوي والسفلي عن بعضهما أو بروز أحدهما بشكل غير طبيعي يسبب مظهراً غير محبباً. 

     

    في كثير من الحالات السابقة يعاني الشخص من عدم رضا عن شكله ومظهره الخارجي مما يسبب له إزعاجاً وحرجاً كما أن هناك بعض الحالات التي يعاني منها الشخص من مشاكل في النطق والقدرة على مضغ الطعام بشكل جيد مثل الحالة التي يعاني فيها الشخص من عدم اتساق بين الفكين العلوي والسفلي أو بروز أحد الفكين بشكل غير طبيعي مؤثراً على مظهر الشخص ووظائف فمه وأسنانه في الوقت ذاته. 

    هل يمكن عمل تقويم الأسنان مع وجود تركيبات؟

    تركيبات الأسنان هي تقنية مختلفة من التقنيات التجميلية والعلاجية في عالم طب الأسنان حيث تعمل كحل تعويضي للأسنان المفقودة والأسنان التي بها كسور أيضاً حيث يتم تركيب سن تعويضي يحاكي الأسنان الطبيعية تماماً ويقوم بوظائفها. 

    بعض الأشخاص الذين قاموا بعمل تركيبات الأسنان يتساءلون هل يمكن عمل تقويم الأسنان مع وجود تركيبات؟ 

    والإجابة هنا أنه يمكن عمل تقويم الأسنان مع وجود تركيبات ولكنها تختلف من حالة لأخرى باختلاف نوع التركيبات وعدد الأسنان التي تم عمل تركيبة لها وكذلك نوع التقويم المراد عمله. 

    أي أن الأمر ممكن لكنه بشروط يحددها طبيب الأسنان وحده ويختلف من حالة إلى أخرى والطبيب هو الذي يقرر قابلية عمل تقويم الأسنان مع وجود تركيبات من عدمه. 

    بعض أنواع تقويم الأسنان الشهيرة

    هناك أنواع مختلفة من تقويم الأسنان تختلف عن بعضها باختلاف شكل التقويم والمادة التي يتكون منها التقويم وجميعها تتفاوت في التكلفة. 

    تقويم الأسنان المعدني

    يطلق عليه تقويم الأسنان التقليدي وهو النوع الأشهر من تقويم الأسنان يصنع من معدن مقاوم للصدأ ويثبت باستخدام مادة لاصقة وسلك على الأسنان من الخارج ليوفر لها الدعم الكافي ويعالج مشاكل الاتصاق بها. 

    له بعض العيوب مثل مظهره الذي يعد غير محبباً لدى البعض كما أن الشخص يجد صعوبة في تنظيف الأسنان مع وجوده.

    تقويم الأسنان الخزفي

    يتيمز بشكله الذي يحاكي الأسنان الطبيعية في اللون مما يوفر مظهراً محبباً ويتغلب على عيوب تقويم الأسنان المعدني الخاصة بالشكل والمظهر

    كما يتميز بالخفة ويسهل تنظيفه، إلا أن من ضمن عيوبه أنه أكثر عرضة للكسر من المعدن لذا يتوجب الحذر وخاصة عند تناول الأطعمة الصلبة.

    تقويم الأسنان الشفاف

    يصنع من البلاستيك ويركب على الأسنان كلها من الخارج ويشبه طقم الأسنان، يتميز بأنه شفاف فلن يسبب أي مظهر غير محبب للأسنان. 

    لكن من عيوبه أنه لا يمكن استخدامه في حالات عدم اتصاق الأسنان الشديد بل يستخدم فقط في الحالات الطفيفة لعدم انتظام الأسنان نظراً لأنه لا يوفر الدعم الكافي للأسنان مثل التقويم المعدني. 

    تقويم الاسنان المتحرك

    وهو نوع من تقويم الأسنان يمكن إزالته وتركيبة بسهولة من قبل المريض أي يسهل إزالته عند تناول الطعام أو عدم تنظيف الأسنان ولكنه لا يعد حلاُ لعدم اتصاق الأسنان مثل التقويم المعدني أو الخزفي لكن يتم تركيبه بعد الانتهاء من علاج الأسنان بإحدى أنواع التقويم الأخرى لتكون وظيفته الحفاظ على النتيجة وضمان ثبات الأسنان في وضعها الجديد بعد إزالة التقويم.

    يوجد منه نوعان: نوع يصنع من البلاستيك الشفاف وآخر عبارة عن سلك معدني يثبت على الأسنان من الخارج ويسهل على المريض فكه وتركيبه في أي وقت. 

     

     

     

     

     

     

     

     

    المقالات الأكثر مشاهدة

    اعراض التسنين
    أسنان أطفال

    اعراض التسنين عند الأطفال والرضع وكيفية علاجها

    • اقرأ المزيد
    تبييض الأسنان بالليزر أو الزوم
    تبييض الأسنان

    مميزات تبييض الأسنان بالليزر أو الزوم

    • اقرأ المزيد
    تنظيف الأسنان

    تنظيف الأسنان عند الطبيب

    • اقرأ المزيد

    الأطباء


    اتصل بنا


    Lady Smiling