الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag

العروض

علاج خراج الضرس المحشو

علاج خراج الضرس المحشو

علاج خراج الضرس المحشو والأسنان 

على الرغم من أن الحصول على حشوة الأسنان واحدة من الحلول العلاجية المستخدمة لتعويض الأضرار الناتجة عن التسوس وتجنب فقدان الأسنان، إلا أن العناية بصحة الفم خطوة هامة لضمان استمرارها فترة طويلة، وتجنب حدوث مضاعفات منها، الخراج. لذا تابع قراءة هذا المقال لتتعرف على علاج خراج الضرس المحشو.

 

كيفية علاج خراج الضرس المحشو عصب

يعتمد علاج خراج الضرس المحشو في المقام الأول على معرفة التشخيص الدقيق، وحجم الإصابة ليتمكن طبيب الأسنان من وضع البرنامج العلاجي الملائم. 

يحتاج الطبيب لإجراء أحد أنواع أشعة الأسنان التصويرية المختلفة لمعرفة ما إن كان الخراج ثابت في مكان الإصابة أم منتشر في أماكن أخرى من الفك. 

بعد التأكد من الحالة، يجري الطبيب مجموعة من الخطوات وهي: 

  1. يستخدم الطبيب آلة ثقب خاصة لتنظيف السن المُصاب وإزالة الحشوة لتنظيفها جيدًا من أجل الوصول لمنطقة الخراج. 
  2. يبدأ الطبيب في تصريف الخراج وسحب كامل السوائل المتكونة والتي قد تُهدد صحة الشخص ككل وتنتشر العدوى لكامل الجسم. 
  3. يلجأ الطبيب لحشو السن المصاب بحشوة عصب جديدة بدلًا من التالفة في حال كان السن بحالة جيدة، أما في حال عدم صلاحية السن للحشو (عدم وجود هيكل للسن يحتوي الحشوة) يضطر الطبيب لخلع السنة. 
  4. يناقش الطبيب الخيارات العلاجية المتاحة سواء بإجراء زراعة الأسنان الفورية، أو باستخدام أي من أنواع تركيبات الأسنان المختلفة من أجل تعويض السن المفقود، وتجنب أي مضاعفات من المحتمل حدوثها بجانب الحفاظ على المظهر الجمالي لأسنان الشخص وابتسامته. 
  5. قد يوصي الطبيب باستخدام أحد أنواع المضادات الحيوية، لتجنب حدوث مضاعفات أو عدوى لكامل الجسم والتي تتسم عادة بالعدوى وارتفاع درجة الحرارة بجانب مجموعة أخرى من الأعراض.

تجنب الم الأسنان وبادر بالحجز مع افضل الأطباء في جدة لـ علاج جذور الأسنان 

  

علاج خراج الضرس المحشو للحامل

يعرف عن فترة الحمل بأن هناك مجموعة من المحاذير التي يجب تجنبها تمامًا خوفًا على صحة الجنين والأم، الأمر الذي يثير العديد من التساؤلات عن ما إذا كانت زيارة طبيب الأسنان خلال فترة الحمل آمنة وبالتحديد هل علاج خراج الضرس المحشو آمن. 

أوصت الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بداية بضرورة تقديم النصيحة للسيدة الحامل بزيارة طبيب الأسنان دوريًا مرة كل ٦ أشهر، إضافة إلى أن الكلية أوضحت أن استخدام الأشعة السينية في التشخيص هو خيار آمن تماما ولا يؤثر على صحة الجنين، بجانب أمان استخدام بعض أنواع المخدر الموضعي والمضادات الحيوية التي تُستخدم في حالة علاج الخراج. 

  وشددت الكلية على ضرورة زيارة الطبيب فورًا حال وجود خراج، وأن إهمال علاجه قد يتسبب في مضاعفات خطيرة للأم التي بطبيعة الحال تؤثر صحتها على صحة الجنين.

 ما هي مدة حشوات الأسنان ؟

تعتمد مدة حشوات الأسنان أو عمرها الافتراضي على عاملين رئيسيين وهما: 

  1. العناية بصحة الفم والأسنان: إن اتباع السلوكيات الصحية من غسل وتنظيف الأسنان مرتين يوميًا، أو استخدام خيط الأسنان وزيارة الطبيب دوريًا بجانب الاهتمام بتناول نظام غذائي صحي، يساهم في زيادة العمر الافتراضي للحشوة وتجنب حدوث التسوس، وتقليل احتمالية تكون طبقة البلاك. 

  2. نوع الحشوة: يتفاوت العمر الافتراضي للحشوة بناء على نوعها، فعلى سبيل المثال تبلغ مدة الحشوات المعدنية  ١٥ سنة كحد أقصى إلا أنها لم تعد كثيرة الاستخدام في الآونة الأخيرة نظرًا لطبيعة مظهرها المختلف عن شكل الأسنان الطبيعية. بينما يبلغ العمر الافتراضي لحشوة السيراميك ٧ سنوات وهي تعد من الحشوات الأكثر استخدامًا. 

لذا إن حجم عنايتك بصحة الفم  يحدد بشكل رئيسي في تجنب الإصابة بأمراض الأسنان المختلفة، ويزيد من مدة حشوة الأسنان.  

 

شاهد أهمية جهاز الروتاري في الحشوات أحدث التقنيات في طب الأسنان في مركز أندلسية 

مضاعفات خراج الضرس المحشو

يمكن أن يتسبب إهمال علاج خراج الضرس المحشو في مجموعة من المضاعفات منها: 

  1. التهاب أنسجة اللثة.
  2. انتشار العدوى باللثة.
  3. انتشار العدوى بعظام الفك. 
  4. فقدان الأسنان.
  5. عدوى الدم (تسمم الدم).
  6. خراج الأسنان
  7. أمراض القلب والرئة. 

لذا احرص على زيارة طبيب الأسنان مرة كل ٦ أشهر كإجراء وقائي يساعد الكشف المبكر عن المشكلات وعلاجها، بجانب تعزيز صحة الأسنان وتجنب حدوث أي مشكلات. كما ننصحك بضرورة زيارة الطبيب فور شعورك بأحد أعراض الخراج، مثل: ألم حاد بالأسنان، تورم والتهاب اللثة، نزيف اللثة، وحساسية الأسنان. 

 

سحب العصب وعلاج خراج الضرس المحشو 

سحب العصب او ما يعرف بعلاج الجذور إحدى الطرق العلاجية الفعالة في طب الأسنان، إذ نلجأ إلى هذا النوع من العلاجات في الحالات المتأخرة من التسوس أو لإنقاذ الأسنان التي تعرضت لتلف حاد ولا يمكن علاجها بالطرق البديلة الأخرى، فهل سحب العصب مؤلم؟ تابع قراءة هذا المقال لتتعرف على المزيد.

 

هل عملية سحب العصب مؤلمه  ؟

على الرغم من أن عملية سحب العصب قد تبدو مخيفة ومؤلمة ظاهريًا، إلا أنها عملية حشو أسنان بسيطة تتم باستخدام تخدير موضعي بالسن المُصاب لإزالة أي ألم، لذا فإن هذه العملية في حد ذاتها لن تشعر بأي ألم. 

لكن الصعوبة  تكمن في الفترة التي تكون قبل عملية سحب العصب نتيجة وصول التسوس للنهايات العصبية بلُب الأسنان.

هناك بعض العلامات التي تدل على ضرورة القيام بعملية سحب العصب :

 

تورم وألم في اللثة .
ألم شديد في الأسنان عند المضغ أو الضغط.
زيادة حساسية الأسنان للمشروبات الباردة والساخنة في بعض الحالات. 


كيف تتم عملية سحب العصب  

حفر السن المصاب لإزالة التلف من السن. 
استئصال لب العصب (The pulp) الذي تعرض للتلف.
قد يلجأ الطبيب لاستخدام المضاد الحيوي الموضعي لضمان عدم انتشار العدوى لمنطقة أخرى وتنظيف السن جيدًا.
حشو جذور السن بمادة خاملة مصنعة خصيصًا لهذا الغرض،  وإغلاق السن سواء باستخدام أحد أنواع الحشوات المختلفة، أو استخدام التيجان أو تلبيسات الأسنان كأحد الحلول البديلة. 
عند انتهاء تأثير المخدر قد يشعر المريض بالحساسية والاحمرار والألم، ويمكن علاج هذه الأعراض من خلال استخدام بعض المسكنات  وقد يستمر ذلك لمدة أسبوع، بالإضافة إلى ذلك يجب تناول الأطعمة اللينة وتجنب المضغ على الأسنان المصابة.

 

 

سحب العصب

 

 ما أعراض ما بعد سحب عصب الأسنان ؟

على الرغم من أن عملية سحب العصب تعد الحل الأخير لإنقاذ الأسنان من التلف والالتهاب،  إلا أنها يمكن ان تُسبب بعض الأعراض الجانبية : 

حساسية الأسنان  

تزداد حساسية الأسنان وقد يصاحبها التهابات خاصة بعد الأيام الأولى من عملية سحب العصب.

تكسير السن المعالج بعد سحب العصب

 لأن بعد القيام بعملية السحب التي من خلالها يتم تجويف الأسنان المصابة لإزالة التلف من داخله، فإن هذه العملية تضعف الأسنان وقد تكون عرضة للكسر بأي وقت، وبالتالي يجب حمايتها عن طريق استخدام التيجان إن لزم الأمر.
العدوي: من المحتمل الإصابة بالعدوى خلال عملية سحب العصب، قد يظهر ذلك على شكل طعم غريب بالفم وألم بالفم عند تناول الطعام أو إفرازات صديدية من السن.

سحب العصب من الفك العلوي 

احتقان الجيوب الأنفية: خاصة عند سحب العصب من الفك العلوي نظرا لاقتراب جذور الأسنان مع الجيوب الأنفية، ويرجع ذلك لانتقال العدوى أو الالتهاب من جذور الأسنان إلى الجيوب الأنفية.
بالرغم من ذلك فإن عملية سحب العصب واحدة من أفضل الطرق الفعالة في الحفاظ على صحة الأسنان من التلف، وقد أثبتت بعض الدراسات أن نسبة نجاح هذه العملية تكمن في إنقاذ حوالي 9 أسنان من كل 10 أسنان مصابة وتستمر فترة من 8 ل 10 سنوات مع الحفاظ علي نظافة الأسنان باتباع الروتين اليومي للعناية بالفم والأسنان عن طريق:

 

كيف أصبح علاج جذور الأسنان بدون ألم ؟ 

استخدام فرشاة الأسنان مرتين يوميا بالطريقة الصحيحة.
استخدام معجون الفلورايد لحماية الأسنان من التسوس.
استخدام خيط الأسنان مرة يوميا على الأقل لإزالة بقايا الطعام التي يصعب إزالتها بالفرشاة.
استخدام غسول الفم بالفلورايد للتخلص من بقايا الطعام والبكتيريا.
تجنب تناول العديد من السكريات والمشروبات الغازية والحمضية.
تناول كميات كافية من الماء يوميا تقدر بنحو ١٢ كوب ماء.

 

هل سحب العصب مؤلم ام لا 

يمكنك الآن مشاركة المقال مع أصدقائك للإجابة على سؤال، هل سحب العصب مؤلم؟ والذي يعد أمرًا مستبعد أثناء العملية نظرًا لاستخدام مخدر موضعي، لذا احرص على العناية بأسنانك جيدًا وتجنب العادات الصحية. احجز الآن موعدك مع أحد أفضل أطباء الأسنان بجدة.  

 

 

إن الحفاظ على صحة الأسنان بعد الحصول على الحشوة أمر يسير باتباع مجموعة من العادات الصحية التي تعزز صحة أسنانك، فبعد أن تعرفنا على طرق علاج خراج الضرس المحشو، احجز الآن فى أفضل مراكز جدة لطب الأسنان لمعرفة أجدد العروض عن الحشوات أو الكشف الدوري.

المقالات المتعلقة

انواع حشوات الاسنان

تعرف على انواع حشوات الأسنان وما هو النوع المناسب لك

  • قراءة المزيد

علاج التهاب الضرس والخراج

  • قراءة المزيد
أيهما أفضل خلع الضرس أم سحب العصب

أيهما أفضل خلع الضرس أم سحب العصب ؟

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


Lady Smiling