علاج جذور الأسنان

علاج جذور الاسنان

ماهو علاج قناة الجذر ؟

لا تعتبر "قناة الجذر" علاجًا ، ولكنها جزء من السن. إنه الجزء المجوف من السن الذي يحتوي على الأنسجة العصبية والأوعية الدموية والخلايا الأخرى والمعروف أيضًا باسم اللب

يتكون السن من تاج وجذور. يقع التاج بشكل رئيسي فوق اللثة بينما تقع الجذور تحته. تربط الجذور السن بعظم الفك

يوجد اللب داخل التاج والجذر أو قناة الجذر و يغذي اللب الأسنان ويوفر الرطوبة للمواد المحيطة و تشعر الأعصاب الموجودة في اللب بدرجات حرارة ساخنة وباردة كألم .

إن اسم إجراء طب الأسنان الذي يشار إليه عادة باسم "قناة الجذر" هو في الواقع علاج لب الأسنان وهو ما يعني  داخل السن

ومع ذلك فقد أصبح مصطلح "قناة الجذر" يستخدم بشكل شائع للحديث عن الإجراء

علاج قناة الجذر يتم بإزالة البكتيريا من قناة الجذر المصابة ومنع الإصابة مرة أخرى بالأسنان والحفاظ على السن الطبيعي

ويتم إزالة اللب الملتهب أو المصاب ويتم تنظيف الأسنان وتطهيرها بعناية من الداخل ثم حشوها وإغلاقها

يتم استخدام علاج قناة الجذر لإصلاح الضرر داخل السن ويسمى أيضًا العلاج اللبي

وهي تنطوي على حفر ثقب في السن وإزالة المركز اللين والمعروف باسم لب الأسنان و يتكون لب الأسنان من نسيج ضام وأعصاب وإمدادات الدم  ويمتد إلى جذور الاسنان و بعد إزالة اللب يتم ملء الفراغ وغلقه

يمكن أيضًا استبدال التاج أو سطح السن المستخدم في المضغ  إذا لزم الأمر

و يمكن إجراء علاج قناة الجذر بواسطة طبيب أسنانك العادي أو أخصائي علاج جذور الاسنان

متى تكون هناك حاجة إلى علاج قناة الجذر؟

عندما يتلف لب الأسنان يمكن أن تبدأ البكتيريا في التكاثر داخل السن و يمكن أن يؤدي هذا إلى عدوى أو خراج  وهو عبارة عن جيب من القيح يتشكل في نهاية جذر السن

من المهم الحفاظ على أسنانك إن أمكن لان الاسنان الطبيعية تعمل بشكل أفضل من الأسنان الصناعية للعض والمضغ. يمكن أن يؤدي فقدان السن إلى مشاكل أخرى في الفم  وغالبًا ما يحتاج استبدال الأسنان المفقودة بآخر اصطناعي إلى إجراءات أكثر تعقيدًا وغالبًا ما يكون علاج قناة الجذر هو أفضل طريقة لإنقاذ السن

علامات تشير إلى الحاجة الى علاج قناة الجذر ؟

في بعض الأحيان لا توجد أعراض تشير إلى أن السن بحاجة إلى علاج قناة الجذر لكن بشكل عام تشمل العلامات ما يلي :

1. ألم شديد في الأسنان عند العض أو المضغ

2. الحساسية تجاه الحرارة أو البرودة التي تستمر بعد زوال السخونة أو البرودة

1. سواد السن

2. تورم اللثة وألمها

3. صديد حول السن المصاب

4. تورم في الوجه أو الرقبة

5. ضرس مخلخل

طرق علاج جذور الأسنان

ماذا يحدث أثناء علاج قناة الجذر؟

يتم علاج قناة الجذر في ثلاث خطوات ويستغرق ما بين جلسة وثلاث جلسات حتى يكتمل.

1. تنظيف قناة الجذر

أولاً يقوم طبيب الأسنان بإزالة كل ما هو داخل قناة الجذر.

مع وجود المريض تحت تأثير التخدير الموضعي يقوم طبيب الأسنان بعمل فتحة وصول صغيرة على سطح السن ويزيل الأنسجة اللبنية المريضة والميتة بملفات صغيرة جدًا.

2. ملء قناة الجذر

بعد ذلك يقوم طبيب الأسنان بتنظيف المنطقة المجوفة وتشكيلها وتطهيرها ثم يتم حشو السن بمادة شبيهة بالمطاط و باستخدام مادة لاصقة لإغلاق القنوات بالكامل.

بعد علاج قناة الجذر  يموت السن و لن يشعر المريض بأي ألم في تلك السن بعد الآن بسبب إزالة النسيج العصبي والتخلص من العدوى.

3. إضافة تاج الاسنان أو حشوة

ومع ذلك ، ستصبح السن الآن أكثر هشاشة مما كانت عليه من قبل و يجب أن يحصل السن الذي لا يحتوي على لب على غذائه من الرباط الذي يربط السن بالعظم وهذا امركافٍ ولكن مع مرور الوقت ستصبح السن أكثر هشاشة لذلك يوفر التاج أو الحشوة الحماية.

حتى اكتمال التاج أو الحشو يجب على المريض ألا يمضغ أو يعض على السن و بمجرد الانتهاء من التاج أو الحشو يمكن للشخص استخدام السن كما كان من قبل.

غالبًا ما يستغرق العلاج موعدًا واحدًا فقط ولكن إذا كانت هناك قنوات منحنية أو قنوات متعددة أو عدوى كبيرة فقد يستغرق ذلك موعدًا أو موعدين إضافيين.

علاج جذور الأسنان

كم هو مؤلم علاج جذور الاسنان

الألم الذي نشعر به يأتي من العدوى وليس من العلاج لان العلاج لا يسبب الألم بل يساعد على التخفيف من حدته.

سيخفف  الطبيب المختص   من آلام الإجراء عن طريق تخدير السن والمنطقة المحيطة بالتخدير الموضعي.

بعد العلاج يكون الشعور ببعض الألم طبيعيًا و مؤقت وقد تكون مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية كافية لتخفيفه

وقد يصف طبيب الأسنان مضادًا حيويًا لعلاج العدوى أو الوقاية منها

حالات تحتاج إالى علاج جذور الاسنان

• إذا أصيب اللب بالمرض او التلف فلن يتمكن من إصلاح نفسه ويموت النسيج.

إذا كان هناك تجويف عميق أو سن متصدع أو حشوة فضفاضة يمكن للبكتيريا أن تدخل اللب.

ستدمر البكتيريا اللب في النهاية و إذا اخترقت البكتيريا فتحات الجذر يمكن أن تسبب عدوى في العظام.

• ستؤدي العدوى إلى إضعاف العظام وتكسيرها. سوف تنتفخ الأربطة حول السن وسيصبح السن مرتخيًا و مخلخلا.

إصابة اللب تجعل الأسنان حساسة لدرجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة و قد يكون هناك ألم عند المضغ وبعض الناس يعانون من ألم  مستمر.

بدون علاج  ستنتشر العدوى وفي النهاية  سيصبح السن مخلخلا ويحتاج إلى الخلع.

• يختار بعض المرضى الخلع خاصةً إذا كان السن المصاب يؤلم كثيرًا أو إذا كان لا يمكن الاحتفاض بالسن  وعلى سبيل المثال  إذا كان هناك تسوس كبير أو صدمة أو فقدان العظام بسبب أمراض اللثة .

خلع السن

• ومع ذلك فإن خلع السن قد يعني أن الأسنان المحيطة تبدأ في التحرك وتصبح ملتوية و قد يبدو هذا قبيحًا ويمكن أن يجعل من الصعب مضغ الطعام بشكل سهل.

عادةً ما ينقذ علاج قناة الجذر السن ويزيل الألم.

إذا تعذر حفظ السن  فإن الخيار الأفضل التالي هو الزرع.

• ومع ذلك فإن الحفاظ على السن الطبيعي هو الأفضل إن أمكن لأنه لا يوجد شيء يعمل بشكل أفضل من الأسنان الطبيعية.

مضاعفات علاج جذور الاسنان

كما هو الحال مع أي إجراء يمكن أن تحدث مضاعفات.

• في بعض الأحيان  لا يجد طبيب الأسنان سوى ثلاث قنوات جذر في السن الذي يحتوي على أربعة وإذا بقيت إحدى القنوات دون علاج فقد تستمر العدوى وتنتشر في العظام.

• يجب أن يتأكد طبيب الأسنان أيضًا من أن مادة الحشو تذهب عميقا بما يكفي في القناة

في حالة حدوث مضاعفات  يمكن للأخصائي محاولة تصحيح المشكلة وإكمال معالجة قناة الجذر.

لتجنب المضاعفات  يجب على المرضى دائمًا اتباع تعليمات طبيب الأسنان و إذا كانت هناك حاجة إلى مضاد حيوي فمن المهم إنهاء الوصفة الطبية بالكامل.

من الضروري الحصول على ترميم دائم  مثل التاج  بمجرد اكتمال علاج قناة الجذر.