whatsapp
message
الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag
هل خلع الضرس يسبب إجهاض

هل خلع الضرس يسبب إجهاض ؟

 

 

 هل خلع الضرس يسبب إجهاض؟ وهل من الآمن خلع الضرس أثناء الحمل، هذه الأسئلة تتكرر وتراود الكثير من السيدات الحوامل اللواتي يعانين من مشاكل في أسنانهم طوال هذه الفترة.

فكما نعلم أنه بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث طوال فترة الحمل تعاني العديد من السيدات الحوامل من أعراض مزعجة خصوصًا في الأسنان مثل التورم والالتهاب وحساسية ضرس العقل، ومع ذلك تمتنع الكثيرات من الخضوع لعلاج الأسنان بسبب المخاطر المحتملة على الرضيع.

 

 

في هذه المقالة سنتعرف عما إذا كان خلع الضرس خطيرًا بالنسبة للحامل أم لا وما هي مشاكل الأسنان المحتملة أثناء فترة الحمل، فاستمر في القراءة لمعرفة المزيد.

 

مشاكل الأسنان أثناء الحمل

 

قد تؤدي التغيرات الهرمونية أثناء الحمل إلى زيادة الحموضة في الفم مما يؤدي إلى زيادة خطر تسوس الأسنان، وقد يُعزى ذلك أيضًا إلى زيادة تناول السكريات بالإضافة إلى إهمال اتخاذ الإجراءات اللازمة للعناية الوقائية بالأسنان.

 

أيضًا أثناء الحمل يمكن أن تتأثر الأربطة والعظام في الفم، كما تزيد الالتهابات في الجسم خاصة خلال الثلث الأخير من الحمل بسبب تراكم البكتيريا التي تلتصق بالأسنان مما يتسبب في تورم ونزيف أو التهاب اللثة

 

يمكن أن تسبب السموم التي تنتجها البكتيريا عدوى تصيب اللثة، وفي الحالات الشديدة إذا تركت هذه العدوى دون علاج فسوف تدخل مجرى الدم وتسبب أمراضًا خطيرة.

مشاكل الاسنان اثناء الحمل

أعراض تدل على ضرورة خلع الضرس للحامل وهل خلع الضرس يسبب إجهاض؟

 

قد يكون لصحة الفم السيئة أيضًا تأثيرًا على مناطق أخرى من الجسم، علاوة على ذلك فإن عدوى الفم غير المعالجة ستنتشر وقد تجعلك مريضة، لذلك قد يصبح علاج الأسنان في مثل هذه الحالات أمرًا لازمًا.

يكون ضروري بالنسبة لبعض الحوامل خلع الأسنان وتشمل هذه الحالات ما يلي:

● إذا كنت تعانين من ألم مستمر يؤثر على حياتك اليومية.

● إذا كان هناك خطر للإصابة بالعدوى.

● نزيف والتهاب اللثة.

أما بالنسبة لاحتمالية تسبب خلع الضرس بالإجهاض فيجب العلم أن خلع الضرس بالنسبة للحامل يعد آمنًا خصوصًا في الثلث الثاني من الحمل وذلك لأن نمو الجنين يكون قد اكتمل في هذه الفترة ويقل خطر حدوث مضاعفات من هذا الإجراء.

هل الأشعة السينية ضرورية لخلع الأسنان وهل هي آمنة؟

 

لا ينتج عن التصوير بالأشعة السينية ما يكفي من الإشعاع لإلحاق الضرر بك أو بطفلك عندما تكونين حاملاً. بالإضافة إلى ذلك سيوفر لك طبيب الأسنان الاحتياطات اللازمة لحمايتك من خطر التعرض للأشعة لفترة طويلة.

نظرًا لعدم الحاجة إلى الأشعة السينية أثناء فحوصات الأسنان الروتينية والتنظيفات المنتظمة فلا بأس بإجراءها إذا كنت حاملاً ولكن إذا كنت بحاجة إلى إجراء أشعة فلا تقلقي إذ أنها ستكون آمنة تمامًا.

 

هل التخدير لجراحة الفم آمن أثناء الحمل؟

في الحقيقة يعتبر التخدير آمن أثناء الحمل ولكن ليست كل أنواع التخدير آمنة.

يلجأ أطباء الأسنان في حالات الحمل إلى استخدام التخدير الموضعي لذلك فهو آمن تمامًا للاستخدام أثناء إجراء الأسنان المرتبط بالحمل.

علاوة على ذلك فعند إجراء التخدير الموضعي للنساء الحوامل يتخذ جراحو الفم الاحتياطات اللازمة لاستخدام الحد الأدنى من الجرعة وأقل قدر ممكن من المخدر.

 

يمكن أن تؤدي بعض مواد التخدير المستخدمة أثناء الجراحة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إلى إعاقة نمو الجنين وتطوره. 

من ناحية أخرى يمكن إجراء خلع الأسنان بأمان خلال الثلث الثاني من الحمل ولكن غالبًا لن تتمكن المرأة الحامل من الجلوس بشكل مريح طوال مدة العملية.

 

إذا كنت قلقة فاستشيري طبيب النساء المتابع لحالتك بالحمل لمعرفة ما يمكنك استخدامه بأمان أثناء فترة الحمل وما يجب عليك الحذر منه والامتناع عنه.

 

نصائح هامة لعلاج الأسنان خلال فترة الحمل

قبل خضوع المرأة الحامل لإجراءات علاج الأسنان فيجب على طبيب الأسنان إجراء مراجعة شاملة للتاريخ الطبي والجراحي لها. 

عادة يتحتم تأجيل جميع العمليات الجراحية غير الضرورية إلى الفترة بعد الولادة لكن إذا لزمت الضرورة فيجب أن تتبع العمليات الجراحية للفم والوجه والفكين بعض الإرشادات الأساسية.

 

يجب تجنب وضع الاستلقاء أثناء خضوع الحامل لإجراءات الأسنان وذلك لعدة أسباب: 

● لتجنب تطور "انخفاض ضغط الدم الانتصابي" إذ يتسبب وضع الاستلقاء إلى انخفاض ضغط الدم والإغماء وانخفاض التروية الرحمية. 

● أيضًا قد يتسبب وضع الاستلقاء في انخفاض ضغط الأوكسجين في الدم الشرياني مما يؤدي إلى زيادة عسر الهضم وارتجاع المريء. 

● أخيرًا يزيد وضع الاستلقاء من خطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة عن طريق زيادة ضغط الوريد الأجوف السفلي مما يؤدي إلى سهولة تكوين الجلطة. 

 

يعتبر الوضع المثالي للمريضة الحامل في كرسي الأسنان هو وضع الاستلقاء الجانبي الأيسر مع رفع الأرداف اليمنى والورك بمقدار 15 درجة.

العناية بالاسنان اثناء الحمل

 

العناية بالأسنان أثناء الحمل

● استشيري طبيب الأسنان وكذلك طبيب النساء المتابع لحالتك عن إمكانية إجراء علاج الأسنان الروتيني في أي وقت أثناء الحمل. 

● من ناحية أخرى يمكنك سؤال طبيب الأسنان عن إمكانية تأجيل عمليات الأسنان الاختيارية إلى ما بعد ولادة الطفل وكذلك تحققي مع طبيب التوليد المتابع لحالتك قبل استشارة طبيب الأسنان لمعرفة ما إذا كان لديه أي احتياطات / تعليمات خاصة لك.

● أخبري طبيب الأسنان عن أي أدوية وفيتامينات كنت تتناولينها في فترة الحمل وبناءً على هذه التفاصيل قد يحتاج طبيب الأسنان إلى تعديل خطة العناية بأسنانك.

● يمكن إجراء الأشعة السينية للأسنان أثناء الحمل ولكن لحمايتك أنت وابنك سيتوخى طبيب الأسنان الحذر الشديد مثل تغطية البطن إذ أصبحت الأشعة السينية في وقتنا الحالي أفضل بكثير وأكثر أمانًا مما كانت عليه في السابق.

● لا تؤجلي فحص الأسنان لمجرد أنك حامل إذ تعد الفحوصات المنتظمة أكثر أهمية من أي وقت مضى لأن الحمل يؤدي إلى تغيرات هرمونية تزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة مثل التهاب اللثة مما يجعلها تنزف بسهولة. يصيب التهاب اللثة 40٪ من النساء الحوامل في أي وقت خلال فترة الحمل، فإذا كنتِ تعانين بالفعل من مرض شديد في اللثة فسوف يؤدي الحمل إلى تفاقمه.

● انتبهي بشكل خاص لأي تغيرات في لثتك أثناء الحمل وإذا حدث ألم أو نزيف أو تورم اللثة في أي وقت أثناء الحمل فاسرعي باستشارة طبيب الأسنان.

● اتبعي روتين نظافة الفم لمنع أو التقليل من مشاكل صحة الفم والتي تشمل تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل واستخدامي الخيط مرة واحدة يوميًا وغسول الفم المضاد للميكروبات. 

● إذا كنتِ بحاجة إلى تنظيف احترافي عند طبيب الأسنان فلا تمتنعي عن إجراءه لمجرد أنك حامل إذ قد تحتاج أمراض اللثة التي لا تتحسن إلى العلاج من قبل طبيب أسنان متخصص وقد تشمل العلاجات المضادات الحيوية واستئصال الأنسجة المصابة.

● استخدمي معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد لأنها تعمل على مكافحة التسوس وبقاء أسنانك بحالة صحية.

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا


Lady Smiling