whatsapp
message
الوضع المظلم 0122166666 A- A A+ Language Flag

كلمات البحث

    علاج الكيس الجذري

    علاج الكيس الجذري

     الكيس الجذري يعرف بالإنجليزية باسم radicular cyst ويصاب به الأفراد بشكل شائع ويكون ناتج عن وجود تسوس شديد في الأسنان يصل إلى الجذر وفي الغالب لا يكون للكيس الجذري أعراض مما يجعل الكثيرون يتأخرون في البحث عن علاج الكيس الجذري، لكن مع تطور الحالة والإصابة بعدوى ثانوية فقد يشعر المريض في هذه المرحلة بالألم. 

     

    ينشأ الكيس الجذري من بقايا الأنسجة الملتهبة الموجودة في اللثة ويكون موجودًا في قمة السن.

    إذا لاحظت أي شيء غير عادي في فمك أو مشاكل أخرى فلا تتردد في الذهاب إلى طبيب الأسنان فذلك يعطيك الفرصة للحصول لبدء العلاج مبكرًا ومنع مشاكل الأسنان في المستقبل، فعند الكشف وتشخيص حالتك يقوم الطبيب بتحديد مسار العلاج على حسب شدة الحالة.

    في هذه المقالة سنتعرف على أعراض ظهور الكيس الجذري وأسبابه وكيفية علاجه بالإضافة إلى المضاعفات المحتملة، فاستمر في القراءة لمعرفة المزيد.

     

    أسباب ظهور الكيس الجذري

    ينشأ الكيس الجذري عادة بسبب عدوى في الجذر نتيجة تسوس الأسنان، فمع تفاقم الحالة يمكن أن تؤدي العدوى إلى حدوث رد فعل التهابي وموت لب السن وبذلك يتكون الكيس الجذري. 

    يحتوي الكيس الجذري على بقايا الأنسجة الموجودة في لب السن وتكون موجودة عادة بالقرب من طرف جذور الأسنان الميتة.

    أيضًا يمكن أن تتشكل بعض الأكياس الجذرية نتيجة لفشل عملية الجذر، بعد ذلك يمكن أن تتكون الخراجات حول تيجان الأسنان المدفونة وجذورها. كذلك تعتبر ضروس العقل المدفونة من الأسباب الشائعة لتطور الكيس الجذري.

    ما هي الأعراض التي يمكن أن يسببها الكيس الجذري؟

    الأكياس الجذرية في بدايتها عادة ما تكون تكون صغيرة ولا تسبب أية أعراض ولكن يمكن الكشف عنها فقط عند إجراء أشعة سينية في الزيارات الروتينية.

     مع تطور الكيس الجذري يبدأ الكيس بالزيادة في الحجم مما يؤثر على العظام ويضعفها.

    يعتبر الألم والعدوى من الأعراض الشائعة التي يعاني منها المريض مع تطور الخراجات الجذرية، على الرغم من أن هذه الخراجات في العادة تكون غير مؤلمة.

     

    يمكن أن تسبب تكيسات الأسنان المشكلات التالية:

    ● الألم المرتبط بالعدوى أو الالتهاب.

    ●   ضعف عظم الفك نتيجة لتضخم الكيس.

    تكيسات الجذور التي لا تتطور بسرعة وتسبب أعراضًا يمكن أن تمر دون أن يلاحظها أحد لأشهر أو سنوات.

     

    كيفية تشخيص الكيس الجذري

    يمكن الكشف عن الأكياس الجذرية عن طريق إجراء الأشعة السينية إذ تكشف عن الأكياس الصغيرة التي تتشكل داخل عظم الفك. قد تؤدي التكيسات الأكبر حجمًا إلى ظهور ورم وانتفاخ في الوجه، أيضًا قد تتحرك الأسنان في المنطقة المصابة بالكيس.

    أيضًا يمكن أخذ عينة من الأنسجة بالاستئصال الجراحي لتأكيد تشخيص الكيس، إذ قد تكون مصابًا بأورام أخرى تشبه الخراجات ولكن يتم علاجها بشكل مختلف تمامًا.

     يجب إجراء أشعة سينية على الأسنان بشكل منتظم للكشف عن تكيسات الأسنان وغيرها من تشوهات العظام.

     

    كيفية علاج الكيس الجذري

    تُستخدم الجراحة لإزالة جميع أنواع الخراجات والأورام، فإذا كان الكيس متصلاً بقناة جذر مصابة يتم إجراء المعالجة اللبية ( علاج العصب) جنبًا إلى جنب مع الإزالة الجراحية.

    علاج الكيس الجذري عن طريق الجراحة

    الخطوة الأولى: الكشف

    عادة ما يتم اكتشاف أكياس الأسنان أثناء الفحص الروتيني الذي يتضمن إجراء الأشعة السينية للأسنان. قد يطلب طبيب الأسنان إجراء أشعة ثلاثي الأبعاد والذي سيكشف المزيد حول الكيس الجذري وتأثيره على الأسنان المجاورة وغيرها من الأعصاب والجيوب الأنفية الموجودة داخل العظام.

     

    الخطوة الثانية: التحضير قبل الجراحة

    يتم إجراء تنظيف وتلميع لجميع الأسنان قبل أيام قليلة من الجراحة وإذا كنت بحاجة إلى علاج قناة الجذر فسيتم إجراؤه قبل الجراحة.

     

    الخطوة الثالثة: إزالة الكيس

    يكون ذلك تحت تأثير التخدير الموضعي إذ يقوم طبيب الأسنان بإزالة الكيس من خلال حفرة يفتحها في العظم.

    بعد إزالة الكيس يمكن استخدام مادة تطعيم العظام لملء الفراغ المتبقي ,بعد ذلك يتم إغلاق اللثة بغرز وبعد بضعة أيام ستتم إزالتها.

    يمكن إرسال الأنسجة المزالة إلى المعمل لفحصها تحت المجهر 

     

    كيفية الوقاية من الكيس الجذري 

    نادرًا ما تتشكل الأكياس بالقرب من الأسنان الصحيحة التي لم تتعرض للتسوس لكن من ناحية أخرى إذا ماتت الأعصاب الموجودة في السن إما بسبب عدوى أو صدمة فيجب معالجة السن باحتراف لمنعه من أن يصبح مصدرًا للعدوى. 

    إذا نجح العلاج في الحفاظ على الأنسجة القريبة من الجذر فبذلك نمنع تكون الكيس الجذري لذلك من الضروري زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم.

    قد يشعر طبيب الأسنان بالقلق إذا كان لديك سنًا مدفونًا ففي مثل هذه الظروف يُنصح بإجراء تصوير مقطعي بالكمبيوتر ثلاثي الأبعاد لأنه يسمح بفحص وضع الأسنان وصحتها. يمكن أن يساعد ذلك في اكتشاف وجود الأكياس الجذرية حتى إذا كانت صغيرة.

     

    كيس في الفك العلوي

    جراحة الاسنان والزراعة

     

     

     

    المقالات الأكثر مشاهدة

    اعراض التسنين
    أسنان أطفال

    اعراض التسنين عند الأطفال والرضع وكيفية علاجها

    • اقرأ المزيد
    تبييض الأسنان بالليزر أو الزوم
    تبييض الأسنان

    مميزات تبييض الأسنان بالليزر أو الزوم

    • اقرأ المزيد
    تنظيف الأسنان

    تنظيف الأسنان عند الطبيب

    • اقرأ المزيد

    الأطباء


    اتصل بنا


    Lady Smiling