whatsapp
message
الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag

سبب تغير لون السن الى الرمادي

 تغير لون السن الى الرمادي

تختلف درجة لون الأسنان الطبيعية من شخص لآخر، وتميل لدى البعض إلى اللون الرمادي بشكل طبيعي، ولكن لدى البعض الآخر يتغير اللون من درجات الأبيض المختلفة إلى الرمادي، يمكن أن يحدث هذا في أي عمر نتيجة عدة أسباب متنوعة، وقد يحدث هذا التحول في كل الأسنان تدريجيا بمرور الوقت، أو يتحول لون سن واحد فقط في حالات أخرى، في موضوعنا نتعرف على سبب تغير لون السن الى الرمادي.

اسباب تغير لون السن الى الرمادي

تشمل الأسباب المحتملة لتحول لون السن إلى الرمادي ما يلي:

• التعرض المبكر للتتراسيكلين: يسبب التعرض لهذا المضاد الحيوي أثناء وجود الطفل في رحم الأم، أو تعرض الأطفال الذين لم تتطور أسنانهم بشكل كامل - من المرجح أن يحدث هذا عند الأطفال دون سن الثامنة - في تغير لون الأسنان لديهم إلى الرمادي.

• علاجات ترميم الأسنان: يمكن أن تتسبب المواد المستخدمة لملء التجاويف أو ترميم الأسنان أحيانًا في حدوث تغيرات في لون الأسنان، يشمل ذلك التيجان المعدنية والحشوات الفضية.

• صدمة الأسنان: يمكن أن يؤدي أي شيء يقطع تدفق الدم إلى السن إلى موت الأسنان وتحول لونها إلى اللون الرمادي، قد يحدث تغير اللون في السن كاملا أو يظهر في هيئة بقع رمادية على السن. قد يحدث هذا التغير في اللون بعد أشهر أو سنوات من التعرض للصدمة؛ لذا لا يدرك الناس دائمًا سبب تحول أسنانهم إلى اللون الرمادي.

تسوس الأسنان: يمكن أن يؤدي التسوس أيضا إلى قطع تدفق الدم عن الأسنان، ما يجعلها تموت وتتحول إلى اللون الرمادي.

• عملية قناة الجذر: تتسبب بعض المواد الفعالة في العجينة المستخدمة أثناء عملية قناة الجذر في تحول الأسنان إلى اللون البني المائل إلى الرمادي.

• اضطراب تكوَن العاج المعيب: وهو اضطراب وراثي نادر يمكن أن يجعل الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة تظهر باللون الأزرق الرمادي، كما أنه يُضعف الأسنان ويجعلها عرضة للكسر.

• الشيخوخة: قد يتغير لون أسنانك ويصبح لونها أزرق مائل إلى الرمادي نتيجة التقدم في العمر.

علاج الأسنان الرمادية 

إذا كنت تعاني من الأسنان الرمادية فستكون علاجات التبييض أول شيء يخطر في بالك للتخلص من لون الأسنان الرمادي، فهل علاجات التبييض علاجا مناسبا لهذه الحالة؟

تعمل علاجات التبييض بشكل أفضل في علاج الأسنان الصفراء، ولكنها قد تؤتي أيضا نتائج جيدة في علاج الأسنان الرمادية، ستعتمد النتائج إلى حد كبير على مدى قتامة أسنانك، والسبب الذي جعلها تتحول إلى اللون الرمادي.

قد لا تمنحك علاجات التبييض نتيجة متساوية في جميع الأسنان إذا كان سبب تغير اللون هو استخدام التتراسيكلين.

 

تشمل الأشياء التي عليك تجربتها أيضا للتخلص من اللون الرمادي في أسنانك ما يلي:

• غسل الأسنان بمعاجين الأسنان المبيضة.

• مجموعة التبييض المنزلي التي يعدها طبيب الأسنان.

• تبييض الأسنان الاحترافي في العيادة، وقد يتضمن العلاج بالليزر الضوئي.

• عدسات الأسنان، وهي عبارة عن أغطية رقيقة شبه دائمة مصنوعة من البورسلين أو الراتينج المركب، يتم تركيبها على مقدمة الأسنان.

اللون الطبيعي للاسنان

ليس هناك لون واحد يمكننا القول أنه اللون الوحيد الطبيعي للأسنان، إذ يعطي التغير في سمك مينا الأسنان ألوانًا مختلفة للأسنان غير الأبيض، وهي ألوان طبيعية تمامًا، وبناءً على ذلك فقد يكون لون الأسنان المائل إلى الأصفر طبيعي تماما، ولا يعني وجود مشكلة أو وجود بلاك متراكم، بل يميل لون الأسنان الطبيعي في متوسط الناس إلى درجة فاتحة من الأصفر.

ختاما وبعد معرفة سبب تغير لون السن الى الرمادي عليك الرجوع إلى طبيب الأسنان في الحالات التالية؛ إذا تغير لون واحد أو أكثر من أسنانك إلى الرمادي، أو إذا ظهرت بقع رمادية على أحد أسنانك، أو إذا ظهر لديك ألم أو حساسية في واحد أو أكثر من أسنانك، وكذلك إذا ظهر لديك أعراض مثل انتفاخ اللثة أو نزيفها. 

 

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا


Lady Smiling