whatsapp
message
الوضع المظلم 0122166666 A- A A+ Language Flag
تركيبات الأسنان

تركيبات الأسنان انواعها وطرق العناية بها


تركيبات الأسنان لابتسامة لؤلؤية

التقنيات التجميلية الحديثة في عالم الأسنان تبهرنا بكل جديد، فلم تترك مشكلة قد تواجهنا إلا ووفرت لها العديد من الخيارات والحلول لتناسب الجميع. هل تعاني من مشكلة في أسنانك تنغص عليك حياتك، وتظن أن علاجها صعباً، تخجل من مظهر ابتسامتك أثناء حديثك مع الآخرين، مع التطور الذي نشهده في عالم تجميل الأسنان ليس هناك صعب أو مستحيل، إليك كل ما تحتاج لمعرفته عن تركيبات الأسنان وأفضل أنواعها. 


ما هي تركيبات الأسنان؟ ولماذا نحتاجها؟ 

تركيبات الأسنان هي إجراء تجميلي وعلاجي، نهدف به إلى تعويض الأسنان المتهالكة أو المتآكلة والتالفة بأخرى مماثلة لها في الوظائف وقد تكون مماثلة لها في اللون أو لا على حسب النوع الذي يختاره المريض. 

تركيبات الأسنان اسم جامع يأتي تحته الكثير من الإجراءات التعويضية للأسنان مثل: تيجان الأسنان والجسور وأطقم الأسنان وتتنوع فيما بينها فهناك التركيبات الثابتة والتركيبات المتحركة.

 تتنوع التركيبات وفق المادة التي تصنع منها التركيبة مثل التركيبات الخزفية، وتركيبات الزيركون، والتركيبات المعدنية وغيرها.

 

ما دواعي عمل تركيبات الأسنان؟

أسناننا معرضة باستمرار لعوامل كثيرة قد تتسبب في إضعافها، وحدوث المشكلات بها أو حتى فقدانها.

بعض هذه العوامل خارج عن إرادتنا مثل التعرض لحادث أو تصادم، وبعضها ناتج عن عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان، واتباع العادات الخاطئة مما يتسبب في تآكل أسناننا.

من أهم دواعي عمل تركيبات الأسنان على اختلاف أنواعها ما يلي : 

●    تكسر السن.
●    فقدان عدد كبير من الأسنان.
●    تآكل الأسنان بشدة بسبب التسوس. 
●    حماية الأسنان بعد علاج الجذور.
●    استبدال حشوة كبيرة تغطي معظم السن.
●    حدوث مشكلة في الأسنان تتطلب التخلص من السن مثل الخراج في حالاته المتقدمة، وتعويضه عن طريق جسر أو زرعة يغطيها تاج.
●    أغراض تجميلية للحصول على ابتسامة رائعة.

ما هي مميزات تركيبات الأسنان ؟

●    تحسين مظهر الفم والشكل الجمالي للابتسامة، ما ينعكس على الحالة النفسية للشخص.
●    تحسين وظائف الأسنان من القدرة على مضغ وتقطيع الطعام، ما ينعكس على صحة الجهاز الهضمي.
●    الحفاظ على قدرة الشخص على نطق الحروف بطريقة سليمة وصحيحة.
●    الحفاظ على صحة أنسجة الفم واللثة.


ما هي أنواع تركيبات الأسنان ؟


تركيبات الأسنان الثابتة

تنقسم تركيبات الأسنان الثابتة إلى الأنواع التالية : 
1.    تيجان الأسنان.
2.    جسور الأسنان.
3.    زرعات الأسنان. 
4.    
القشور التجميلية.


لنستعرض كل نوع من الأنواع السابقة بشيء من التفصيل.
1.    
تيجان الأسنان
عبارة عن غطاء يهدف لتغطية الأجزاء التالفة من السن، ومنحها مظهر جمالي جيد، وتوفير الدعم والحماية لها من المزيد من التلف، ودعمها للقيام بوظائف الأسنان الأصلية.

مما تصنع تيجان الأسنان ؟ 

تيجان من الذهب والفضة 
تتميز بصلابتها العالية وتحملها للضغط، وهي الأكثر صلابة من بين أنواع تيجان الأسنان، لكن من أهم عيوبها مظهرها الجمالي غير المحبب، والذي لا يشبه الأسنان الطبيعية لذا لا تفضل في الأسنان الأمامية.

قد تسبب التيجان المعدنية تغير لون اللثة أو الأسنان المجاورة، بالإضافة إلى أن بعض الأشخاص قد يعانون من رد فعل تحسسي منها فلا يفضلونها.

تيجان البورسلين 
تتميز تيجان البورسلين بأنها تحاكي الأسنان الطبيعية في لونها، كما أنها تتمتع ببعض الصلابة ولكن يعيبها أنها قد تكون أكثر عرضة للكسر وتتطلب الحرص.
تستخدم تيجان البورسلين عادة في الأسنان الأمامية.
تيجان الزيركون


النوع الأشهر من تيجان الأسنان، والذي زاد الإقبال عليه في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ.

 تتميز تيجان الزيركون بمظهرها الجمالي الجذاب، بالإضافة لكونها أكثر صلابة من التيجان البورسلين.
كما أنها مقاومة للتآكل والصدأ، ولا تسبب أي التهابات أو تهيجات في اللثة ولا تغير لون الأسنان المجاورة.

ما العمر الافتراضي لتيجان الأسنان؟

تدوم تيجان الأسنان فترة طويلة قد تصل إلى 15 عام، ولكن ليس هذا في المطلق بل يعتمد الأمر على مدى اهتمامك بصحة ونظافك أسنانك، واتباعك للعادات الصحية التي تحافظ بها على الأسنان والتيجان من التلف والتآكل.


2. جسور الأسنان

جسور الأسنان عبارة عن إجراء لتعويض الأسنان المفقودة في حالة وجود أسنان أخرى في الفم، حيث يتم تركيب سن مزيف على جانبي السن المفقود، تصنع الجسور من مواد مختلفة تشبه المواد التي تصنع منها تيجان الأسنان.


3. زراعات الأسنان

زراعة الأسنان جراحة تعويضية لحل مشكلة فقدان سن واحد أو أكثر من الأسنان عن طريق زرع الغرسة في عظام الفك لتلتحم معه تماماً ثم تثبيت الدعامة وتركيب التاج. 

4.قشور الأسنان

 من أشهر التقنيات التجميلية في عالم الأسنان عبارة عن عدسات رقيقة توضع على الأسنان لإخفاء جميع عيوبها ومنحها مظهراً جمالياً مميزاً.
تستخدم قشور الأسنان في عمل ابتسامة هوليود الشهيرة

 

افضل انواع تركيبات الأسنان

أشهر أنواعها عدسات الفينير واللومينير


تركيبات الأسنان المتحركة

من أشهر تركيبات الأسنان المتحركة هي أطقم الأسنان التي تنقسم إلى: 


أطقم الأسنان الكاملة

تستخدم أطقم الأسنان الكاملة في حالة إزالة جميع الأسنان  والحاجة لاستبدالها.
 توجد منها نوعان نوع دائم وهو ما يتم تركيبه بعد مضي فترة من 8 - 12 أسبوع من إزالة الأسنان لضمان التئام أنسجة اللثة.
والنوع الفوري لا يحتاج الإنتظار ويمكن تركيبه فور إزالة الأسنان، حتى لا يضطر المريض أن ينتظر لعدة أسابيع دون بديل للأسنان المفقودة ليستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي.

أطقم الأسنان الجزئية 

تستخدم في حالة وجود بعض من تركيب الأسنان الأصلية، حيث تصنع لتحل محل الأسنان المفقودة فقط.
 تتصل الأسنان في هذا النوع بقاعدة من البلاستيك تتميز بالمرونة والخفة، ويحاكي لونها لون أنسجة الفم واللثة.كما أنها توفر المزيد من الدعم للأسنان الأصلية المتواجدة في الفم.

كيف أحافظ على أسناني بعد عمل تركيبات الأسنان؟

في حالة قمت بعمل أحد التركيبات، وترغب في الحفاظ على جمال ابتسامتك فترات طويلة دون أن تصاب بالتلف أو التصبغات، إليك عدة نصائح تساعدك: 

1.    حافظ على نظافة فمك وأسنانك عن طريق غسلها بمعجون يحتوي على الفلورايد مرتين يومياً مدة لا تقل عن دقيقتين في المرة.
2.    احرص على تغيير فرشاة أسنانك كل 3 - 4 أشهر. 
3.    لا تتناول الكثير من السكريات قبل النوم، وفي حالة قيامك بهذا فاحرص على غسل أسنانك جيداً قبل خلودك للنوم.
4.    استخدم غسول معقم للفم والأسنان. 
5.    تابع مع طبيبك المختص كل 6 أشهر لاكتشاف أي مشكلة في بدايتها. 
6.    في حالة كنت تستخدم أطقم الأسنان فحافظ على نظافتها وتعقيمها بشكل يومي. 
7.    تناول غذاء صحي غني بالخضراوات والبروتين ومنخفض النشويات والسكريات.
8.    ابتعد عن السلوكيات المدمرة للأسنان والتيجان، مثل الجز على الأشياء الصلبة وقضم الأظافر باستمرار.
9.    إذا كنت تعاني من
صرير الأسنان فتواصل مع طبيبك المختص لمساعدتك.

ماهو عمر تركيبات الأسنان الزيركون والبورسلين ؟ 

عمر تركيبات الأسنان الزيركون والبورسلين يدوم لفترة طويلة قد يصل إلى 10 سنوات وأكثر من هذا ولكن يعتمد الأمر على مدى اهتمام الشخص بحالته الصحية ونظافة فمه وأسنانه والحرص على عدم تعريضها للمشكلات التي تؤدي بها إلى التلف. 
لابتسامة تدوم طويلاً. 

خسارة الأسنان نتيجة تعرضها للكسر أو للتسوس، أو القيام بخلع الكثير منها، يعد أمرًا محرجًا لأشخاص كثيرون، لذا نقدم هنا افضل انواع تركيبات الاسنان باعتبارها بديلًا للأسنان الحقيقة، لتتمكن من الظهور بابتسامة جذابة تعيد إليك روحك المرحة من جديد، دون الخجل من مظهر أسنانك المتآكل.

تركيبات الأسنان واهميتها

تعتبر الكلمات شارحة لذاتها، فمعنى تركيب الأسنان هو الحصول على أسنان اصطناعية يمكن وضعها وإزالتها حسب الرغبة في حالة كان من النوع المتحرك، أو تركب على اللثة لتظل ثابتة لفترات طويلة، ولكن لماذا نستبدل الأسنان بأسنان اصطناعية؟

خلال أحد الإعلانات الشهيرة تعمد المصمم أن يخلق صورة غريبة في الصور، تمثلت الغرابة في شكل الأسنان وبالتالي أعطت ابتسامة تثير الدهشة، مع وضع بعض التغييرات الأخرى في الشخصيات الإعلانية، كان من الطبيعي أن تلاحظ هذه التغييرات الخارقة بشكل كامل،
ولكن كانت أكثر التعليقات التي حصل عليها هذا الإعلان هو التشوه الحادث في الأسنان أو بعبارة أخرى، تلك الابتسامة غير المألوفة في الطبيعة، وهذا يؤدي لنتيجة واحدة بشكل عام، يعد الوجه هو مصدر الرؤية الأول عند أي شخص وبعدها يكون النظر إلى ابتسامته.
  وهنا قد تختلف الابتسامات على حسب مظهر الأسنان ومدى نظافتها واصطفافها داخل الفم، ففي حالة كانت أسنانك تالفة فإنك ستخسر الكثير وتخسر مرحك وجزءًا كبيرًا من جاذبيتك، ولكن مع افضل انواع تركيبات الاسنان، فإن حياتك ستعود لمسارها الطبيعي.

 


ماهي افضل انواع تركيبات الأسنان واسعارها ؟ 

تتباين الأنواع والأسعار في إجراءات تركيب الأسنان، حيث توجد عوامل كثيرة يتم من خلالها تصنيف تركيب الأسنان وهي:

تركيبات الأسنان حسب الحركة والثبات

الأسنان الاصطناعية الثابتة

وفيها توجد أنواع كثيرة تختلف حسب طبيعة اللثة ومدى الضرر الذي أصاب الأسنان، ويعتمد اختيار أي نوع على نصائح من المختص، ومن هذه الأنواع:

الغرسات الباطنة : زراعة أسنان شائعة يتم تثبيتها في عظم الفك، مما يعيد تكوين الثبات الطبيعي لجذر السن.
الغرسات:
زراعة الأسنان حيث يتم استخدام عظام الخد كقاعدة للزرع بدلاً من الفك العلوي.
زراعة الغرسات تحت المستوى: زراعة الأسنان مناسبة للأشخاص الذين لا يحتمل عظم الفك عندهم إجراء غرسات باطنة.
يتم استخدام غرسات Endosteal في أكثر من 9 حالات من كل 10 حالات بسبب بساطة الإجراء، فهو يعد افضل انواع تركيبات الاسنان، إذا لم يستطع عظم الفك إجراء غرسة باطنة، فيمكن استخدام الغرسة تحت السمحية، والتي تتضمن ربط الدعامات أسفل أنسجة اللثة بدلاً من تثبيتها في عظم الفك، لا يميل المرضى إلى رؤية أي اختلافات بين الغرسة البطانية أو غيرها، ويتم استخدام الغرسات التخطيطية بشكل أقل عندما لا تكون الطرق الأخرى مناسبة، ويرجع ذلك إلى تعقيد الإجراء الذي يتضمن توصيل الغرسة بالعظم الوجني (عظم الوجه).

 

افضل انواع تركيبات الاسنان المتحركة

تصنع هذه النوعية من مادة الأكريل، والتي تحتوي على ساند معدني،  حيث يقوم الطبيب خلاله بتركيب لثة تعلو تركيب الاسنان الاصطناعية، بحيث تتلاءم مع هيكل الفم من الداخل ويسهل تركيبها ونزعها، وهذا النوع يضم تحته أيضًا نوعًا واحدًا لا غير، وهو افضل انواع تركيبات الاسنان لما له من خصائص عديدة تسهل على الأشخاص الظهور بشكل أنيق. أما عند الحديث عن التكاليف المتداولة في تقنيات تركيب الاسنان، فهنا يكون لكل اختيار من التركيبات سعر خاص، حيث يمكن إجراء تركيب في مركز معين بجودة عالية ونظافة وتطهير كامل وبتكلفة مرتفعة إلى حد ما، في المقابل يمكن تركيب نفس النوع بتكلفة أقل لكن مع فقد الكثير من الأشياء الضرورية المتعلقة بالنظافة والحرص على حياة المريض. الفرق بين التركيبات الحديثة والقديمة  اعتمدت تركيبات الاسنان في السابق على مواد معدنية، والتي ظهر لها أثر سلبي خلال السنوات الأخيرة إذا أنها تعرض المرضى للسرطانات والتسمم، نتيجة المعادن الداخلة بها، ولكن مع حدوث تطور كبير في هذا المجال وكثرة التقنيات التي قدمت بها تركيبات أفضل تم استبدال تلك المعادن بمواد أخرى لا تسبب خطرًا على صحة المريض مهما طال الزمن الذي تُستعمل فيه الأسنان الاصطناعية.

تركيبات الأسنان الموجودة في واجهة فتحة الفم 

الأسنان الأمامية، عادة يكون التعرض لحادث ينجم عنه تكسر الأسنان الأمامية أمرًا صعبًا يؤثر على ثقتك بنفسك، ولكن مع إتاحة تركيبات أسنان مخصصة لها سيبدو الأمر طبيعيًا بعد الآن، وفي عملية تركيبها يستبدل المختص هذه الأسنان بأسنان مصنعة أخرى، وتوجد العديد من أنواع التركيب:

تركيب أسنان كاملة: وفيها يتم استبدال كافة أسنانك بطقم اصطناعي.
تركيب جزئي: وهنا يحدد المريض الأسنان التي تحتاج إلى استبدال بأخرى ويقوم الطبيب بتركيبها.
تركيب متحرك: وهو افضل انواع تركيبات الاسنان وخاصة الجزء الأمامي من صف الأسنان.
تركيب ثابت: وهو لا يمكن أن ينزع ويعاد للفم مرة أخرى فهو يثبت بمواد معينة تختلف طبقًا لنوعه.


هل أسنان السيراميك هي افضل انواع تركيبات الاسنان؟

هذا النوع من الأسنان مكون من طبقة رقيقة مجوفة تأخذ هيئة الأسنان، توضع على الأسنان التي تعرضت للتلف، وتعد المادة المستخدمة بها رقيقة جدًا وتتسم بنعومة كبيرة، ويوجد في تركيبها عدة معادن ولكنها لا تمثل خطرًا على صحتك، أما عن سعرها فهو أقل بنسبة قليلة من الأنواع الأخرى، ولكن يختلف أيضًا حسب الإجراءات الطبية، وكذلك مختص التخدير وكذلك الطبيب.

عقود اللؤلؤ في فمك تملأ الحياة إشراقاً وسعادة، تستحق أن تمنحها كل عنايتك وتبذل للحفاظ عليها كل جهد ممكن، ظهرت تركيبات الأسنان لتقدم لك حلاً فعالاً بتكلفة مناسبة وخيارات متنوعة تمنحك فرصة أكبر في الحصول على خيار مناسب لك من كل اتجاه. 
إليك نبذة عن أهم أنواع تركيبات الأسنان، وعمر تركيبات الأسنان الزيركون والبورسلين والفرق بينهما. 

دواعي عمل تركيبات الأسنان

تستخدم تركيبات الأسنان بشكل عام في الحالات التالية: 
●    حالات تكسر الاسنان وتشققها بسبب العادات الخاطئة مثل القضم على الأشياء الصلبة أو صرير الأسنان أو حادث أو تصادم.
●    ضعف الأسنان بعد علاج الجذور أو بسبب الفجوات الشديدة.
●    مشكلة صحية أدت إلى ضعف الأسنان. 

تركيبات البورسلين لابتسامة مشرقة

تتميز أسنان البورسلين عن غيرها بأنها الأكثر جمالاً وجاذبية مقارنة بغيرها من التركيبات المعدنية، البورسلين أو السيراميك أحدث طفرة كبيرة وقت شاع استخدامه في عالم تركيبات الأسنان لمظهره الجمالي ولأنه لا يسبب تهيج أو التهابات في اللثة كما أنه مقاوم للصدأ. 


يوجد نوعان من تركيبات الأسنان البورسلين

تركيبات البورسلين الخالص 
عبارة عن السيراميك الزجاجي الخالص دون أي إضافات أخرى، مظهره الجمالي يعد الأكثر جاذبية من بين تركيبات الأسنان ويناسب الأسنان الأمامية والضواحك، كما يناسب الأشخاص ذوي الحساسية من المعدن.

تركيبات البورسلين الممتزج بالمعدن 

عبارة عن بورسلين مضاف إليه سبائك المعدن ليمنحه المزيد من الصلابة، يختلف عن البورسلين الخالص بأنه الأكثر صلابة لامتزاجه بالمعدن لكنه قد يكون أكثر إعتاماً لذا ينصح أكثر للأسنان الخلفية، كما قد لا يناسب الأشخاص الذين لديهم حساسية من المعدن. 

تركيبات الأسنان الزيركون لأسنان لؤلؤية

الزيركون أحدث صيحات الموضة في عالم الأسنان التجميلي، يعد الزيركون من أنواع سيراميك الأسنان الأكثر تجانساً من السيراميك الزجاجي مما يمنحه صلابة ومتانة فريدة، تتميز تركيبات الزيركون بالتالي: 
●    أقل عرضة للكسر من تركيبات البورسلين والسيراميك.
●    أكثر متانة وأقل عرضة للتآكل.
●    لا تسبب أضراراً على الأسنان المجاورة. 
●    لا تسبب تهيجاً في الفم أو التهابات.
●    لا تسبب تغير لون اللثة مثل التركيبات المعدنية.


طرق الحفاظ على تركيبات الزيركون والبورسلين 

إليك عدة نصائح للحفاظ على تلبيس الأسنان الزيركون والبورسلين: 
●    اهتم بنظافة الفم والأسنان من غسلها يومياً بالفرشاة ومعجون الفلورايد بالإضافة لتنظيف ما بين الأسنان بخيط الأسنان لحمايتها من التآكل والفجوات. 
●    استشر طبيبك في استخدام غسول فم مناسب لك. 
●    تابع مع طبيبك كل 6 أشهر للإطمئنان على حالة التاج والحالة العامة لفمك وأسنانك.
●    عالج السلوكيات السيئة التي تسبب تلف التاج مثل قضم الأشياء الصلبة وقضم الأظافر.
●    استخدم واقي الأسنان إذا كنت تعاني من صرير الأسنان.

 

أسباب اللجوء لتركيبات الأسنان 

افضل انواع تركيبات الأسنان يستخدمها الأطباء  لتجديد رونق أسنان المرضى، ولكن ما أهمية التركيب، ولماذا يلجأ إليه الكثير؟ عادة ما يحتاج المرء إلى إظهار شخصيته على طبيعتها، وعادة نكون في حاجة إلى أن تكون ابتسامتنا براقة، ولكن عيوب الأسنان وتلفها يمنعك من ذلك، وهو أحد الأسباب الرئيسية لكثرة الإقبال على تركيب الأسنان. وبالنسبة لأهمية هذه العملية فهي تكمن في:

بقاء الأسنان في مظهر جميل لفترة زمنية كبيرة.
عند استخدام طقم متحرك، والمعروف بـ افضل انواع تركيبات الاسنان فإنك تستطيع استخدام كلتا الأسنان الاصطناعية والطبيعية.
الحفاظ على حالة الفم بشكل طبيعي، وعدم إحداث أي خلل به.
التخلص من ألم الأسنان عند تناول الأطعمة.
يحسن من مظهر الوجه المتمثل في الابتسامة.
يمكن استرجاع المظهر الجميل لأسنانك مع افضل انواع تركيبات الاسنان، حيث لم يعد استرجاع شكل الأسنان الطبيعي حلمًا صعب التحقيق بعد الآن، مع توافر أحدث تقنيات تركيب الأسنان.

ابتسامتك المشرقة تشكل نصف جمالك وسر من أسرار أناقتك وجاذبيتك فحافظ عليها.

مركز أندلسية لطب الأسنان خيارك الأفضل
يقدم لك مركز أندلسية لطب الأسنان أحدث الخيارات العلاجية والتجميلية بالاستعانة بأكثر الأطباء خبرة ومهارة.
 يضم المركز أحدث الأجهزة والمعدات في عالم تركيبات الأسنان مثل جهاز السيريك الذي يمكنك من عمل تركيبات الأسنان في جلسة واحدة فقط. 

بالإضافة لأحدث الأجهزة التشخيصية من الأشعة البانورامية والتصوير المقطعي لتحديد المشاكل التي تعاني منها بدقة شديدة وطرح أفضل الخيارات العلاجية. 
تحرص عيادات أندلسية لطب الأسنان على صحتك ومظهرك الجمالي في آن واحد لتحصل على ابتسامة أحلامك في أقل وقت ممكن وبأقل مجهود وبدون أي مخاطر أو أعراض جانبية. 
لا تتردد في طلب المساعدة، فنحن دوماً هنا لأجلك … نتمنى لك ابتسامة مشرقة ودوام العافية.


مقالات قد تهمك
الفرق بين الفينير و اللومينير
ابتسامة بوليوود
ابتسامة هوليوود

انواع تبييض الأسنان
انواع حشوات الاسنان وافضلها 

المقالات المتعلقة

تقويم الاسنان مع وجود تركيبات

  • قراءة المزيد

تركيبات البورسلان

  • قراءة المزيد
تركيب طقم الاسنان

تركيب طقم الأسنان وأفضل أنواع التركيبات

  • قراءة المزيد

اسعار تركيب الاسنان

  • قراءة المزيد

تركيب اللومينير للأسنان

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


Lady Smiling