تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل

تعد فترة الحمل من أكثر الفترات صعوبة في حياة أي امرأة وخاصة من الناحية الصحية، فجميعنا نصاب بالآلام باستمرار مثل الصداع وآلام الأسنان وغيرها من الأمور المعتادة فنلجأ لتناول مسكنات الألم حتى نستطيع مواصلة يومنا لحين زيارة الطبيب طالما أن الأمر غير طارئ.

لكن عند الحامل فالأمر مختلف تماماً، فالحامل لا يمكنها تناول أي مسكن إلا بعد استشارة الطبيب كما عليها  التعامل بحذر شديد جداً مع أي حالة صحية تصيبها حفاظاً على حياتها وصحتها وسلامة جنينها.

آلام الأسنان عند الحامل من الأمور الشائعة والمزعجة كثيراً، فما هي أسبابها وكيف يمكن للمرأة الحامل أن تتعامل معها وكيف يمكن تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل

هذا هو موضوعنا اليوم نتمنى أن تحصلي منه على أقصى استفادة.

ما هي أسباب آلام الأسنان فترة الحمل؟

تحدث تغييرات هرمونية كثيرة فترة الحمل مثل زيادة افراز هرمونات الاستروجين والبروجسترون مما يسبب بعض الأعراض الشائعة كالقئ والغثيان ولكن ما لا تعرفيه أن هذه التغيرات قد تؤثر على أسنانك أيضاً!

لأن كثرة القئ والارتجاع الحمضي ومشكلات الجهاز الهضمي أثناء الحمل تؤثر على صحة الأسنان حيث تؤدي أحماض المعدة على إضعاف مينا الأسنان وزيادة فرص نمو البكتيريا وتكون الفجوات التي مع إهمالها قد تصل لجذور وعصب الأسنان وتعاني الحامل من آلام شديدة جراء هذا.

ولكن ليس هذا السبب الوحيد بالطبع بل يمكن أن تحدث آلام الأسنان للحامل لأسباب أخرى تتعلق باهتمامها بأسنانها على مدار حياتها بشكل عام وخلال فترة الحمل بشكل خاص.

يؤدي إهمال نظافة الفم والأسنان وعدم الاهتمام إلى تراكم البلاك التي تؤدي بدورها لتكون تسوس الأسنان لحدوث فجوابت الأسنان الناتجة عن عدوى البكتيريا والأحماض وعند عدم الاهتمام بالعلاج وزيارة الطبيب يتطور الأمر وتزداد هذه الثقوب لتصل إلى العصب مما يسبب آلاماً شديدة وقد يصل الأمر لالتهاب ونزيف اللثة.

كما أن التغيرات الهرمونية فترة الحمل لا يقتصر تأثيرها على مشكلات المعدة والارتجاع الحمضي فقط بل أيضاً يؤثر على شهية المرأة الحامل فقد تتغير شهيتها وتتجه أكثر لتناول المأكولات السكرية والنشويات مما يضر بحالة أسنانها الصحية.

من الأسباب الغير مباشرة كذلك أن المرأة تتعرض لنقص الكالسيوم فترة الحمل حيث يتغذى عليه الجنين والكالسيوم من العناصر الأساسية في تكوين الأسنان ونقصه يؤدي لإضعاف الأسنان بالتالي تصبح أكثر عرضة للحساسية والألم وكذلك أقل مقاومة للعدوى البكتيرية.

كل هذه الأسباب تجعل الحامل معرضة أكثر من غيرها لآلام الأسنان المزعجة ويزيد الأمر إزعاجاً عدم قدرتها على تناول أي مسكن أو دواء إلا بعد استشارة الطبيب والتأكد أنه آمن تماماً لها ولجنينها، ولكن مع كل هذا العناء فإن الحصول على طفل جميل في نهاية الأمر يستحق! لذا نعرض عليكِ اليوم طرق بسيطة لتخفيف ألم الأسنان العصب للحامل وكيف تتعاملين معه.

اسباب آلام الأسنان فترة الحمل

علاج وتخفيف ألم الأسنان العصب للحامل

إذا شعرتي بآلام أو حساسية في أسنانك فترة الحمل ننصحك بالتوجه لطبيب الأسنان في أقرب فرصة ممكنة حتى لا يتفاقم الأمر ويصبح أكثر صعوبة فيما بعد.

• يقوم الطبيب بفحص أسنانك وقد يحتاج لإجراء الأشعة السينية ثم يقرر العلاج المناسب.

• في بعض الحالات إذا كنت بحاجة إلى عمل حشوات أو أي إجراء يتطلب التخدير قد يضطر الطبيب لتأجيل الأمر للثلث الثاني من الحمل لأن الإجراءات العلاجية التي تتطلب تخديرات موضعية قد تزيد من فرص حدوث الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

• في حالة تراكم الجير أو البلاك من الضروري جداً أن يقوم الطبيب بعمل جلسة تنظيف للأسنانك وقد تحتاجين لتكرار التنظيف مرتين أو ثلاث طوال فترة الحمل للحفاظ على أسنانك من التسوس، يساعد هذا الإجراء على تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل والحماية من أي مضاعفات.

• قد يصف لك الطبيب بعض مسكنات الألم الآمنة خلال فترة الحمل مثل الباراسيتامول أو غسول مطهر للفم مضاد للبكتيريا آمن عليكِ وعلى الجنين وذلك لتخفيف ألم الأسنان العصب الحامل دون ضرر لك ولطفلك.

• المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان خلال فترة الحمل أمر ضروري جداً لحمايتك من أي مضاعفات.

هل هناك علاجات منزلية لتخفيف ألم الأسنان العصب للحامل؟

بالطبع هناك علاجات منزلية ونصائح يمكنك اتباعها تساعد على تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل الذي يزعجك ويؤرقك، وخاصة إذا قام طبيبك بتأجيل العلاج حتى الثلث الثاني من الحمل.

اتبعي النصائح التالية لتشعري بالتحسن ويزول الألم:

• اشطفي فمك بمحلول الملح أو الماء الدافئ المذاب فيه بعض الملح، يساعد هذا على تخفيف الالتهابات وتقليل الورم.

• وضع كمادات باردة على خدك من الخارج يساعد كثيراً على تخفيف الألم وتقليل الالتهاب، يساعد هذا في تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل.

• اهتمي بنظافة أسنانك مرتين يومياً بفرشاة ناعمة حتى لا تؤذي اللثة، نظفيها لمدة دقيقتين.

• اهتمي بإزالة بقايا الأطعمة بين الأسنان بالخيط.

• حاولي قدر الإمكان تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكريات والنشويات وأكثري من الخضراوات الطازجة في نظامك الغذائي، يساعدك هذا كثيراً في الحفاظ على صحة أسنانك وحمايتها من التدهور أكثر.

• المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم تفيدك كثيراً، تواصلي مع طبيبك بشأنها.

• تجنبي غسولات الفم التي تحتوي على الكحول لأنها تزيد من الالتهاب.