whatsapp
message
الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag

اضرار خلع الضواحك

يبحث الكثير منا عن أفضل الحلول التي تجعل أسنانه صحيحة وتؤدي وظيفتها على أكمل وجه وقد تفرض عليك حالتك الخضوع لإجراءات خلع الأسنان ومنها خلع الضواحك.

على الرغم من أن خلع الضواحك قد يكون إجراءًا طبيعيًا إلا أن بعض الأفراد يكون لديهم تخوفات وتساؤلات عن أضرار خلع الضواحك.

 في هذه المقالة سنتكلم على الأسباب التي تجعل هذا الإجراء ضروري و ما هي اضرار خلع الضواحك المحتملة وغيرها فاستمر في القراءة لمعرفة المزيد.

 

لماذا يتم خلع الضواحك؟

الضواحك والتقويم

تقويم الأسنان من أكثر الإجراءات استخدامًا لعلاج الأسنان غير المستوية أو الأسنان المزدحمة أو غيرها من حالات الأسنان، لكن لكي يتم تركيبها في بداية الأمر قد تتطلب حالتك علاج مثل خلع بعض الأسنان أو الضروس في حالة ازدحام الأسنان وصغر حجم الفك. 

 

أيضًا قد يؤثر عدم انتظام الأسنان على الكلام ومضغ الطعام وتكون عائق لتتمكن من تنظيف أسنانك بشكل طبيعي وإذا تركت بهذا الشكل فقد يؤدي ذلك إلى تآكل مينا الأسنان والإصابة بأمراض اللثة وتتطلب في هذه الحالة إلى علاج وتكلفة إضافية، لذلك يمكن تفادي كل هذه المشاكل بتركيب تقويم الأسنان.

 

 

إليك بعض أسباب خلع الضواحك عند إجراء تقويم الأسنان:

● في حالة ان كانت أسنانك مزدحمة  أو غير متراصة بشكل جيد يمكن أن يقوم الطبيب خلع الضواحك ليعطي مساحة كافية كي تتحرك الأسنان دون التأثير على الشكل الجمالي.

● قد يكون هناك عدم تناسق شديد بين طول الضواحك وحجمها وحجم الفك وبذلك يكون خلع الضواحك حل مثالي لهذه المشكلة.

● في حالة بروز الأسنان الأمامية العلوية بشكل كبير تستدعي هذه الحالة إلى إجراء تقويم الأسنان ولتحريك الأسنان الأمامية العلوية إلى الوراء قد يحتاج الطبيب الى خلع الضواحك لإتاحة المساحة اللازمة.

هل يصعب خلع الضواحك الأولية؟

يجب أن يكون الطبيب الذي اخترته ذو خبرة عالية لإتمام إجراء الخلع على أكمل وجه وبدون حدوث مشاكل أو مضاعفات.

في الغالب يقوم الطبيب بوضع خطة مناسبة لخلع الضواحك حتى لا يضطر إلى استخدام القوة مما يؤدي إلى كسر السن أو إحداث ضرر باللثة أو عظام الفك.

أضرار خلع الضواحك

الألم أثناء إجراء الخلع

يعتقد البعض أن من اضرار خلع الضواحك أنها عملية مؤلمة بقدر كبير. 

من الطبيعي أن تشعر بألم أثناء الخضوع لأي عملية جراحية سواء كانت بسيطة أو معقدة ولكن يعتمد الأطباء على التخدير لمنع الشعور بالألم ولكي تمر العملية دون أن تشعر بشيء البتة.

قد يجري لك الطبيب خلع الضواحك تخدير موضعي ولكن حتى إن كنت مستيقظُا فلن تشعر بشيء.

لن تستغرق عملية خلع الضواحك وقت طويل إذ تكون في حدود 15  دقيقة أو أقل، بالتأكيد ستشعر بعد العملية ببعض الألم الذي يزول بمجرد تناولك الأدوية المسكنة التي يصفها لك الطبيب.

تغير شكل الوجه

قد يتساءل البعض هل من اضرار خلع الضواحك أنها قد تؤدي إلى تغير شكل الوجه مثلًا؟ 

بالتأكيد قد تكون قلقًا بشأن شكل وجهك بعد الجراحة، فالضواحك ليست من ضمن الأسنان الأمامية لكن تؤثر بشكل كبير على ابتسامتك إذ أنها قد تظهر بشكل بسيط عندما تبتسم ولكنها تلعب دورًا أكبر في الشكل الجانبي للوجه.

 

في بعض الحالات قد يؤثر خلع ضواحك على شكل الوجه وبنيته إذ يتم إزالة هذه الأسنان مع الجذور والتي تكون جزءًا لا يتجزأ منها لذلك إذا تم خلع سن واحد فمن غير المرجح أن يكون التغيير في شكل الوجه وبنيته جذريًا أو ملحوظًا على الفور.

 

 

 

 

 

 

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا


Lady Smiling