الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag
تخدير اسنان الاطفال

تخدير اسنان الاطفال

أحدث الطرق الطبية لتخدير اسنان الاطفال

يعد تخدير اسنان الاطفال واحدة من الخطوات التي يلجأ إليها الطبيب عند التعامل مع حالات التسوس الشديدة، وغيرها من المشكلات التي تؤثر على صحة الفم؛ لتمكنه من علاجها دون أن يسبب ألم. دعنا نتعرف من خلال هذا المقال إلى أهم الأنواع المستخدمة وبعض النصائح والعلاجات التي تساهم في الحفاظ على صحة أسنان طفلك. 

طرق تخدير اسنان الاطفال

تتعدد طرق التخدير المستخدمة مع الأطفال عند علاج أمراض الأسنان التي قد تُصيبه، ويعتمد الاختيار بينهم بناء على حالته وتشخيص الطبيب المعالج، ومنها: 

 التخدير الموضعي لـ اسنان الاطفال 


 التخدير الموضعي (Local anesthesia): أحد أكثر أنواع التخدير استخدامًا مع الحالات البسيطة التي لا تتطلب إجراء عمليات أو تنويم الطفل، مثل: حشوات الأسنان وغيرها. 

يستخدم هذا النوع لتخدير منطقة السن المصاب، ويبدأ مفعوله في غضون 3 دقائق وتستمر حتى 120دقيقة.

تتعدد أشكال التخدير الموضعي بداية من الجيل أو المرهم، وصولا إلى السائل أو الحقن. عند وجود مشكلة في أسنان الفك السفلي تحديدًا، ينصح الطبيب الأم بضرورة الاهتمام بالطفل خلال ساعتين من انتهاء الإجراء لتجنب عض الطفل على الشفة السفلية دون قصد فيسبب التهابها وتورمها.  

 
  • أكسيد النيتروز (Nitrous oxide): يُعرف باسم (الغاز الضاحك) وهو مسكن خفيف وأكثرهم أمانًا. يُعطى هذا المخدر عن طريق الاستنشاق مع الأكسجين فهو غاز عديم اللون والرائحة لا يسبب نوم الطفل، لكنه  يُهدأ الطفل ويساعده على الاسترخاء حتى يتمكن طبيب الأسنان من اتمام العلاج.

تخدير الأسنان للاطفال 

  • التخدير الخفيف (Mild sedation):

يستخدم هذا الدواء (أو مجموعة الأدوية) بشكلٍ شائع مع الأطفال الأكبر سنًا والبالغين.

 يجعل التخدير الخفيف الطفل هادئًا ومستيقظًا، وأحيانًا قادرًا على فعل ما يطلبه منه طبيب الأسنان أو الجراح. بعد العملية، يمكن لأطباء الأسنان وجراحي الفم إعطاء هذه الأدوية بأمان تام.

 
  • التخدير المعتدل (Moderate sedation):

  • في ظل التخدير المعتدل، يكون الأطفال أكثر نعاسًا، لكنهم عادة ما يكونون قادرين على فعل ما يطلبه منهم طبيب الأسنان أو جراح الفم. الأطفال الأكبر سنًا والشباب يتجاوبون بشكلٍ أفضل مع الطبيب مقارنة بالأطفال الأصغر سنًا أو الأكثر خوفًا، كما يمكنهم أن يتنفسوا بمفردهم. لن يتذكر معظم الأطفال أي شيء عن الإجراء، ويمكن لأطباء الأسنان وجراحي الفم إعطاء هذه الأدوية بأمان.

 

  • التخدير العميق (Deep sedation): يتضمن ذلك إعطاء أدوية عن طريق الوريد (IV) لمساعدة الطفل على النوم خلال العملية. على الرغم أنه قد لا يزال يتحرك قليلاً وأحيانًا يصدر أصواتًا، فقد لا يتمكن من التنفس جيدًا بمفرده.
   يجب أن يكون هناك طبيب تخدير عند استخدام هذا النوع لمراقبة المؤشرات الحيوية للطفل، مثل: معدل ضربات القلب والنبض، وضغط الدم وتشبع الأكسجين (التنفس) أثناء العملية وحتى استيقاظه. 
  يكون طبيب التخدير مسؤلًا عن عملية إفاقة الطفل، ويحدد الطبيب الجراح موعد عودته إلى المنزل.
 
  • التخدير العام (General anesthesia): تحت التخدير العام، سيكون الطفل نائمًا تمامًا ولا يشعر بأي ألم. يتطلب هذا الإجراء وجود أطباء اسنان الاطفال للتخدير مسؤولين عن تحضير الطفل ومراقبة مؤشراته الحيوية طوال فترة العملية، وحتى الإفاقة. يبدأ دور طبيب الأسنان الجراح عند تأكيد من طبيب التخدير. يشترط أن يتم هذا النوع من التخدير في مركز طبي أو عيادة مجهزة لهذا الغرض. 
 

في عام 2019، قامت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) والأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال (AAPD) بتحديث الإرشادات الحالية لأطباء الأسنان وجراحي الفم لاتباعها عند توفير التخدير العميق أو التخدير العام للأطفال، بضرورة توفير طبيب تخدير بجانب تدريب طبيب الأسنان الجراح الاسعافات الأولية المتقدمة. 

 

جهاز تخدير السن الواحد للاطفال 

نجح مركز أندلسية لطب الأسنان في توفير جهاز تخدير السن الواحد (STA Single Tooth Anesthesia) الذي أزال خوف الأطفال من الحقن، وأمكن الطبيب من تحقيق النتائج المرجوة.

 يعتمد الجهاز على تقنية جديدة لتخدير سن واحد فقط الذي يرغب الطبيب في علاجه، دون الحاجة لتخدير كامل اللثة أو أجزاء أخرى. تُحقن المادة المخدرة إلكترونيًا عن طريق جهاز حاسوب صغير، يتحكم به الطبيب لتخدير المنطقة المصابة.

 

تخدير الاسنان للأطفال

 

مميزات جهاز تخدير السن الواحد للاطفال 

هناك العديد من المزايا لجهاز STA، منها:

  • يساعد الطبيب على إعطاء المريض جرعة التخدير بدقة عالية دون أن يشعر بألم مقارنة بالطرق التقليدية. 

  • يمكن الطبيب من تحديد موضع الحقن المناسب، ومقدار المادة المخدرة المستخدمة. 

  • يسهل استخدامه لخفة وزنه.

  • يمتاز بشكل جميل يشبه القلم الأمر الذي يقلل مخاوف الطفل من الحقن.

كل العوامل السابقة ساعدت الطفل والطبيب على حدٍ سواء، إذ لم يعد العلاج مصدرًا للخوف والألم، بجانب الحصول على نتائج سريعة وفعالة.

   
شاهد المزيد عن: كيف تحمي أسنان طفلك من التسوس ؟

 

 

تسوس الأسنان الشديد عند الأطفال

هي حالة من استمرار فقدان الأسنان لمعادنها المكونة لها نتيجة إهمال العناية بصحة الفم، فتنشط البكتيريا لتحلل لبقايا الطعام وتتغذى عليه باعتباره مصدر غني لها، فتسبب ثقوب وفجوات تبدأ من المينا وقد تصل إلى عصب السن. 

قد يشعر الطفل بألم في أسنانه عند تناول المشروبات والأطعمة الباردة أو الساخنة، أو عند قضم الطعام. عند استمرار إهمال زيارة الطبيب قد يفقد الطفل أيا من أسنانه.  

هناك العديد من الطرق العلاجية المستخدمة، بناء على حالة الطفل والفحص الذي يُجريه الطبيب، ومن أهمها ما يلي: 

 تنظيف الأسنان للأطفال 

  • تنظيف الأسنان: يستخدم هذا الإجراء لإزالة الترسبات الجيرية، ومنع تكون طبقة البلاك لتوفير الحماية اللازمة لأسنان الطفل. 

جلسات الفلورايد للاطفال

  • جلسات الفلورايد للاطفال : هو جيل ذات تركيز عالي من الفلورايد للاطفال الذي يساعد على تعويض الأملاح والمعادن الذي فقدتها الأسنان، ما يعمل على تقويتها وتجنب إصابتها بالتسوس.

  • الحشوات الوقائية: هو إجراء يختلف تمامًا عن الحشوات التقليدية، إذ يتكون من مادة بلاستيكية تُغطي سطح الأسنان الخلفية تحديدًا الضروس لاحتوائها على نتوءات معرضة بصورة كبيرة للإصابة بالتسوس. 

حشو الاسنان للأطفال

حشو الأسنان للأطفال

تعد الحشوات واحدة من العلاجات شائعة الاستخدام بالنسبة للأطفال الصغار والأطفال الذين يعانون من تسوس الأسنان عند الأطفال 

ماهو أفضل حل لعلاج تسوس الأسنان اللبنية للأطفال 

أثناء العملية، يزيل الطبيب التسوس ثم يملأ الثقب بمركب أبيض أو مادة معدنية. يهدف هذا الإجراء إلى الحفاظ على صحة الأسنان اللبنية  أو الدائمة على حد سواء، كما أنه كلما تم الحصول عليها في أسرع وقت عند وجود مشكلة كلما كانت النتائج أفضل. 

 يعد إنقاذ السن أمرًا مهمًا لأن فقدانه قبل موعده يمكن أن يتسبب في ظهور سن دائم بشكل غير صحيح، كما أنها قد تصل إلى التأثير على المضغ والحديث. لا يوجد سن معين لحصول الطفل على حشوات الاسنان الوقائية  ، فقد يُجريها الطبيب لأطفالًا لا تتجاوز أعمارهم عامًا أو اثنين. 

في حالات تسوس الأسنان الشديد، قد يوصي الطبيب باستخدام أحد أنواع تركيبات الأسنان وعادة ما يكون التاج لحماية ما تبقى من السن، واستعادة الطفل لمظهر أسنان صحي وجذاب.

قد يستخدم الطبيب أحد أنواع تخدير الاسنان للاطفال التي سبق تناولها خلال السطور السابقة، لكن يعد الغاز الضاحك أحد أكثر الوسائل استخدامًا خاصة في حالة التسوس البسيط.

 

عيادة أسنان الطفل بمركز أندلسية

تتمتع عيادة أسنان الطفل بمركز أندلسية بشهرة واسعة في جدة نظرًا لما حققته من نجاحات في تقوية أسنان الأطفال وتجنب اصابتهم بالتسوس بفضل برامج المتابعة الدورية كل 3 شهور أو 6 شهور. 

تمكن هذه البرامج الطبيب من إجراء الكشف المبكر ومعرفة ما إذا كان الطفل يعاني من أي مشكلة لعلاجها قبل حدوث أي مضاعفات، كما يضم البرنامج باقة متنوعة من الخدمات الوقائية التي تهدف إلى تقوية أسنان الطفل وتجنبه مخاطر الإصابة بالتسوس. 

تضم العيادات أحدث الأجهزة الطبية والأدوات كالغاز الضاحك على سبيل المثال لتخفيف الألم على الطفل، وجعل فترة زيارة طبيب الأسنان خفيفة وممتعة. أيضًا أطباء أندلسية مدربون جيدًا للتعامل مع الأطفال لإزالة خوفهم عن طريق شرح كافة الخطوات بطريقة سهلة تناسب عمر الطفل قبل البدء في الإجراء. 

يمكنك ترك استفسار سواء عن أجدد العروض، أو الخدمات التي نقدمها في أفضل مركز لصحة الأسنان بجدة ، وسوف نرد عليك في أسرع وقت. 

 

أهم طرق تخدير اسنان الاطفال

بعد أن تعرفنا إلى أهم طرق تخدير اسنان الاطفال المستخدمة بداية من التخدير الموضعي مرورًا بالغاز الضاحك ووصولًا للتخدير الكامل، بجانب أهم الطرق العلاجية المستخدمة في حالة التسوس كالحشوات وغيرها، تأكد عزيزي أن العناية بأسنان الأطفال تتطلب اتباع ارشادات الطبيب، بجانب النصائح والسلوكيات الصحية، منها زيارة الطبيب مرة كل 6 أشهر، والبدء باستخدام فرشاة أسنان للطفل عند ظهور أولى أسنانه. 

احجز موعدك الآن مع مركز أندلسية لطب الأسنان. 


 

الأسئلة الشائعة

ماهي افضل طرق تخدير اسنان الاطفال ؟

مركز أندلسية لطب الأسنان يقدم لكم أحدث الوسائل الطبية لعلاج اسنان الأطفال تخدير كامل أمن وبدون ألم

ماهي أهم طرق تخدير اسنان الاطفال ؟

إجراء الكشف المبكر ومعرفة ما إذا كان الطفل يعاني من أي مشكلة لعلاجها قبل حدوث أي مضاعفات لتسوس اسنان الأطفال ، كما يضم البرنامج باقة متنوعة من الخدمات الوقائية التي تهدف إلى تقوية أسنان الطفل وتجنبه مخاطر الإصابة بالتسوس اثناء زيارة الطفل للمركز. 

المقالات المتعلقة

التهاب اللثة عند الاطفال

التهاب اللثة عند الاطفال

  • قراءة المزيد

اسباب سواد اللثة عند الاطفال

  • قراءة المزيد
تنظيف وتلميع الاسنان

تنظيف وتلميع الاسنان

  • قراءة المزيد

اسباب اصفرار الاسنان عند الاطفال

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


Lady Smiling