whatsapp
message
الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag

الم عصب الاسنان

الم عصب الاسنان لايحتمل ؟ 

بالتأكيد تعرفين هذا الشعور جيدًا، إذا صادف وأكلتِ أو شربتِ على السن الذي تخشين إيلامه وأنتِ ليس لديكِ فكرة عن كيفية إيقافه سوى بالمسكنات.

الم عصب الاسنان أكثر المنغصات التي حتمًا تواجهينها خلال يومك، ولست وحدك من يعاني منه بل حولك الكثير! وصحيحٌ أنه أحيانًا لا يستمر طويلًا ولكنه يحدث على فترات وبصورةٍ متكررة خاصةً مع الأكل أو الشرب.

تريدين معرفة المزيد؟ ثقفي نفسك حول أسباب لـ الم عصب الاسنان وطرق الوقاية منه في السطور القادمة. 

أين يوجد عصب الاسنان ؟ 

لولا الأسنان لما تمكنتِ من طحن الطعام ومضغه، ينقسم السن السليم حسب الوصف المرئي إلى جزئين؛ التاج وهو الجزء البارز الذي يُرى بالعين، والجذر وهو الجزء المدفون من السن، أما عن الوصف التشريحي، فيتكون السن طبقاتٍ رئيسية أبرزها المينا، والعاج، وحجرة اللب حيث توجد الألياف العصبية والشائعة بـ "عصب السن"، وقناة الجذر والتي ينفذ من خلالها عصب السن إلى اللب. 


موضِع وأهمية أبرز مكونات الأسنان

●المينا: تمثل الطبقة الخارجية والمرئية من الأعلى للسن، وهي عبارة عن نسيج صلب غني بالكالسيوم والمعادن ليكسب السن المتانة والصلابة، ولا تحتوي المينا على خلايا حية لذلك فهي لا يُمكنها إصلاح أي ضرر في السن سواء تسوس أو تآكل أو كسر. 

●العاج: يقع تحت طبقة المينا، وهو نسيج صلب أيضًا يتميز بلونٍ مائل إلى الأصفر، ويشكل جسم وكتلة الأسنان، العاج جزءٌ حساس جدًا نظرًا لأنه يحتوي على أنابيب مجهرية أو قنوات مجوفة تتصل مباشرة بعصب السن لذلك إذا تعرضت المينا للكشط أو الفقدان فإن تلك الأنابيب تسمح للحرارة، أو البرودة، أو الأطعمة الحمضية أو اللزجة بتحفيز أعصاب السن؛ مما يسبب حساسية وألمًا مزعجًا. 

●اللثة: الأنسجة الرخوة التي تحيط وتساعد على تثبيت السن بالكامل، وهي تحمي كذلك جذور الأسنان وتغطي الأسنان التي لم تظهر بعد.  

●حجرة اللب: المساحة التي يشغلها لب الأسنان داخل السن، واللب عبارة عن نسيج رخوي يضم شبكة من الأوعية الدموية لإمداد السن بالعناصر الغذائية اللازمة والأعصاب السنية للإحساس وإرسال الإشارات العصبية إلى الدماغ فور الجرح أو الإصابة. 

●الرقبة: المنطقة التي يلتقي فيها التاج بالجذر.

قناة الجذر: التجويف أو الممر التي تعبر من خلالها الأوعية الدموية وعصب السن إلى اللب. 

●الرباط اللثوي: الطبقة الخارجية والنهائية لجِذر الأسنان من الأسفل، وهي عبارة عن نسيج ليفي يوطد ثبوت السن في مكانه وكذلك يفصل السن عن العظام حوله. 

 خمسة أسباب لـ الم عصب الاسنان

أولى دلائل تهيج والتهاب العصب هو الألم المزعج، ولأن كل شيءٍ يحدث لسبب، فهناك أسباب لـ ألم عصب الأسنان والتهابه، يترأسها: 
● التسوس 
بالحديث عن أسباب لـ الم عصب الاسنان، يأتي التسوس في مقدمتها كأحد أشهر المشاكل الصحية في الأسنان، ينتج التسوس "النخر" على مراحل متتابعة، تبدأ بتخمر الكربوهيدرات والسكريات في بواقي الطعام العالقة في الأسنان بواسطة بكتيريا الفم منتجة أحماض. 

مع إهمال تنظيف الأسنان على الدوام؛ تتحد هذه الأحماض مع البكتيريا لتكون لويحات "الـ Plaque" تترسب على السن، وتبدأ في تآكل طبقة المينا محدثة فتحات أو ثقوب صغيرة، ومع الوقت تخترق الطبقات التالية واحد تلو الأخرى. 

خرّاج الأسنان 
أحد المضاعفات المتقدمة جدًا لتسوس الأسنان ويعتدّ به وبعواقبه أسباب لـ الم عصب الاسنان، يحدث عندما يقتحم التسوس الطبقات الداخلية للأسنان كالعاج واللب حيث موضع عصب الأسنان؛ فينتفخ ويتهيج نتيجة البكتيريا والتي تكون جيبًا من الصديد "الخراج" مسببة التورم، والوجع الشديد. 

تكسر الاسنان 
بالبحث عن أسباب لـ ألم عصب الأسنان، فإن كسر السن يعد إحداها لأنه يدعم تعرض العصب للالتهاب وظهور الألم، وليس القصد هنا الكسر السطحي الذي يستهدف المينا فقط، ولكن الكسر العميق الشامل للعاج أو اللب مما يكشف ويثير الأعصاب السنية. 
 
● تلف أو سقوط الحشو 
الحشو هو ما يسدّ التجويف الناتج عن تسوس الاسنان ويمنع أي منفذ للبكتيريا إلى السن مرةً أخرى، إذا سقط أو تلف فهذا يجعل السن مكشوفًا مرةً أخرى للبكيتريا لتغزو داخله وتصل إلى العصب، بالتالي سقوط الحشو وتوابعه يعد أسباب لـ الم عصب الاسنان

حساسية الاسنان 
إما نتيجة الأربعة عوامل السابقة أو أمراض اللثة وكل ذلك يشترك في كونه أسباب لـ ألم عصب الأسنان. 

ما الوسيلة لعلاج الم عصب الاسنان؟

كل جرح وله دواء؛ فألم عصب الاسنان له علاجه، والذي يختلف تباعًا للحالة المصابة ومدى التضرر الحادث لها، ولكن في جميع الأحوال تمثل أشهر الخيارات العلاجية المتاحة: 
●حشو الأسنان وحمايتها بالتيجان. 
●خلع الأسنان. 
زراعة الأسنان
●تركيب الجسور. 

كيف يمكن الوقاية من الم عصب الاسنان بطرق فعّالة؟ 

حتى لا يمر أحباؤك ومن تهتمين لأمرهم بتجربتك وتُعاد الكَرة مرة أخرى؛ اسدي إليهم النصائح الآتية تجنبًا لكل المشاكل التي تغدو لاحقًا أسباب لـ الم عصب الاسنان فيما بعد:
●الحفاظ على غسل الأسنان بالمعجون المكون من الفلورايد على الأقل مرتين يوميًا وخاصةً بعد الوجبات. 
●الحرص على استعمال خيوط الأسنان الطبية لتنظيف بواقي الطعام العالقة بين الأسنان والأضراس والتي لا تستطيع الفرشاة العادية إزالتها. 
●الانتبهاه ألّا تستخدمي خيوط التطريز العادية ظنًا أنها قد تغني عن خيوط الأسنان الطبية لأنها قد تؤذي وتجرح اللثة. 
● المواظبة على تنظيف أسنانك سريعًا فور الانتهاء من تناول أطعمة كالحلوى، المقرمشات المباعة، ورقائق البطاطس لأن هذا النوع يلتصق في تجاويف الأسنان لفترة طويلة. 
●الفحص الروتيني المنتظم على الفم والأسنان لأنه يساهم في اكتشاف أي مشكلة في وقتٍ مبكر وعلاجها دون الدخول في المضاعفات الوخيمة. 

المقالات المتعلقة

تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل

تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل

  • قراءة المزيد
علاج ألم عصب الأسنان بالبيت

علاج ألم عصب الأسنان بالبيت

  • قراءة المزيد

تلبيس الاسنان بعد سحب العصب

  • قراءة المزيد
علاج التهاب عصب الأسنان

علاج التهاب عصب الأسنان

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


Lady Smiling