whatsapp
message
الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag

أصفرار الأسنان

أصفرار الأسنان من الداخل: أشارت منظمة الصحة العالمية إلى صحة الفم باعتبارها مؤشرًا رئيسيًا من مؤشرات الصحة العامة للأشخاص لقياس الحالة الصحية والسلامة ونوعية حياة الأفراد. كما عرفت صحة الفم باعتبارها السلامة من الاضطرابات والأمراض التي تحد من قدرة الفرد على العض والمضغ والابتسام ومن عافيته النفسية والاجتماعية بالإضافة إلى تسوس الأسنان!

فما هي أسباب اصفرار الاسنان من الداخل باعتبارها أحد الاضطرابات التي تحد من قدرة الشخص على الابتسام بجانب تأثيرها على الصحة النفسية للفرد. 

فتعال نتعرف من خلال هذا المقال على المزيد حول علاج اصفرار الاسنان من الداخل..

أصفرار الأسنان من الداخل

تمتاز الأسنان الطبيعية باللون العاجي الجميل الذي يميل إلى الأبيض قليلًا، إلا أن هناك العديد من العوامل  التي تؤثر على لون الأسنان وتسبب اصفرار الاسنان من الداخل ومن أمثلة هذه العوامل ما يلي:

• التدخين: يعد التدخين العدو الأول للأسنان والمهدد الرئيسي لصحة الأسنان بشكل خاص وصحة الجسم بشكل عام. 

• الأطعمة والمشروبات الصبغية:إن الإكثار في تناول الأطعمة والمشروبات الصبغية يؤثر على صحة الفم والأسنان ويؤثر على لون الأسنان. 

• الإهمال في غسل الأسنان: عدم الاهتمام بغسل الأسنان بشكل يومي منتظم (مرتين يوميًا) يؤثر على لون الأسنان نتيجة تكون طبقة البلاك فوق سطح الأسنان.

• الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

• العوامل البيئية مثل التعرض لمادة الفلورايد بصورة كبيرة وخصوصًا في فترات الطفولة.

• تسوس الأسنان.

• بعض العوامل الوراثية.

• عدم الذهاب لطبيب الأسنان بشكل منتظم.

كل العوامل السابقة تساهم بصورة مباشرة وغير مباشرة على صحة الفم والأسنان بشكل عام ولون الأسنان بشكل خاص ما يسبب أصفرار الأسنان من الداخل. 

ما هي طرق علاج أصفرار الأسنان من الداخل ؟

يعتمد طبيب الأسنان المختص البرنامج العلاجي بناء على التشخيص الدقيق لكل حالة بما وبالتالي يتم وضع برنامج علاجي ليلائم كل شخص وقد يتضمن البرنامج العلاجي أي ما يلي من تدخلات علاجية مثل:

• علاج تسوس الأسنان: نظرًا لما يشكله تسوس الأسنان من تهديد حقيقي لصحة الأسنان ومظهرها.

• إزالة الترسبات الجيرية: يتكون الجير فوق سطح الأسنان نتيجة تراكم بقايا الطعام وطبقة البلاك فوق سطح الأسنان نتيجة إهمال غسل الأسنان بصورة منتظمة ما يؤثر على شكل الأسنان ولونها الطبيعي. لذا يلجأ طبيب الأسنان لإزالة طبقة الجير بجانب تلميع وتنظيف الأسنان من أجل استعادة بريقها ولمعانها ولونها العاجي الجميل. 

• الفينير واللومنير: تعد قشور الأسنان أحد الطرق التجميلية الفعالة في الحصول على ابتسامة بيضاء جميلو. تعرف أيضًا قشور الأسنان بمصطلح ابتسامة هوليوود. 

تبييض الأسنان.

تركيبات الأسنان.

كيف نتجنب أصفرار الأسنان ؟

لأننا في مركز أندلسية لصحة الأسنان نولي اهتمامًا كبيرًا بصحة عملائنا؛ نقدم لكم مجموعة من النصائح التي تساعدكم في حماية أسنانكم وتجنب حدوث أصفرار الأسنان:

• احرص على زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري: 

تعد الزيارة الدورية لطبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر أحد أكثر الطرق الوقائية فعالية في تجنب الإصابة بأمراض الأسنان المختلفة بجانب تجنب أصفرار الأسنان من الداخل وذلك نظرًا لأنه يساهم في الكشف المبكر عن المشكلات وعلاجها بجانب  إزالة طبقة البلاك وطبقات الجير ما يساهم في الحصول على أسنان ذات مظهر صحي. 

• احرص على العناية اليومية بأسنانك: 

تساهم العناية اليومية بالأسنان إلى تقليل احتمالية تكون طبقة البلاك وبالتالي تجنب تصبغات الأسنان وغيرها من المشكلات الصحية المتعلقة بصحة الفم والأسنان.  لذا احرص على المحافظة على غسل أسنانك بشكل روتيني منتظم مرتين يوميًا باستخدام معجون أسنان غني بمادة الفلورايد بالإضافة إلى ضرورة استخدام فرشاة أسنان مناسبة. أيضًا احرص على تغيير فرشاة الأسنان مرة كل 3 أشر وذلك من أجل الحصول على أفضل النتائج الممكنة. 

• احرص على استخدام خيط الأسنان المائي وغسوس الأسنان  

قد يعتقد البعض أن كل استخدام أي من خيط الأسنان أو غسول الأسنان بمثابة خيارًا بديلًا عن استخدام فرشاة الأسنان وهذا غير صحيح. حيث تعمل العناصر الثلاثة جنبًا إلى جنب في تقليل احتمالية تكون طبقة البلاك وضمان الحصول على رائحة فم منعشة وتجنب تصبغات الأسنان الصفراء. لذا احرص على استخدام خيط الأسنان مرة يوميًا وغسول الأسنان 2-3 مرات يومية بجانب استخدام فرشاة الأسنان. 

• الإقلاع فورًا عن التدخين  

يعد التدخين العدو الأول للأسنان والمهدد الرئيسي لصحة الجسم بشكل عام وصحة الفم والأسنان بشكل خاص. لذا يعد الإقلاع عن التدخين بالنسبة للمدخنين أحد أكثر الأسباب الوقائية الفعالة في تجنب حدوث تصبغات الأسنان والحفاظ على صحة أسنانك وتجنب احتمالية الإصابة بسرطان الفم والأسنان لا قدر الله.

• احرص على تناول نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفاكهة:

 تحتوي الخضروات والفاكهة على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لبناء الجسم وتأمين حصول الجسم على احتياجاته الأساسية من العناصر المختلفة. 

• تجنب استخدام الوصفات الطبيعية لتنظيف الأسنان: 

تمتلئ مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث بالكثير من الوصفات الطبيعية تحت إدعاء أنها فعالة لتبييض الأسنان. الحقيقة أنه حتى الآن لم يثبت علميًا كفاءة وفعالية هذه المواد في تبييض الأسنان، بل أثبتت الأبحاث مدى خطورة استخدام هذه الوصفات على صحة الأسنان وتأثيرها على مينا الأسنان. لذا احرص على ضرورة استشارة طبيب الأسنان قبل استعمال أي من الوصفات الطبيعية. 

بعد أن تعرفنا على أسباب أصفرار الأسنان من الداخل وكيفية تجنبها. احرص على زيارة مركز أندلسية لصحة الأسنان من أجل معرفة المزيد عن أجدد عروضنا وباقاتنا المتعلقة بصحة الأسنان. 

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا


Lady Smiling