whatsapp
message
الوضع المظلم 0122166666 A- A A+ Language Flag

اسباب اصفرار الاسنان عند الاطفال

 ظهور اسنان الأطفال 

تبدأ أسنان الطفل في الظهور في السنوات القليلة الأولى من حياة طفلك، قد تتفاجئين إذا لاحظت بقعًا صفراء أو تغيرًا في اللون على مجموعة أسنان الطفل الدائمة، فكثيرًا ما نسمع من الآباء على مدار اليوم هذا السؤال لماذا تبدو أسنان الطفل الدائمة الجديدة صفراء؟

إذا كان لديك هذه الملحوظة على طفلك أو كنت تتساءلين عن سبب تلون أسنان بعض الأطفال حديثي الولادة، فهذا المقال مخصص لك.

اسباب البقع الصفراء على أسنان الأطفال الدائمة

قد تتسبب رؤية البقع على أسنان طفلك في الشعور بالقلق أو تجعلك تشعرين كما لو كنت لا تقدمين الرعاية الكافية لطفلك. إذا كنت تعاني من تسوس الأسنان أو اضطررت إلى ارتداء تقويم الأسنان عندما كنت طفلة، فقد تكونين أكثر قلقًا بشأن طفلك وحرصك على نظافة أسنانه لئلا يضطر طفل إلى قضاء الكثير من الوقت في العلاج عند طبيب الأسنان.

عادةً ما تشير البقع الصفراء على أسنان طفلك إلى أنه لا يتم تنظيفها بالفرشاة بشكل صحيح، وينتج تلطيخ أسنان الأطفال الدائمة باللون الأصفر عن طريق تراكم اللويحات، مما قد يؤدي إلى تلف الأسنان وتجويفها إذا تركت دون علاج.

لماذا تبدو أسنان الطفل الدائمة الجديدة صفراء ؟

فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لتلطيخ أسنان طفلك باللون الأصفر:

فرط إفراز البيليروبين

إذا كانت البقع على أسنان طفلك خضراء أو صفراء اللون، فقد يكون هذا مؤشرًا على ارتفاع نسبة البيليروبين في الدم. ينتج ذلك عن اضطراب الذي قد يكون الطفل مولود به، فإذا ولد طفلك مصابًا باليرقان، فقد تنمو لديه أسنان عليها بقع.

 

عدم اكتمال ظهور الأسنان الدائمة

عندما لا تزال أسنان الطفل الأولية (اللبنية) موجودة في الفم وتنمو بجوارها الأسنان الدائمة، فإن الأسنان الدائمة تبدو صفراء أكثر من الأسنان اللبنية. هذا يرجع إلى أن مينا الأسنان الدائمة أكثر وضوحًا قليلاً، مما يسمح برؤية الطبقة الثانية من السن (العاج) بشكل أكثر وضوحًا. العاج يكون لونه أصفر، مما يساهم في إبراز الأسنان الدائمة باللون الأصفر. سيكون اللون الأصفر أقل وضوحًا عندما يكتمل استبدال أسنان الطفل اللبنية القريبة من الأسنان الدائمة.

تراكم البلاك

تراكم البلاك هو مصدر آخر للون الأصفر. عندما يُسمح للبلاك بالتراكم على الأسنان، فإنها تصبح سميكة. لتجنب ذلك في سن مبكرة، نوصي بمساعدة الصغار على استخدام الفرشاة (ليلًا على الأقل) والتنظيف بالخيط مرة واحدة يوميًا على الأقل حتى سن العاشرة. 

تناول الأطعمة التي يمكن أن تغير لون أسنان الطفل

يمكنك تقليل فرصة إصابة طفلك بتغير لون أسنانه الدائمة عن طريق التخلص من عناصر معينة في نظامه الغذائي. فيما يلي بعض الوجبات الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تغير لون أسنان الطفل:

● الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصبغات، مثل العنب البري والتوت والعليق والبنجر.

● الحلوى والصودا التي تلتصق بسطح أسنان طفلك وتخلق بيئة خصبة للجراثيم المسببة للتسوس بسبب طبيعتها السكرية.

● صلصة الطماطم، وهي حمضية ويمكن أن تتسبب في تلف مينا الأسنان.

إذا كنت تقدم هذه الأطعمة التي تلطخ الأسنان لطفلك، فتأكد من مسح لثته أو شطف أسنانه بالماء بعد ذلك.

لحسن الحظ، اثبتت بعض الأبحاث أن إرضاع طفلك لا يؤدي إلى تسوس الأسنان في مرحلة الطفولة المبكرة، ومع ذلك، إذا واصلت إرضاع طفلك بعد سن الثانية، يزداد خطر الإصابة بالتسوس.

عدم الاهتمام بنظافة اسنان الأطفال 

يمكن أن يؤدي سوء نظافة الأسنان إلى تراكم البلاك على أسنان طفلك، مما يؤدي إلى ظهور بقع. 

تناول بعض الأدوية والمكملات الغذائية

بعض الفيتامين لتقوية الأسنان عند الأطفال الغنية بالحديد أو المكملات المعدنية قد تؤدي إلى تغير لون الأسنان.

يرتبط تناول الأم التتراسيكلين أثناء الحمل أو الرضاعة بالأطفال الذين يعانون من أسنان مشوهة.

زيارة طبيب الأسنان بشكل روتيني أمر ضروري للكشف على أسنان طفلك ومعرفة المشاكل التي يعاني منها في وقت مبكر حتى يبدأ الطفل بتلقي العلاج بأسرع وقت.

يستطيع الطبيب معرفة الأماكن التي لا يستطيع طفلك تنظيفها بشكل صحيح والتي تكون عرضة للتسوس وتراكم البلاك أمراض الأسنان الأخرى. 

لا داعي للقلق بشأن اصفرار الأسنان حتى يكبر طفلك بشكل كافِ ويبدل كل أسنانه اللبنية، فكما ذكرنا سابقًا، من الطبيعي أن تبدو أسنان الطفل صفراء عند وضعها بجوار الأسنان الدائمة، لكن عليكي الاهتمام بنظافة أسنانه وصحتها لوقاية طفلك من تصبغها بأي لون وتعرضه للمشاكل الأخرى.

 

 

المقالات المتعلقه

لا يوجد

الأطباء


اتصل بنا


Lady Smiling