whatsapp
message
الوضع المظلم 0122166666 A- A A+ Language Flag

كلمات البحث

    وتد الأسنان

    وتد الأسنان

    أنواع وتد الأسنان وفوائده

    تركيب وتد الأسنان هو أحد الإجراءات التي تساعد في إعادة بناء السن وترميمه بعد العلاج لإعطاء أساس للتاج ويصبح أكثر ثباتًا. 

    وتد الأسنان هو عبارة عن  دعامة للسن تكون اما  معدنية أو بلاستيكية أو فايبر يتم وضعه داخل القناة العصبية بعد العلاج في حالة إزالة جزء كبير من نسيج الأسنان أثناء الإجراء العلاجي. 

    يعمل وتد الأسنان كنقطة ارتكاز إذ يقوم بتثبيت جسم التاج وينصح به في الأسنان ذات الهياكل الضعيفة حيث توزع الأوتاد قوة الضغط التي يتم نقلها إلى الضرس وتمنعه من الانكسار.

    يتم زرع وتد الأسنان في إحدى قنوات الجذر المعالجة وهناك نوعان من الأوتاد: وتد الأسنان جاهز وأوتاد معملية تقدم نفس النتيجة لدعم التاج في كلتا الحالتين.

    عندما يتم إدخال وتد الأسنان في السن بين الجذور يكون السن جاهزًا لتركيب التاج. يقوم الطبيب بتقييم ضرورة تثبيت كل سن على حدة اعتمادًا على قوة الأساس والمعايير الأخرى لقوة الأسنان ووظائفها.

    في هذه المقالة سنتحدث بالتفصيل عن أوتاد الأسنان وكيفية زراعتها وإزالتها وما هي الأنواع المتوفرة، فاستمر في القراءة لمعرفة المزيد.

    زراعة وتد الأسنان

    قبل البدء بزراعة الوتد يقوم الطبيب بتحديد حجم وتد الأسنان حسب حجم القناة التي سيتم إدخاله فيها وعندها سيحدد ما إذا كان يمكنه استخدام الأوتاد الجاهزة أم الأوتاد المعملية التي يتطلب تجهيزها. 

    ● من الأفضل أن يدخل الوتد في جذر السن على مسافة ثلثي طوله ولتجنب إتلاف بنية الجذر من خلال الدفع الزائد للوتد داخل الجذر يفضل استخدام مثقاب لتجهيز مكان زراعة الوتد. 

    ● يساعد طول المثقاب في الوصول إلى العمق المناسب.

    ● يتم إدخال وتد الأسنان بأداة خاصة بحيث يكون رأس الوتد داخل الضرس ومغطى بالكامل بالحشوة النهائية.

     

    كيفية إزالة وتد الأسنان

    أحيانًا قد يضطر طبيب الأسنان إلى إزالة أوتاد الأسنان التي كانت موضوعة سابقًا في الفم كأداة تثبيت دائمة وذلك لعدة أسباب أبرزها أن الوتد قد يكون تعرض للكسر مما يوجب إزالته أو لأن لب الأسنان يحتاج إلى معالجة مرة أخرى.

    للأسف لا يعد إجراء إزالة وتد الأسنان من قنوات الجذر إجراءً سهلاً ويتم تحديد مدى صعوبة الإجراء من خلال عدة عوامل بما في ذلك:

     

    ● نوع وتد الأسنان المزروع.

    ● نوع المادة اللاصقة المستخدمة.

    ● المسافة بين جذور الأسنان والوتد.

    كلما زادت إمكانية الوصول إلى الوتد زادت سهولة إزالته، لذلك من الضروري أن يقوم أخصائي علاج جذور الأسنان بتقييم حالة السن بعناية قبل الشروع في إجراء الإزالة.

     

    ما هي المضاعفات المترتبة على إزالة وتد الأسنان ؟

    المشكلة الرئيسية التي يتخوف منها الأطباء هي احتمالية كسر السن أثناء عملية الإزالة والذي قد يحدث لأن الوتد نفسه قد انكسر في قناة الجذر، ومع ذلك يمكن فك قطع الوتد المكسور في الكثير من الأحيان باستخدام جهاز يعمل بالموجات فوق الصوتية. 

    يقوم هذا الجهاز بتكسير المادة اللاصقة ومن ثم إزالتها مما يتيح إزالة وتد الأسنان بسهولة.

     

    بعد إزالة وتد الأسنان سيحتاج السن وقتًا للشفاء وقد تشعر بألم بسيط وفي هذه الحالة يمكنك تناول مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية للتخفيف من الألم.

     كما هو الحال عند تركيب الوتد للمرة الأولى يمكن استخدام حشوة مؤقتة لإغلاق جذور الأسنان، لكن سيكون من الضروري العودة إلى الطبيب لتركيب التاج الدائم عند اكتمال الشفاء. 

    أنواع وتد الأسنان

    حسب المادة المصنوعة منها:

    ● وتد الأسنان المعدني: على الرغم من أن هذا النوع كان الأكثر استخدامًا لسنوات عديدة إلا أنه تم استبداله بالأنواع غير المعدنية.

    ● وتد الأسنان الفايبر: لهذا النوع ميزة عن باقي الأنواع وهو أن له نفس مرونة السن الطبيعي.

     

    حسب تجهيزها

    ● أوتاد الأسنان جاهزة:

    تتطلب الأوتاد الجاهزة وقتًا أقل للتركيب لأنها لا تتطلب أي وقت للتحضير. بعد أن يتم تثبيت الأوتاد الجاهزة بشكل آمن يتم وضع مادة لاصقة حول الوتد الموضوع. 

    يمكن الحصول على الانطباع لتصنيع التاج بعد الانتهاء من تركيب الوتد وبمجرد جفاف المادة الأساسية وتحضيرها لاستقبال تاج الأسنان. 

     

    ● أوتاد الأسنان المصبوبة

    يتم استخدام هذا النوع عندما لا تتطابق المساحة المخصصة للوتد مع حجم الوتد الجاهز. من الممكن إنشاء أوتاد للأسنان بحيث تكون مفصلة للمساحة المتاحة. 

     

    إلى متى يبقى وتد الأسنان بعد تركيبه؟

    بشكل عام تعتبر الأجزاء المكشوفة من غرسة الأسنان مثل الدعامة والتاج اللذان يغطيان الوتد أكثر عرضة للتآكل والتكسر، لذلك قد يستمر وتد الأسنان مدى الحياة في حين أن التاج قد يستمر من 15 إلى 25 عامًا اعتمادًا على درجة عنايتك بأسنانك ونظافتها.

     

     

    مقالات ذات صلة 

    العمر الافتراضي لزراعة الاسنان

    مميزات وفوائد زراعة الأسنان في جدة

     

     

     

     

    المقالات الأكثر مشاهدة

    اعراض التسنين
    أسنان أطفال

    اعراض التسنين عند الأطفال والرضع وكيفية علاجها

    • اقرأ المزيد
    تبييض الأسنان بالليزر أو الزوم
    تبييض الأسنان

    مميزات تبييض الأسنان بالليزر أو الزوم

    • اقرأ المزيد
    تنظيف الأسنان

    تنظيف الأسنان عند الطبيب

    • اقرأ المزيد

    الأطباء


    اتصل بنا


    Lady Smiling