فطريات اللسان

علاج قرح الفم واللسان

يظن الكثير أن علاج قرح الفم واللسان هو نفسه لجميع حالات العدوى ولكن هذا غير صحيح فهو يختلف باختلاف نوع العدوى ما إذا كانت نتيجة الإصابة ببكتيريا أو فيروس أو فطريات. من أشهر أنواع العدوى هي فطريات اللسان التي يصعب التعرف عليها في البداية وعادة ما تكون غير مؤلمة فيتم تجاهل علاجها من الكثير من الناس. لذلك يجب أن تتعرف أكثر على أهم المعلومات المتعلقة بفطريات الفم واللسان وكيفية علاجها لتجنب المضاعفات.

ما هي فطريات اللسان ؟

هي حالة يُسببها تراكم نوع معين من الفطريات التي تعيش بشكل طبيعي في الفم، ويمكن أن تتطور وتسبب أعراض جانبية. يمكن أن تُصيب فطريات اللسان أي شخص، ولكن تزيد نسبة حدوثها في الأطفال وكبار السن ومن يعانون من بعض المشاكل الصحية بسبب ضعف المناعة.

تعتبر فطريات اللسان مشكلة بسيطة إذا كنت تتمتع بصحة ومناعة جيدة، ولكن إذا كان لديك جهاز مناعي ضعيف فقد تكون الأعراض أكثر حدة ويصعب السيطرة عليها.

فطريات اللسان واسبابها

أسباب فطريات اللسان

عادة ما تتكون فطريات اللسان نتيجة آثار جانبية لأمراض أخرى أو كأثر جانبي لعلاج طبي، مثل:

·         علاج السرطان: وتُعد فطريات اللسان أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعا، حيث أن العلاج الكيميائي يمكن أن يتسبب في إضعاف المناعة مما يسمح للفطريات بالانتشار بسهولة أكبر.

·         العلاج الإشعاعي: خاصة في منطقة الرأس والرقبة يزيد من خطر الإصابة.

·         أمراض ضعف المناعة وعمليات زرع الأعضاء.

·         مرض السكري: إذا لم يتم السيطرة على مستوى السكر في الدم فقد يحتوي اللعاب على كميات كبيرة من السكر مما يشجع على نمو الفطريات.

·         تناول بعض الأدوية مثل: الكورتيزون والمضادات الحيوية واسعة المدى.

أعراض فطريات اللسان

·         ظهور بقع بيضاء كريمية على اللسان والخدين من الداخل، وإذا لم يتم علاجه بشكل صحيح فقد ينتشر إلى سقف فمك أو لوزتيك.

·         احمرار وحرقان ووجع قد يصل لحد صعوبة الأكل والبلع.

·         تهيج وألم في اللثة.

·         فقدان التذوق أو الشعور بطعم سيء في الفم.

·         شعور قطني داخل الفم.

حارب فطريات اللسان في المنزل !

قد تساعد العلاجات المنزلية التالية في تخفيف أعراض العدوى الفطرية بالإضافة إلى الأدوية المضادة للفطريات:

·         الماء المالح: الملح له خصائص مطهرة وملطفة ويساعد في تخفيف أعراض فطريات اللسان.

·         تناول الزبادي: يساعد في حل مشاكل البلع بسبب التهاب اللسان والفم والحلق.

·         ماء دافئ بالليمون: حيث يساعد الليمون على تطهير ومحاربة الفطريات.

·         تناول فيتامين سي يوميا إذا كنت تعاني من نقص المناعة فهو يساعد في تعزيز قدرة جسمك على التغلب على العدوى.

أطعمة تساعدك على التخلص من أعراض فطريات اللسان

·         زيت جوز الهند: يحتوي على ما يقرب من 50% من حمض اللوريك (هو حمض دهني مشبع لديه قدرة كبيرة على محاربة الميكروبات والفطريات) وهذا يجعل زيت جوز الهند من أغنى المصادر الغذائية لهذا الحمض، والذي نادرا ما يوجد بكميات كبيرة في الطعام. ويمكن أيضا استخدام زيت جوز الهند كغسول للفم.

·         الثوم: هو نبات له خصائص قوية مضادة للفطريات لما يحتوي عليه من مادة الأليسين التي تتكون عند فرم الثوم الطازج، لذلك فإضافة الثوم إلى طعامك هو آمن وصحي.

·         الكركم: يحتوي على مضادات الالتهاب، وقد أثبتت دراسات مؤكدة أن الكركم أكثر فعالية من فلوكونازول وهو دواء مضاد للفطريات.

تجنب الأطعمة التالية التي قد تزيد من فرص الإصابة بفطريات اللسان :

·         الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل: المانجو والموز والعنب.

·         الحبوب التي تحتوي على الغلوتين مثل: القمح والشعير.

·         المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل: الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة.

·         السكر الصناعي، مثل: الأسبرتام والسكرين وسكر المائدة.

هل فطريات اللسان معدية

نوع الفطريات التي تتراكم وتسبب التهابات الفم واللسان قد تسبب عدوى فطرية في أماكن أخرى من الجسم، ومن الممكن أن تنتقل الفطريات من جزء من جسدك إلى جزء من جسد شخص اخر.

لذلك عليك الالتزام بالتباعد الجسدي لحين شفائك تماما.

نظرا أيضا لأن هذه الفطريات منتشرة في بيئتنا فإن الإصابة بعدوى فطريات اللسان لا تعني بالضرورة أنها قد انتقلت إليك من شخص اخر.

نصائح  لتقليل خطر الإصابة بعدوى فطريات اللسان

·         نظف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميا على الأقل مع استخدام خيط الأسنان مرة يوميا.

·         اشطف فمك بالماء ونظف أسنانك بعد استخدامك جهاز الاستنشاق المحتوي على الكورتيزون.

·         انزع طقم الأسنان الخاص بك ليلا واحرص دائما على تنظيفه يوميا.

·         عالج جفاف فمك بالرجوع إلى طبيبك.

·         قلل من كمية الأطعمة المحتوية على السكر لأن ارتفاع مستوى السكر في الدم يزيد من خطر الإصابة بعدوى الفطريات.

الاهتمام بالأعراض البسيطة يجنبك المشاكل الصحية طويلة المدى. اهتم بصحة فمك دائما فهو المؤشر الرئيسي للصحة العامة

هشاشة الأسنان

ضعف الأسنان عند الأطفال