whatsapp
message
الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag

علاج تشقق اللسان

علاج تشقق اللسان عند الكبار

في العادة يكون اللسان مسطحًا وخالٍ من الشقوق الكبيرة، ولكن يظهر لدى البعض تشقق عميق في اللسان، يصيب ذلك 5% من الناس حول العالم، في موضوعنا نتعرف على علاج تشقق اللسان عند الكبار وأسباب ظهوره. 

 علاج تشقق اللسان

لا يتطلب تشقق اللسان علاجًا عادة، وفي كثير من الأحيان لا يعرف الشخص أن لديه هذه الحالة حتى يكتشفها طبيب الأسنان أثناء الفحص الروتيني.

ومع ذلك، من المهم الحفاظ على العناية المناسبة بالفم والأسنان، والحرص على تنظيف السطح العلوي للسان بالفرشاة لإزالة بقايا الطعام وتنظيف اللسان؛ إذ يمكن أن تتجمع البكتيريا والبلاك في الشقوق، ما قد يسبب تهيجًا أو يسمح للبكتيريا بالنمو ويؤدي إلى رائحة الفم الكريهة وزيادة احتمالية تسوس الأسنان.

في بعض الحالات الشديدة، قد تصيب الفطريات المبيضة الشقوق العميقة جدًا، وفي هذه الحالة سيصف لك طبيبك دواء موضعي مضاد للفطريات.

أعراض تشقق اللسان

يبدأ تشقق اللسان عادة منذ الطفولة، ولكن يمكن أن يصبح أكثر وضوحًا مع التقدم في العمر.

قد يبدو اللسان المتشقق كما لو أنه منقسم إلى نصفين بالطول، وذلك في حال كان هناك شق واحد عميق وطويل في المنتصف، وفي بعض الأحيان يكون هناك عدة شقوق متعددة.

عادة ما يكون شق اللسان عميقا وواضحا للغاية، ما يجعل من السهل على أطباء الأسنان تشخيص الحالة. غالبًا ما يتأثر الجزء الأوسط من اللسان، ولكن قد يكون هناك أيضًا تشققات في مناطق أخرى من اللسان.

هناك نوع آخر من الأشكال غير المعتادة للسان يُعرف باسم اللسان الجغرافي.

يغطى اللسان الطبيعي بنتوءات صغيرة بيضاء مائلة للوردي، يفقد الأشخاص ذوو اللسان الجغرافي هذه النتوءات في مناطق مختلفة من اللسان، وتكون المناطق التي لا تحتوي على هذه النتوءات ناعمة وحمراء وغالبًا ما يكون لها حدود مرتفعة قليلاً.

لا يعد أيا من الحالتين؛ اللسان المتشقق واللسان الجغرافي حالة معدية أو ضارة، ولا يسبب أي منهما أي أعراض عادة ، ولكن قد يسببا بعض الانزعاج وزيادة الحساسية لبعض المواد لدى بعض الأشخاص.

أسباب تشقق اللسان

حتى الآن لا يعرف الأطباء السبب وراء تشقق اللسان، ولكن قد يكون هناك عامل جيني يجعل بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة به.

غالبًا ما يظهر اللسان المتشقق في مرحلة الطفولة، وعادة ما تصبح الحالة أكثر وضوحًا مع تقدم الشخص في العمر.

قد يرتبط تشقق اللسان بحالات صحية أخرى منها:

• اللسان الجغرافي.

• الورم الحُبَيبي الفموي.

• متلازمة داون.

• الصدفية البثرية.

• متلازمة ميلكيرسون روزينسيل؛ وهي حالة عصبية مرتبطة بشلل الوجه وتورم الشفة العليا والوجه.

• سوء التغذية، لكن ذلك أقل شيوعًا.

أعراض اللسان الجغرافي

تشمل أعراض اللسان الجغرافي ما يلي:

• رقع حمراء ناعمة غير منتظمة على شكل جزيرة وربما تكون حساسة.

• حدود بيضاء أو فاتحة اللون قد تكون مرتفعة قليلاً حول حواف الرقع.

• بقع بأحجام وأشكال مختلفة، ويبدو أنها تنتقل من منطقة  إلى أخرى في اللسان في غضون أيام أو أسابيع.

• بقع تأتي وتذهب بسرعة كبيرة.

• حساسية تجاه بعض المواد، مثل دخان السجائر ومعجون الأسنان وغسول الفم والحلويات والسكر والأطعمة الحارة أو شديدة الحموضة.

• انزعاج خفيف أو حرقان في اللسان أو في الفم.

قد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من اللسان الجغرافي من تشقق اللسان أيضًا؛ إذ تتصاحب هاتان الحالتان معًا بشكل متكرر.

قد يكون اللسان الجغرافي غير مريح، لكنه ليس علامة على مشكلة أكبر، وتزول معظم حالات اللسان الجغرافي دون علاج في غضون أيام قليلة. إذا لاحظت علامات الإصابة أو بدأت في الشعور بالتهيج أو الألم، حدد موعدًا مع طبيبك.

أسباب اللسان الجغرافي

حتى الآن لا يعرف الباحثون السبب وراء تطور اللسان الجغرافي، ولكن قد يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة به من غيرهم، وعادةً ما يرتبط ذلك بالإصابة بمرض معين أو حالة تزيد من مخاطر الإصابة، تشمل هذه الأمراض ما يلي: 

• الصدفية: هي حالة جلدية شائعة تسبب تراكم خلايا الجلد على سطح الجلد، وقد يسبب ذلك تكون بقع متقشرة سميكة، وغالبًا ما يصاحب ذلك الحكة  والشعور  بعدم الراحة. يكون الأشخاص المصابون بالصدفية أكثر عرضة للإصابة باللسان الجغرافي، ويعتقد البعض أن اللسان الجغرافي هو شكل من أشكال الصدفية ولكن يظهر في الفم.

• الحزاز المسطح: وهي حالة التهابية تسبب تكون نتوءات وبقع على سطح الجلد أو داخل الفم، وقد يكون اللسان الجغرافي هو الشكل الشفوي لهذه الحالة أيضا.

• الحمل: تمر النساء الحوامل بالكثير من التغيرات الهرمونية، كما يستنزف الجنين النامي الكثير من العناصر الغذائية من أجسامهم، قد يؤدي ذلك إلى نقص الفيتامينات في جسم الأم والإصابة بأعراض مختلفة مثل اللسان الجغرافي.

• نقص فيتامين ب: يمكن أن يؤدي إلى حدوث التهاب وتورم وأعراض أخرى مرتبطة باللسان، لذا يكون الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب أكثر عرضة لاختفاء النتوءات من اللسان، وقد يصابون أيضًا باللسان الجغرافي.

 

ختاما وبعد معرفة علاج تشقق اللسان عند الكبار فإن أفضل طريقة للوقاية من تشقق اللسان هي الاعتناء بنظافة الفم والأسنان، يتضمن ذلك تنظيف الفم بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل، وبالخيط مرة واحدة، إلى جانب زيارات المتابعة المنتظمة لطبيب الأسنان.

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا


Lady Smiling