الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag
أفضل طبيب أسنان أطفال

طبيب اسنان اطفال

طبيب أسنان أطفال بمركز أندلسية لطب الأسنان  

أن يهتم صغيرك بأسنانه على نحو جيد ويحب العناية بها أمر في غاية الأهمية يترتب عليه الكثير من النتائج المستقبلية التي تخص صحة صغيرك العامة ومظهره الخارجي وثقته بنفسه وشعوره بالرضا عن مظهره، يعتمد الأمر بشكل كبير على حسن اختيار أفضل طبيب أسنان أطفال للمتابعة الدورية معه، والذي يمتلك مقومات التعامل مع الصغار بأسلوب لطيف بالإضافة لخفة اليد والمهارة والخبرة الواسعة، إليك كل ما تحتاجين معرفته عن اختيار الطبيب الثقة لصغيرك. 

متى يحتاج طفلي لزيارة طبيب الأسنان ؟

ليس شرطاً أن يشعر صغيرك بالألم أو الشكوى حتى تزر طبيب الأسنان، لهذا التصرف الشائع عدة عيوب، مثل: 

  • يجعل زيارة عيادة الأسنان مرتبطة بالألم، وهذه رسالة لا نود إيصالها للصغير، بل يجب أن يكون زيارة عيادة الأسنان مرتبطاً بالعناية بها والمتابعة الدورية التي تجعلنا بصحة أفضل وتمنحنا ابتسامة أكثر جمالاً. 

  • يعرض الصغير للعديد من المضاعفات، لأن الفحص الدوري يساعد على اكتشاف المشكلات في وقت مبكر قبل تفاقمها ما يجعل العلاج أكثر سهولة وأقل تعقيدًا. 

يوصى بزيارة طبيب أسنان الأطفال لأول مرة عند ظهور السن الأول لصغيرك، ويجب أن يكون الفحص دوريًا كل ستة أشهر على الأقل. 

 

عيادة أسنان الأطفال 

 

ماذا يحدث في الفحص الدوري لأسنان لصغيري؟

هناك العديد من الإجراءات التي يجب فعلها دورياً في عيادة الطبيب، وهي كالتالي: 

  • فحص الأسنان واللثة جيدًا، لاكتشاف أي مشكلات بها قد تحتاج إلى علاج. 

  • عمل إجراء وقائي، مثل: جلسات الفلورايد للأطفال إذ يُطلي الطبيب أسنان صغيرك بورنيش الفلورايد كل 3 - 6 أشهر؛ لمنحها القوة والصلابة وتقليل فرص حدوث تسوس الأسنان. 

  • إجراء جلسات تنظيف الجير الدورية؛ لتقليل فرص تآكل الأسنان وتفاعل البكتيريا مع الترسبات.

 

 

ما مواصفات أفضل طبيب أسنان أطفال؟

عند اختيار طبيب أسنان أطفال لصغيرك عليك مراعاة عدة عوامل، منها: 

  • مؤهلات الطبيب وشهاداته وخاصة في مجال تخصصه.

  • عدد سنوات خبرة الطبيب في طب أسنان الأطفال.

  • التقييمات الحاصل عليها الطبيب. 

  • مظهر المركز أو العيادة وكونها مكاناً يحبه الصغار. 

  • الطاقم الطبي من العمال والممرضين وطريقة تعاملهم. 

  • مراعاة الطبيب لتقنيات التعقيم ومكافحة العدوى. 

  • تجهيز المركز بأحدث المعدات والأجهزة ووسائل التخدير الحديثة.

 

لماذا أندلسية خيارك الأفضل لـ طبيب أسنان أطفال ؟

عندما يتعلق الأمر بصحة أسنان صغيرك وتألق ابتسامته فإن أندلسية لطب الأسنان بجدة أفضل خياراتك، وذلك للأسباب التالية: 

  • أكثر الأطباء خبرة وكفاءة  حاصلين على أعلى المؤهلات وذوي خبرة طويلة في كل ما يخص طبيب أسنان أطفال.

  • أفضل طاقم مميز من التمريض والعاملين بالعيادات لديهم خبرة في التعامل مع الصغار بمهنية واحترافية وأسلوب تربوي تم تدريبهم عليه. 

  • أحدث الأجهزة والمعدات التي تواكب التكنولوجيا الحديثة، وتوفر كثيراً من الوقت والجهد. 

  • أحدث أساليب التعقيم للمعدات وللمكان، ومكافحة العدوى بشكل مستمر. 

  • أفضل العروض المميزة على تقنيات علاج الأسنان للصغار والتقنيات الوقائية الحديثة، مثل: الحشوات الوقائية، وجلسات الفلورايد. 

  • المتابعة الدورية مع الصغير حتى بعد انتهاء الإجراء العلاجي.

  • التعامل مع الصغير والتحاور معه بأسلوب تربوي يجعله يحب المكان ولا يشعر بالنفور والخوف منه.

  • أحدث أساليب التخدير مثل: التخدير الموضعي، والغاز الضاحك، والتخدير العام وغيرها حسب الحالة، حتى لا يشعر الصغير بأي ألم لحين انتهاء الإجراء العلاجي. 

  • أفضل الأساليب العلاجية والتجميلية للصغار مثل: تقويم أسنان الأطفال بأنواعه المختلفة، وعلاج العصب دون ألم باستخدام جهاز الروتاري، وخلع الأسنان دون ألم، وحشوات الأسنان الملونة المحببة للصغار حتى يكون علاج الأسنان متعة لا مصدراً للفزع.

 

لماذا يخاف الطفل من زيارة طبيب الأسنان؟ 

تشير الدراسات إلى أن خوف الأطفال من طبيب الأسنان أمر شائع الحدوث تقدر نسبته بنحو 30%، الأمر الذي يفسر عدم المتابعة الدورية في العيادات، وبالتالي ينعكس هذا الأمر سلبًا على صحة أسنان الطفل ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالتسوس.

تنتشر ظاهرة خوف الأطفال من طبيب الأسنان خاصة الأطفال الذين يتراوح أعمارهم بين 3 سنوات إلى 12 سنة وأكثر، ويرجع هذا الأمر إلى عوامل عدة من بينها: 

 

تسكين ألم فترة التسنين عند الأطفال 

  1. ألم فترة التسنين: تعد فترة التسنين واحدة من المراحل التي يمر بها الطفل، إذ تنمو أسنانه اللبنية في هذه الفترة، تتسم بمجموعة من الأعراض أهمها ألم شديد يؤثر على الحالة المزاجية للطفل، ويجعله كثير البكاء. نظرًا لعدم انتشار ثقافة زيارة طبيب الأسنان عند بدء أعراض التسنين أو قبل بلوغ الطفل عامه الثاني، قد تزداد حدة الألم عند الطفل، فيلجأ الأهل للطبيب لعلاج المشكلة، فيتولد عند الطفل فكرة أن طبيب الأسنان هو مصدر الألم. 

 

  1. استخدام زيارة طبيب الأسنان كأداة للعقاب أو التهديد: من الشائع في مجتمعاتنا العربية استخدام أساليب العقاب والتهديد مرة والتحفيز مرة أخرى لحث الطفل على عمل شيء ما، فيلجأ الأهل لاستخدام مصطلحات منها "باخدك لطبيب الأسنان يعطيك ابرة" هذه الجملة تولد عند الطفل نوع من أنواع الخوف أو الرهبة من زيارة الطبيب على الرغم من أن هناك الكثير من الإجراءات التي لا يحتاج فيها الطبيب لاستخدام الإبرة، ولا تُسبب أي ألم يذكر. 

 

لذا يُنصح بضرورة زيارة طبيب الأسنان مبكرًا عند ظهور أولى أسنانه اللبنية، وذلك للتأكد من نموها بشكل صحيح، بجانب شرح الطبيب كيفية تنظيف فم وأسنان الطفل بطريقة صحيحة، بالإضافة إلى معرفة بعض الإرشادات للحفاظ على صحته. 

 

اعرف أكثر عن: المواعيد المناسبة للزيارة الدورية لطبيب أسنان أطفالك وأهميتها.

 

كيف يتعامل طبيب الأسنان مع خوف الطفل؟  

يتمتع أفضل طبيب أسنان أطفال بمجموعة من الصفات والمهارات الإضافية ليجعل تجربة الطفل ممتعة ولا يسبب له أي خوف أو رهبة ومنها ما يلي:

  1. التخصصية والمهارة العملية: يجب أن يحصل طبيب الأسنان على دراسات عليا سواء دورات أو دبلومات أو ماجستير، حتي يُصبح مؤهلًا للتعامل مع الأطفال.

  2. الصبر: يجب أن يكون الطبيب صبورًا عند التعامل مع الطفل، نظرًا لأن الأطفال أقل وعيًا وتقديرًا للأمور عكس الكبار، بجانب حركتهم وحيويتهم وخوفهم الطبيعي في بعض الأحيان. 

  3. الشخصية المرحة والترحابة: يجب أن يكون الطبيب بشوشًا ولا يُظهر أي مظهر من مظاهر الغضب أو الامتعاض، بل ويكون بشوشًا ومتقبل للإجابة على أسئلة الطفل أو أهله. 

  4. التفكير والتحليل: يجب أن يتمتع الطبيب بمهارة التفكير وتحليل الأمور والسرعة في اتخاذ القرار العلاجي المناسب للطفل. 

 

يكتسب الطبيب كل هذه المهارات من التعلم والخبرة العملية. ولمساعدة الطبيب على أداء رسالته بكل حب وعدم وجود أي ألم أو خوف في رحلته، هناك مجموعة من الأدوات المساعدة المستخدمة منها، الغاز الضاحك للأسنان، وجهاز الروتاري، بجانب شرح الطبيب الإجراءات للطفل بالطريقة التي تناسب عمر الطفل. 

 

طرق تقليل خوف الطفل عند زيارة طبيب الأسنان

يعد الغاز الضاحك واحدة من الأساليب المتبعة حديثًا في تقليل خوف الطفل من إجراءات طبيب الأسنان، هو غاز يستنشقه الطفل عن طريق الأنف يعمل كمسكن ويساعد على استرخاء الطفل، حتى يتمكن الطبيب من أداء فحصه دون شعور الطفل بأي ألم. 

 

 

أفضل طبيب اسنان اطفال

لم يعد طب أسنان الأطفال بالأمر المؤلم أو التجربة السيئة في ظل وجود تطور في الأدوات المستخدمة بجانب الغاز الضاحك، لذا صحة أسنان صغيرك مسؤولية كبيرة، نسعد لمساعدتك على التعامل معها حتى يكبر صغيرك بابتسامة مشرقة تجعل حياته أفضل وتمنحه الثقة والسعادة، لذا ننصحك بالمتابعة الدورية مع أفضل طبيب اسنان اطفال في مركز أندلسية لصحة الأسنان. احجز لطفلك الآن في عيادات مركز أندلسية لطب الأسنان بجدة.

 

المقالات المتعلقة

صحة اسنان الاطفال

  • قراءة المزيد
أعراض التسنين عند الأطفال عمر سنة

أعراض التسنين عند الأطفال عمر سنة - الرضع

  • قراءة المزيد
التهاب اللثة عند الاطفال

التهاب اللثة عند الاطفال

  • قراءة المزيد
علاج اسنان الاطفال

ما الأسباب التي تحتاج لعلاج اسنان الاطفال ؟

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


Lady Smiling