whatsapp
message
الوضع المظلم 0122166666 A- A A+ Language Flag

خيط الأسنان المائي

على الرغم من أهمية استخدام فرشة الأسنان مرتين يوميًا، إلا أنه لا يعتمد الروتين اليومي للحفاظ على نظافة الفم والأسنان على استخدام الفرشاة فقط. لكن يوجد عدة طرق أخرى تساعد في الحفاظ على نظافة الأسنان ومنها: استخدام خيط الأسنان.

يُعد استخدام خيط الاسنان من الطرق البسيطة والسهلة التي يمكن استخدامها طوال اليوم للعناية بالفم والأسنان، لأهميتها في تجنب تراكم الترسبات وتقليل فرص تسوس الأسنان.

أهمية خيط الأسنان المائي

تعتبر عملية تنظيف الأسنان بالخيط هو روتين ضروري من الروتين اليومي لصحة الفم والأسنان. حيث يعمل على إزالة البلاك بين الأسنان الناتج عن تراكم البكتيريا، والتي قد تُسبب تسوس الاسنان وأمراض اللثة مع مرور الوقت.

لن تصبح فرشاة أو خيط الأسنان قادرين على إزالة البلاك الموجود تحت خط اللثة مباشرة عند بقائه لفترات طويلة دون إزالة، حيث يتحول لمادة صلبة تسمى الجير، والتي لا يمكن إزالتها إلا عن طريق الأجهزة التي يستخدمها طبيب الأسنان.

لذلك، فإنه يمكن منع تراكم البلاك من خلال التنظيف المنتظم بفرشاة وخيط الأسنان.

 

ما هو الفرق بين استخدام خيط الأسنان المائي والعادي ؟

خيط الأسنان العادي

يعتبر خيط تنظيف الأسنان العادي من الطرق الأكثر فعالية في تنظيف المساحات الصغيرة بين الأسنان، كما أنه سهل الاستخدام أثناء الخروج أو التنقل كونه صغير بما يكفي ليتم وضعه في الحقيبة أو الجيب.

يعتبر استخدام الخيط مرة أو مرتين يوميًا أمرًا مثاليًا، ويمكنك القيام بذلك في أي وقت طوال اليوم. من السهل دمجها في جدولك اليومي حيث يمكنك استخدام الخيط بعد تناول الوجبات، في الصباح أو في المساء. 

 

ما هو خيط الأسنان المائي ؟

خيط الأسنان المائي هو جهاز محمول باليد، يوجه تيارًا من الماء الفاتر بنبضات ثابتة للأسنان. يساعد خيط الأسنان المائي في إزالة جزيئات الطعام المتراكمة، والبكتيريا العالقة بين الأسنان وعلى خط اللثة، كما يساعد في تقليل نزيف وأمراض اللثة.

وتشير الأبحاث إلى أن استخدام خيط الأسنان المائي أفضل من خيط الأسنان العادي بنسبة تصل إلى 29٪ في تنظيف الأسنان واللثة. حيث يصعب أيضًا استخدام خيط تنظيف الأسنان التقليدي لبعض الأشخاص، فقد يؤدي إلى تهيج اللثة بسهولة إذا لم يتم استخدامه بطريقة صحيحة.

من المهم معرفة أن خيط الأسنان المائي لا يُعتبر بديلًا بشكل عام عن تنظيف الأسنان بالفرشاة.

فوائد خيط الأسنان المائي 

وهل يتناسب مع تقويم الأسنان؟

• عناية فائقة وتحسين لصحة الفم والأسنان 

يسمح خيط الأسنان المائي بتنظيف الأسنان وإزالة البلاك وبقايا الطعام بسرعة وسهولة من الأماكن التي يصعب الوصول إليها. من خلال تنظيف هذه المناطق التي يصعب الوصول إليها، يمكنك منع الأمراض مثل التهاب اللثة والأمراض الأخرى المتعلقة باللثة.

• لطيف وأقل خشونة على اللثة 

يُعد خيط الأسنان المائي لطيف جدًا على اللثة مقارنة بخيط الأسنان التقليدي، مما يجعل اللثة أقل عُرضة للتهيج.

• طريقة مثالية لتقويم الأسنان 

إذا كنت تستخدم دعامات الأسنان أو أجهزة تقويم الأسنان الأخرى، فحتمًا ستجد صعوبة كبيرة في عملية تنظيف الأسنان اليومية وبعد الوجبات باستخدام خيط الأسنان التقليدي.

لذلك، تساعد تيارات الماء الموجهة من جهاز خيط الأسنان المائي في تنظيف الأسنان واللثة بكفاءة، والتخلص من جزيئات الطعام بسهولة.

• ينظف الأسنان بعمق

 ينصح أطباء الأسنان باستخدام الخيط المائي خاصة للأشخاص الذين عانوا من أمراض اللثة في الماضي. على عكس الخيط التقليدي، فإن الخيط المائي قادر على تنظيف أسنانك بعمق من خلال اختراق جيوب اللثة وإزالة أي جزيئات أو طعام بين الأسنان.

إيجابيات استخدام خيط الأسنان المائي وسلبياته 

الإيجابيات

• يُعد خيط تنظيف الأسنان المائي طريقة مثالية لاستهداف الأماكن التي يصعب تنظيفها والوصول إليها، خاصة عند تركيب الجسور أو التيجان أو التقويم. حيث يقوم تيار الماء بالالتفاف حول المنطقة البعيدة وتنظيفها من البلاك وجزيئات الطعام المتراكمة التي لا يستطيع خيط الأسنان التقليدي من الوصول إليها.

• تُعد طريقة مناسبة إذا كنت تعاني من أمراض أو حساسية في اللثة. حيث أن خيط التنظيف التقليدي في بعض الأحيان قد يسبب قطع في اللثة ونزيف إذا تم استخدامه بطريقة خاطئة.

السلبيات

• إن العيب الرئيسي لخيط الأسنان المائي، هو أنه يعتبر أكثر تكلفة من خيط الأسنان التقليدي. بالإضافة إلى أنه يحتوي على بعض الأجزاء التي يجب أن يتم استبدالها كل 3 إلى 6 أشهر.

• حجم الجهاز كبير مقارنة بحجم خيط الأسنان التقليدي، بالإضافة إلى حاجته للكهرباء، مما يحد من قدرتك على التنقل به بين الأماكن المختلفة.

• أقل فعالية من خيط الأسنان التقليدي في إزالة البلاك، حيث يتميز البلاك بتمسكه بالأسنان وصعوبة إزالته بالكامل عن طريق شطفه بالماء، والتي قد تؤدي إلى ترك المزيد من البلاك في صورة أكثر لزوجة على الأسنان.

أثبتت الأبحاث والدراسات فعالية خيط الاسنان المائي في إزالة جزيئات الطعام والبكتيريا، ولكن لا ينبغي استخدامه كبديل لخيط الأسنان التقليدي. ويجب أن يتضمن روتين العناية بالفم والأسنان ما يلي: أولًا استخدام خيط تنظيف الأسنان التقليدي لطرد الجزيئات العالقة واللويحات اللزجة، ثم استخدم جهاز خيط الأسنان المائي لطرد بقايا الطعام والبكتيريا من فمك.

 

 

 

 

المقالات المتعلقه

لا يوجد

الأطباء


اتصل بنا


Lady Smiling