الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag
خياطة اللثة بعد خلع الضرس؟

خياطة اللثة بعد خلع الضرس

كيف نتعافى من خياطة اللثة بعد خلع الضرس

جميعنا معرضون منذ الطفولة وحتى البلوغ لتجربة خلع الضرس والتي عادة تتم بطريقة من اثنين، إما خلع عادي بأدوات الطبيب وباستخدام المخدر الموضعي وهو الشكل الذي اعتدنا عليه للخلع ولكن هناك حالات أخرى تتطلب نوعاً آخر من الخلع وهو الخلع الجراحي الذي يتطلب إحداث شق جراحي في اللثة لاستخراج الضرس، فما هي هذه الحالات؟ وكيف نتعافى من خياطة اللثة بعد خلع الضرس وما هي التعليمات التي علينا اتباعها.

الحالات التي تحتاج خياطة اللثة بعد خلع الضرس

هناك بعض الحالات التي يحتاج الطبيب فيها إلى خياطة اللثة بعد خلع الضرس من أشهرها خلع ضرس العقل الذي يسبب المشكلات مثل ضرس العقل المدفون كلياً أو جزئياً، في هذه الحالات قد يحتاج الطبيب إلى إحداث شق جراحي في اللثة لإتمام خلع الضرس ثم يبدأ بخياطة اللثة لإغلاق الشق ويتطلب الأمر بعدها عدة أيام أو أسبوع للتعافي.

من الحالات التي قد تحتاج لخياطة اللثة بعد خلع الضرس: 

  1. ضرس العقل المدفون الجزئي.
  2. ضرس العقل المدفون الكلي.
  3. ضرس العقل المائل بزاوية.
  4. بعض حالات خلع الضرس العادي في حالة حدث كسراً في الضرس.
  5. خلع الضروس التي لم تكتمل وتظل مطمورة في اللثة.

خياطة اللثة بعد خلع الضرس

التعافي بعد خياطة اللثة

عادةً ما يكون التعافي  من خياطة اللثة بعد خلع الضرس أمراً بسيطًا ليس خطيراً ولا يتطلب فترات طويلة، ولكن من المحتمل أن تعاني من الألم والتورم خاصة في أول يومين من الإجراء ولكن اطمئن فمن النادر أن تحدث مضاعفات أكثر خطورة مثل ضعف التئام موضع السن أو إصابة العصب.

علاج اللثة بعد الخياطة

بعد الانتهاء من الإجراء يصف لك الطبيب بعض الأدوية مثل مضادات الالتهاب ومسكنات الألم والمضادات الحيوية لمساعدتك على التعافي بسهولة ولمنع تطور أي عدوى بكتيرية. 

عليك الالتزام بالأدوية في ميعادها المحدد كما عليك الالتزام بنصائح الطبيب فيما يخص تناول الطعام والشراب وعليك التزام الراحة طوال فترة التعافي والحفاظ على فمك من أي إصابات أو حركات عنيفة.

نصائح بعد خياطة اللثة

هناك مجموعة من النصائح الواجب اتباعها عند إجراء خياطة 

التعامل مع الألم

من المحتمل أن تشعر بالألم خلال الـ 48 ساعة الأولى، ولكن الألم يصبح أخف بعد هذا ولكن قد تظل تشعر بالألم لمدة تصل إلى أسبوع، ولكن ليس بنفس الدرجة في أول يومين. لذا عليك تناول المسكنات التي وصفها لك الطبيب والتي في الغالب تكون باراسيتامول وإيبوبروفين بانتظام كما عليك أن تحصل على قسط كاف من النوم لزيادة فرصة التعافي.

متى يتوقف النزيف بعد خلع الضرس

 

علاج انتفاخ الوجه بعد خياطة اللثة

انتفاخ الوجه وتورم الخد من الأمور الشائعة بعد الجراحة، يصف لك الطبيب مضاداً للتورم كما يمكنك الاستعانة بأكياس من الثلج على خدك لتخفيف التورم.

عليك أيضاً رفع رأسك على وسائد أعلى أثناء النوم والاستلقاء، وعدم استخدام هذا الجانب من الخد في المضغ.

تصلب الفك بعد الخياطة

من الأمور التي قد تعاني منها هي تصلب الفك والإحساس بالصعوبة في فتح فمك، لن يستمر هذا وقتاً طويلاً، في العادة يختفي هذا العرض بعد يومين، ولكن عليك الحرص على تناول طعام لين وعدم المضغ أو العض على شيء بقوة.ولا تحاول فتح فمك بشدة أو بالعنف واترك له وقتاً حتى يتعافى تماماً ويساعد مسكن الألم في تخفيف آلام الفك. 

حساسية الأسنان

حساسية الأسنان من الأعراض الشائعة بعد خياطة اللثة، لا تتناول طعاماً أو شراباً شديد السخونة والبرودة واحرص على تنظيف فمك وأسنانك يومياً بمعجون مضاد للحساسية، يساعدك هذا كثيراً. 

الشعور بالتعب والإجهاد

من المتوقع أن تشعر بالتعب والإجهاد أكثر من المتعاد فجسدك يستخدم الطاقة لمساعدتك على التعافي، لذا عليك الحرص على أخذ قسط كاف من الراحة في الأسبوع الذي يلي الجراحة، كما عليك تناول غذاء جيد غني بالعناصر الغذائية لمساعدتك على التعافي. 

تنظيف الفم والأسنان

من المهم الحرص على تنظيف الفم والأسنان بشكل يومي باستخدام معجون يصفه لك الطبيب وفرشاة ناعمة لا تجرح اللثة ولكن ينصح بالابتعاد عن موضع الجرح أثناء التفريش. 

عليك استخدام غسول مضاد للميكروبات ومطهر للفم وبشكل يومي كما أن المضمضة بالماء والملح تفيد كثيراً في تطهير الفم وتخفيف الآلام والالتهابات. 

الطعام والشراب

في اليوم الأول من الجراحة يفضل الاعتماد على العصير والسوائل الباردة، بعد اليوم الأول يمكن إدخال الأطعمة اللينة مثل البودينج والجيلي والحساء والخضار المهروس وبعض الأطعمة الطرية مثل المعكرونة.

ينصح بالبعد تماماً عن الأطعمة التي بها بذور حتى لا تعلق موضع الجرح، كما يجب البعد عن الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات الحارة لأنها تسبب تهيجات وكذلك الأطعمة الصلبة التي تتطلب مضغاً شديداً.

متى تحتاج إلى فك الغرز بعد خياطة اللثة ؟

في الغالب يستخدم الطبيب في هذا النوع من الإجراءات غرزاً قابلة للذوبان من تلقاء نفسها، تستغرق ما يقرب من شهر حتى تذوب الغرز تماماً تاركة منطقة الجرح معافاة بشرط أن تكون قد اتبعت نصائح بعد الجراحة وحرصت على اتباع النمط الصحي طوال فترة التعافي.

هل يمكن ممارسة التمارين الرياضية في فترة التعافي؟

عدم ممارسة أي أنشطة شاقة من الأمور التي تساعدك على التعافي بشكل أسرع وتقلل من فرص حدوث تهيجات موضع الجرح وتزيد فرص الالتئام.

يمكنك ممارسة بعض التمارين البسيطة مثل المشي فهو أفضل شيء يمكنك البدء به، ولكن إن كنت ترغب في ممارسة أنشطة شاقة فلا تفعل هذا دون استشارة طبيبك.

ما هي المضاعفات المحتملة بعد خياطة اللثة ؟

حدوث المضاعفات بعد خياطة اللثة أمر غير شائع الحدوث، ولكنه يحدث في بعض الحالات، اتباع نمط الحياة الصحي ونصائح التعافي يقلل من فرص حدوث هذه المضاعفات. 

الإصابة بالتهاب العظم السنخي أو ما يعرف بالسنخ الجاف

يحدث السنخ الجاف في 5-10٪ من المرضى،  يظهر على شكل ألم شديد ومستمر يحدث بعد 3-5 أيام من هدوء الألم الأولي. إذا حدث هذا، فمن المهم أن تتصل بطبيبك في أسرع وقت ممكن للتدخل السريع عن طريق غسل التجويف ويزيل الحطام العالق الذي يسبب الألم.

إصابة العصب

إصابة العصب من المضاعفات نادرة الحدوث حيث تحدث فيما يقرب من 2% من المرضى فقط، ومن أهم أسبابها التعرض لكدمة في الأعصاب القريبة من جذور السن، ويرتبط بحدوثها بالشعور بآلام شديدة مع وخز والشعور بالتنميل بشكل مستمر وتغير في الإحساس.

إذا شعرت بهذا تواصل مع طبيبك في أسرع وقت لعمل اللازم. 

 

كيف يتم خلع الضرس؟

يتم التئام اللثة او خياطة اللثة بعد خلع الضرس جراحياً أو بالطرق العادية، طرق خلع الضرس، ومتى نلجأ إلى خلع الضرس جراحياً


خلع الضرس البسيط

1.    يتم خلع الضرس عادةً في مركز أندلسية لطب الأسنان المختص.
2.    يتم خلع الضرس بالطرق العادية عندما يكون الضرس بارز وغير مطمو أو مكسور.
3.    يبدأ الطبيب بإعطاء مخدر موضعي في مكان الضرس المطلوب خلعه.
4.    بعدها ينتظر الطبيب قليلاً حتى يبدء المخدر في التأثير .
5.    يقوم الأطباء بإضعاف الضرس حتى يتم خلعه او اهتزازه وإزالته من اللثة.
6.    يضع المريض قطعة من القطن أو الشاش النظيف مكان الجرح، بحيث يتوقف النزيف او يحدث خياطة اللثة.

 

تمنحك عيادات أندلسية لطب الأسنان أفضل الخيارات العلاجية لخلع ضرس العقل المدفون والذي يسبب المشكلات بدون أي ألم أو مضاعفات بالاستعانة بأفضل أطباء وجراحي الأسنان وطاقم من الممرضين ومقدمي الرعاية الصحية على قدر عال من الكفاءة.

 

احجز موعدك الآن في عيادات الأسنان بأندلسية واحصل على أفضل رعاية ممكنة لتحظى بأسنان صحية وجميلة.


 

المقالات المتعلقة

علاج التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان

علاج التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان

  • قراءة المزيد

خلع ضرس العقل جراحيا

  • قراءة المزيد
جراحة الفكين

ماذا تعرف عن جراحة الفكين؟

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


Lady Smiling