whatsapp
message
الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag

حالات تحتاج الى تقويم اسنان

 مشاكل الأسنان التي تحتاج إلي تقويم 

يعرف معظم الناس أنهم يزورون أطباء الأسنان غالبًا للتنظيف أو للمساعدة في حل المضاعفات مثل التجاويف وأمراض اللثة. ومع ذلك فإن طب الأسنان مجال واسع وقد يحتاج المرضى الذين يعانون من بعض المشاكل إلى المتابعة مع أخصائي تقويم الأسنان. يمكن لأخصائي تقويم الأسنان مساعدة الأفراد الذين يعانون من مشاكل تتعلق بمحاذاة عضتهم وأولئك الذين يحتاجون إلى إجراءات تقويم الأسنان التي تتجاوز الحلول الأبسط مثل الانفزلاين.

المشاكل التي قد يعالجها أخصائي تقويم الأسنان

حالات سوء الإطباق (العضة السيئة) هى إحدى مشكلات الأسنان العديدة التي يمكن أن يساعد أخصائي تقويم الأسنان في حلها. وتشمل هذه الحالات التالية:

1. العضة الضعيفة: يمتد الفك السفلي فوق الفك العلوي.

2. العضة المفرطة: يمتد الفك العلوي كثيرًا فوق الفك السفلي.

3. العضة المتقاطعة: تعض الأسنان العلوية داخل الأسنان السفلية.

4. نتوء الأسنان الأمامية العلوية: الأسنان العلوية قد تمتد بعيداً جداً أو أن الأسنان السفلية لا تمتد بعيداً بما فيه الكفاية.

5. تزاحم الأسنان: ليس للأسنان مساحة كافية للظهور.

6. تباعد الاسنان: هناك مساحة كبيرة جدًا بين الأسنان (أو الأسنان مفقودة تمامًا).

7. العضة المفتوحة: عدم تواجد  تداخل بين الأسنان الأمامية العلوية والسفلية.

8. عدم تطابق خط الوسط للأسنان: عدم محاذاة الأسنان الخلفية بشكل صحيح.

9. التباعد والتزاحم هما السببان الأكثر شيوعًا وراء زيارة الأشخاص لأخصائي تقويم الأسنان وعادةً ما يلاحظ طبيب الأسنان العام مشاكل في المحاذاة أثناء الفحص الدوري.

 

فوائد تقويم الأسنان

لتقويم الأسنان فوائد إضافية تزيد عن تحسين المظهر التجميلي وتشمل فوائد اختيار تقويم الأسنان ما يلي:

1. تعزيز الثقة بالنفس

2. تحسين المضغ والنطق والكلام بشكل أوضح

3. الحد من مخاطر حدوث تسوس الأسنان .

4. الحد من مخاطر إصابة اللثة والصدمات بسبب العضات الزائدة وسوء الإطباق

5. الوقاية من أمراض الأسنان

6. تصحيح بعض حالات سوء إطباق الأسنان .

7. إغلاق فجوات واسعة بين الأسنان

8. محاذاة أطراف الأسنان

9. تقويم الأسنان المعوجة

10. تعزيز صحة اللثة والأسنان على المدى الطويل

11. منع  صدمة الأسنان أو التآكل المفرط على المدى الطويل

12. تصحيح العضة الغير لائقة.

أجهزة تقويم الأسنان

 أجهزة تقويم الأسنان تنقسم الى نوعين ثابتة أو قابلة للإزالة.

 

● الأجهزة الثابتة

و هى التى تستخدم بكثرة فى عمليات تقويم الأسنان ويتم استخدامها عندما تكون الدقة مهمة.

 مع الأجهزة الثابتة  يمكن الأكل بشكل طبيعي ولكن يجب تجنب بعض الأطعمة والمشروبات مثل الحلوى الصلبة والعلكة والمشروبات الغازية .

 الأشخاص الذين يشاركون في الرياضات العنيفة او القتالية يحتاجون إلى إخبار أخصائي تقويم الأسنان لانهم قد يحتاجون إلى دروع خاصة للثة.

 

من أمثلة أجهزة تقويم الأسنان الثابتة 

1. الأقواس

تتكون من أسلاك وشرائط و أقواس ويتم تثبيت الأربطة بإحكام حول الأسنان و تعمل كمثبتات للجهاز بينما يتم توصيل الأقواس عادةً بمقدمة الأسنان.

تمر الأسلاك على شكل قوس عبر الأقواس ويتم تثبيتها على العصابات عندما يتم شد السلك المقوس ينشأ ضغط و شد على الأسنان وبمرور الوقت تعود الأسنان إلى الوضع الصحيح.

يلزم أيضا المتابعة  في شكل زيارات شهرية  لطبيب الأسنان لضبط تقويم الأسنان أو شدها وقد يستمر العلاج من عدة أشهر إلى عدد من السنوات.

2. حافظات الفراغ الثابتة

إذا فقد الطفل سنًا  فسيقوم جهاز الحفاظ على الفراغ بإيقاف الأسنان الموجودة على جانبي الفراغات من الانتقال إليها حتى يخرج السن البالغ ويتم تثبيت شريط على إحدى الأسنان المجاورة للفراغ  وينتقل سلك من الشريط إلى السن الآخر.

3. حافظات الفراغ القابلة للإزالة

4. الأجهزة الثابتة الخاصة

لا تستخدم إلا عند الضرورة بالرغم من أنها يمكن أن تساعد في التحكم في دفع اللسان أو مص الإبهام ولكنها قد تكون غير مريحة  خاصة عند تناول الطعام  .

● أجهزة تقويم الأسنان القابلة للإزالة

يمكن استخدام أجهزة تقويم الأسنان القابلة للإزالة لعلاج المشاكل البسيطة مثل منع مص الإبهام أو تصحيح الأسنان الملتوية قليلاً.

 عند الأكل أو تنظيف الأسنان بالخيط يمكن إخراج الجهاز من الفم مؤقتا وفي بعض الأحيان قد ينصح بإزالتها أثناء  ممارسة أنشطة معينة مثل العزف على آلة النفخ أو ركوب الدراجات.

 

تتضمن أمثلة الأجهزة القابلة للإزالة ما يلي 

1. اجهزة المحاذاة: قد يكون هذا البديل للأقواس مفيدًا للبالغين. يكاد لا يلاحظها الآخرون ويمكن إزالتها لتنظيف الأسنان أو الخيط أو تناول الطعام ويتم استخدام التقويم لمدة 2 إلى 3 أسابيع ثم يتم تغييره لمدة أطول.

2. غطاء الرأس:  أو قوس للوجه والهدف هو إبطاء نمو الفك العلوي والحفاظ على الأسنان الخلفية في مكانها بينما يتم سحب الأسنان الأمامية للخلف.

3. مصدات الشفة والخد: وهي مصممة خصيصًا لتخفيف ضغط الشفاه أو الخدين على الأسنان.

4. موسع الحنك: هذا الجهاز تم تصميمه لجعل قوس الفك العلوي أوسع ويتكون من صفيحة بلاستيكية بها براغي توضع على سقف الحلق و تضغط البراغي على مفاصل العظام وتجبرها على الخروج وهذا يوسع حجم المنطقة في سقف الفم.

5. المثبتات: تستخدم بعد العلاج لمنع الأسنان من العودة إلى مواقعها الأصلية. إذا تم تعديلها فيمكن استخدامها أيضًا لمنع الأطفال من مص إبهامهم.

6. الجبائر أو أجهزة إعادة تموضع الفك

 تساعد على إغلاق الفك بشكل صحيح  و توضع إما في الفك العلوي أو السفلي وتستخدم الجبائر بشكل شائع لاضطراب المفصل الصدغي الفكي وهو حالة يمكن أن تسبب الألم والخلل في العضلات التي تنطوي على حركة الفك.

 

 

 

 

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا


Lady Smiling