whatsapp
message
الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag
تلميع الأسنان

تلميع الأسنان واهميته

تلميع الأسنان هو طريقة علاجية تجميلية تتبع خطوة التنظيف، وتساعدنا في الحصول على مظهر أكثر إشراقًا ولمعانًا، فما هو تلميع الأسنان وما هي خطواته، وهل يوجد أنواع مختلفة له، هذا ما سنوضحه في هذا المقال. 

ماذا يعني تلميع الأسنان؟

يُعد تلميع الأسنان أحد التقنيات ذات الطابع التجميلي، يستخدمها الطبيب بعد إجراء تنظيف و إزالة جير الأسنان، ويمكن تلخيص فوائد التلميع فيما يلي:  

  1. تنعيم سطح أسنانك: يؤدي إهمال العناية بصحة الأسنان وغسلها بصورة دورية إلى تراكم بقايا الطعام، فتتكون طبقة الجير والتي تشكل خطرًا على صحة الفم، إذ تزيد من احتمالية حدوث تورم والتهاب اللثة، إضافة إلى رائحة النفس الكريهة. يلجأ الطبيب إلى إجراء تنظيف الأسنان وإزالة كل الترسبات الجيرية، ما يجعل سطحها حادًا قليلًا، ومن ثم نتبع التنظيف بتلميع لجميع الأسطح باستخدام معجون خاص بذلك. 
  2. إزالة تصبغات الأسنان: يتغير لون الأسنان تدريجيًا إلى لون يميل إلى الأصفر، نتيجة لعوامل كثيرة منها إهمال العناية بصحة الفم.  
  3. التخلص من طبقة البلاك: تترسب طبقة لزجة شفافة من بقايا الطعام بعد كل وجبة، وتعد مصدر غني بالغذاء تتغذى عليه بكتيريا الفم.  نتيجة إهمال الشخص وعدم غسل الأسنان، تتحول بقايا الطعام إلى طبقة البلاك، وبعد مرور 48 ساعة تتصلب لتكون ترسبات جيرية، تؤدي إلى حدوث الكثير من المشكلات مثل التسوس والتصبغات وأمراض اللثة. 

ماهي طرق تلميع الأسنان؟

يعتمد الطبيب عادة على طريقتين رئيسيتين لتلميع الأسنان ختى تصل للون مشرق وهما:  

فرشاة التلميع المطاطية (Rubber cup) : 

يستخدم طبيب الأسنان فرشاة التلميع المطاطية مع معجون تلميع الأسنان. يحتوي هذا المعجون على جزيئات صغيرة يمكنها كشط سطح السن، بغرض إزالة كافة التصبغات الصفراء الناتجة عن الترسبات الجيرية، واستعادة الأسنان بريقها ولمعانها. 

جهاز التلميع باستخدام ضغط الهواء(Air powder polishing): 

يعد هذا النوع من التلميع مناسبًا إلى حد كبير للأسنان الحساسة، إذ يستخدم الطبيب جهاز يعمل بضغط الهواء في وجود الماء ومسحوق تلميع الأسنان، وقد يصاحبه وجود جهاز الموجات فوق الصوتية، الذي يعمل على تفتيت الترسبات الجيرية والحصول على أسنان أكثر إشراقًا ولمعانًا. 

 

تلميع الأسنان

 

هل تلميع الأسنان يبيض ؟

يخلط كثير من الأشخاص بين تلميع وتبييض الأسنان، فهل هناك فرق بينهم؟ 

تصبح الأسنان أكثر اصفرارًا مع التقدم في العمر، بالإضافة لاتباع مجموعة من العادات والسلوكيات التي تؤثر سلبًا على شكل الأسنان منها: 

  1. الإفراط في شرب المشروبات الصبغية كالشاي والقهوة. 
  2. التدخين.
  3. عدم العناية بغسل وتنظيف الفم والأسنان، ما يتسبب في تكون ترسبات جيرية، وانتشار التسوس بالأسنان. 

 

تلميع الأسنان لإزالة طبقة البلاك 

إن المقصود بتلميع الأسنان هي عملية إزالة طبقة البلاك قبل أن تتحول لترسبات جيرية أو تصبغات، من أجل توفير أقصى درجات الحماية لأسنانك، وتقليل احتمالية الإصابة بأي من أمراض اللثة والتسوس.

لكن يختلف تبييض الأسنان تمامًا عن التلميع، حيث يتم استخدام أشعة ليزر محددة من أجل تفتيت تصبغات الأسنان، وتفتيح لونها من الأساس، نظرًا لأن اللون الطبيعي للأسنان ليس أبيضًا لكنه لون عاجي. 

طرق تبييض الأسنان 

 تبييض الأسنان بالليزر

تعد واحدة من أسهل طرق تبييض الأسنان ، حيث تتم خلال جلسة واحدة فقط.  عن طريق وضع مادة تشبه المعجون تغطي سطح الأسنان مع ضرورة عدم تعريض اللثة لهذه المادة، ثم يتم تسليط شعاع الليزر من أجل تنشيط المادة الكميائية الموجود بمعجون التبييض والتي تعمل على تفتيت التصبغات وبالتالي التخلص منها. 

استخدام الزوم لتبييض الأسنان: 

قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تبييض الأسنان بالليزر، لهذا يتم استخدام جهاز الزوم لتفتيح لون الأسنان كحل بديل.

تعرف المزيد عن مميزات تبييض الأسنان بالليزر أو الزووم

ما خطوات تلميع الأسنان عند الطبيب؟

عادة ما تبدأ أولى خطوات التلميع، بإجراء تنظيف الأسنان حيث يبدأ الطبيب عادة هذا الإجراء باستخدام أداة تعمل بالموجات فوق الصوتية، ترسل اهتزازات إلى الأسنان لفك الرواسب الأكثر وضوحًا وكبيرة.

 تضخ الأداة رذاذ من الماء لغسل وتنظيف سطح السنة، وتتضح الرؤية للطبيب من أجل استكمال التلميع. قد يُطلب من المريض البصق مرة واحدة في بعض الأحيان لطرد فتات الترسبات الجيرية من الفم.

رواسب جير الأسنان 

بمجرد إزالة الرواسب الكبيرة، قد يلجأ الطبيب إلى استخدام أداة يدوية ذات أحجام مختلفة ليتسنى له إجراء التنظيف العميق للأسنان، وإزالة كافة الترسبات على الجذور في المسافة بين اللثة والسنة، والتي من الممكن أن تحتوي على جير، ويصعب على الموجات الصوتية الوصول إليها وتفتيتها. 

يتطلب إجراء التنظيف العميق للأسنان وقت أطول من تنظيف الأسنان العادي. بعد الانتهاء من التنظيف، يقوم الطبيب باستخدام معجون معين غني بمادة الفلورايد، يقوم بفرده على الأسنان، واستخدام أي من أدوات التلميع  لتنعيم المناطق التي تم تنظيفها. 

قد يعود المريض بعد ذلك إلى الأنشطة العادية، على الرغم من أنه قد لا يُسمح له بتناول الطعام أو الشراب خلال أول 30 دقيقة إلى ساعة. 

ما مميزات تلميع الأسنان؟

يستوطن الفم مجموعة متنوعة من البكتيريا بعضها نافع والكثير منها ضار، تنتظر الفرصة المناسبة والمتمثلة في عدم الاهتمام بنظافة الأسنان، ما يسبب زيادة احتمالية الإصابة بأي من مشكلات الفم.
يمكن تلخيص مميزات التلميع وفق ما يلي:

  • تقليل احتمالية تراكم وتكون طبقة البلاك:

  1. يساهم ترك الأسنان بدون غسلها على الأقل مرتين يوميًا، في تكون طبقة لزجة شفافة غنية ببقايا الطعام وتسمى طبقة البلاك. 
  2. تقل احتمالية تكون البلاك مع غسل الأسنان والعناية بها، وتتضاعف حال اهمالها. لهذا السبب ينصح أغلب أطباء الأسنان بضرورة زيارة الطبيب مرة كل 6 أشهر، من أجل إجراء تنظيف الأسنان وإجراء
  3. فحص شامل للكشف عن احتمالية وجود أي مشكلة وعلاجها مبكرًا. 
  • الحفاظ على مينا الأسنان: تتزايد درجة حمضية الفم، نتيجة إهمال العناية بصحة الفم وما يترتب عليه من نشاط البكيتريا على بقايا الطعام، ما يزيد من احتمالية فقدان مينا الأسنان لمعادنها، كمؤشر أولي على بداية حدوث تسوس الأسنان. 
  • الحفاظ على نفس منعش: تساعد عملية تلميع الأسنان على إزالة طبقة البلاك قبل تكلسها والتي تعد مصدر غني بالغذاء للبكتيريا. وبالتالي تقليل احتمالية حدوث رائحة فم كريهة.
  • فرصة أقل للإصابة بأمراض اللثة: يضمن إجراء تلميع الأسنان بعد تنظيفها، عدم تراكم بكتيريا بالفم، وبالتالي ضمان عدم الإصابة بأي من أمراض اللثة. 
  • تحسين المظهر العام للأسنان: يساعد إجراء التلميع في أن تصبح أسنانك أكثر جاذبية وإشراقًا، بما في ذلك تحسين لون الأسنان. 

اقرأ المزيد عن ابتسامة هوليوود 

ما عيوب تلميع الأسنان؟

التلميع  في حد ذاته هو إجراء بسيط وآمن تمامًا، ولا ينتج عنه أي عيوب خطيرة تهدد سلامة الأسنان عند أغلب الأشخاص. إلى أنه قد يؤدي إلى :  

  1. حساسية الأسنان: يشعر بها الشخص عادة عند شرب السوائل الباردة أو الساخنة، لكن بمرور الوقت تقل أعراضها إلى أن تختفي تمامًا.
  2. تضرر اللثة: يندر أن يؤدي تلميع الأسنان إلى آثار جانبية على اللثة، لكن قد يحدث في بعض الحالات التي تعاني من تراكم الترسبات الجيريه إلى نزف قطرات بسيطة من اللثة بعد التنظيف الذي يسبق تلميع الأسنان.

اقرأ المزيد عن حساسية الأسنان

يمكنك التغلب على عيوب تلميع الأسنان باتباع إرشادات ونصائح الطبيب، سواء كانت باستخدام معجون غني بمادة الفلورايد عند غسل الأسنان، أو تجنب بعض العادات غير الصحية التي تزيد من حساسية الأسنان، مثل: قضم الأظافر أو تكسير قطع الثلج باستخدام الفم. 

العناية بأسنانك بغسلها مرتين يوميًا يضمن حمايتها من الإصابة بأي من مشكلات، بعد أن تعرفنا على خطوات تلميع الأسنان وأهميته،

مركز أندلسية لطب الأسنان يقدم لكم مجموعة متنوعة من العروض والخدمات على يد نخبة من أفضل أطباء المملكة وجدة. يمكنك زيارتنا ومعرفة المزيد عن تلك الخدمات وكيفية الحصول عليها.

كما يمكنك زيارة مكتبتنا الطبية لتتعرف على المزيد من المعلومات حول صحة أسنانك

المقالات المتعلقة

أفضل أنواع تبييض الأسنان في جدة

  • قراءة المزيد

تنظيف الأسنان عند الطبيب

  • قراءة المزيد

نصائح للعناية بالاسنان بعد تنظيف الجير

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


Lady Smiling