whatsapp
message
الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag
تقويم أسنان للفك العلوي فقط

تركيب تقويم أسنان للفك العلوي فقط

قد تكون ذهبت إلى طبيب الأسنان وأخبرك عن وجود تزاحم شديد في أسنانك العلوية بينما أسنانك السفلية فهي متناسقة وجميلة، فهل تستطيع في هذه الحالة تركيب تقويم أسنان للفك العلوي فقط؟

يعتبر تقويم الأسنان أحد التقنيات الطبية الحديثة التي تساعد في علاج حالات عدم تناسق الأسنان وإعطاء منظر أكثر جمالية للفم، وإن كنت تعاني من مشاكل في الفك العلوي أو الأسنان العلوية فقط فلا تقلق، إذ يمكن الآن تركيب  تقويم للأسنان العلوية فقط بدون الحاجة إلى تركيبه على الفك السفلي، تعرف معنا على تلك الحالات التي تتطلب تركيب تقويم للفك العلوي فقط وخطوات تركيب التقويم، مع بعض النصائح التي يجب اتباعها لضمان الاستفادة المثلى من استخدامه.

الحالات التي تتطلب تقويم أسنان للفك العلوي فقط

قد تتطلب بعض الحالات إجراء تقويم أسنان للفك العلوي فقط من دون الفك السفلي، فلا داعي من وضع  تقويم على الأسنان السفلية في حال عدم وجود أي مشكلة، إليك أهم تلك الحالات:

● مشاكل في تطابق الفكين العلوي والسفلي: في حال وجود اختلاف في حجم أحدهما قد يفيد تركيب تقويم أسنان للفك العلوي فقط في حل تلك المشكلة.

● بروز الفك العلوي إلى الأمام: يجب وضع تقويم للفك العلوي في حال كانت الأسنان العلوية تغطي أكثر من ثلث الأسنان السفلية.

● نقص عدد الأسنان في الفك العلوي: في حال عدم بروز أحد الأسنان من اللثة وفي حالات الرضوض المؤدية إلى فقدان أحد الأسنان العلوية.

● تباعد الأسنان: إنّ وجود فراغات كثيرة بين الأسنان في الفك العلوي يتطلب وضع تقويم أسنان للفك العلوي فقط لتقريبها وشدها إلى بعضها.

● تزاحم الأسنان: قد تكون الأسنان في الفك العلوي متقاربة كثيرًا من بعضها وقد يكون هناك زيادة في عدد الأسنان مما يستدعي تركيب تقويم يقوم بشدها بعيدًا عن بعضها.

● اختلاف الحجم: إنّ اختلاف حجم أحد الأسنان في الفك العلوي يحتاج إلى تركيب تقويم للفك العلوي فقط طالما أنّ أسنان الفك السفلي متطابقة وسليمة.

خطوات تركيب تقويم اسنان للفك العلوي فقط

 

نصائح قبل إجراء تقويم الأسنان

العديد من الأمور يجب معرفتها قبل استخدام تقويم الأسنان لضمان الاستفادة الأمثل من استخدامه وتجنب حدوث المشاكل أثناء وضعه، وكذلك لضمان الحصول على شكل الأسنان المثالي الذي ترغب به، ومن أهم هذه الأمور:

● علاج المشاكل التنفسية في حال وجودها: العديد من المشاكل التنفسية في الأنف والفم قد يعيق نجاح تركيب تقويم أسنان للفك العلوي فقط ما لم نعالجها منذ البداية، ولذلك احرص على مراجعة الطبيب الأخصائي في الأنف والفم من أجل نفي وجود أي عائق، ومن أشهر تلك المشكلات نذكر التنفس الفموي الاعتيادي ومشاكل انحراف الحاجز الأنفي وأيضًا التهابات الجيوب المزمنة.

● تعرف على أنواع تقويم الأسنان: حيث لكل منها عيوبها ومحاسنها، ولقد خصصنا معلومات كافية لذلك ستذكر لاحقًا.

● تنظيف الأسنان جيدًا ومعالجة مشاكلها: يفضل أن تكون مواظبًا على تنظيف أسنانك قبل أشهر من استخدام التقويم نظرًا لأن التنظيف سيصبح أصعب مع وجود التقويم في الفم وستزداد احتمالية التسوس، كما يتوجب معالجة أي مشاكل في الأسنان من آلام وغيرها وتحديد الأسنان التي تحتاج إلى خلع وخلعها قبل استخدام التقويم.

 

ما هي أنواع تقويم الأسنان التي يمكنني استخدامها؟

سواء كنت تريد استخدام تقويم أسنان للفك العلوي فقط أم تقويم للفكين العلوي والسفلي فإنّ طبيب الأسنان سيضع أمامك قائمة من الأنواع المختلفة من أجهزة التقويم لتختار منها ما يناسب حاجتك والمشكلة التي تعاني منها، ولكل نوع من أنواع التقويم ميزات ومساوئ وعليك الاطلاع عليها وقراءة تفاصيلها جيدًا لتضمن الاختيار الأفضل. إليك قائمة بتلك الأنواع وكل ما تحتاج معرفته عنها:

 

● تقويم الأسنان المعدني: يجب أن يكون خفيف الوزن مقاوم للصدأ، يعتبر الأكثر استخدامًا من بين أنواع التقويم نظرًا لرخص ثمنه مقارنة ببقية الأنواع وسهولة تركيبه، أما عيوبه فتكمن في تسببه بزيادة حدوث نخر الأسنان نظرًا لصعوبة تنظيف المناطق التي يغطيها ولذلك يجب على من يستخدمه أن يقلل من تناول المكسرات والحلوى وغيرها من الأطعمة التي تزيد من التسوس وتَعلَق بين الأسنان، إضافة إلى إمكانية حدوث نزيف في اللثة.  

● تقويم الأسنان الخزفي: من أهم ميزات هذا النوع هو الوزن الخفيف ولونه المشابه للون الأسنان مما يجعله مناسبًا لمن لا يرغب بظهور التقويم أثناء الكلام والابتسام، وأيضًا يعتبر التقويم الخزفي فعالًا في تركيب تقويم أسنان للفك العلوي فقط، أما عيوبه فتشمل تكلفته العالية وهو أرق من المعدن مما يجعله أكثر تعرضًا للكسر، وبخلاف الدعامات فإن الأسلاك الواصلة بينها قد يتغير لونها مع الوقت وفي حال عدم الاهتمام بالنظافة فذلك قد يعطي مظهرًا سيئًا للأسنان.

● التقويم الشفاف: يتميز التقويم الشفاف بأنه مركب من بلاستيك شفاف يشابه لون وتركيب أسنان المريض مما يجعله غير مرئي، ومن أهم مساوئه هو عدم تثبته في الفم إذ قد يسقط بسهولة إضافة إلى ضعف فعاليته في معالجة المشاكل السنية الناتجة عن الازدحام.

● الداخلي: يشبه في شكله كثيرًا التقويم المعدني ويتميز عنه بأنه يُركّب على الوجه الداخلي للأسنان، وبالتالي يعطي منظر جمالي فلا يراه عامة الناس ويفيد كثيرًا في توسيع الفك ومباعدة الأسنان عن بعضها، أما عيوبه فأولها حاجته إلى خلع أحد الأسنان قبل استخدامه من أجل توفير مساحة للأسنان والفك للتوسع، إضافة إلى صعوبة تركيبه من الداخل وتكلفته العالية جدًا وهو غير مناسب للأطفال وأصحاب الفم الصغير.

تركيب تقويم اسنان للفك العلوي فقط

 

خطوات تركيب التقويم للفك العلوي

بداية يقوم الطبيب بطلب صور للفكين للتأكد من الحالة وتشخيصها الصحيح وللتأكد من وجود أسنان غير بارزة ومحشورة في عظم الفك، وعند التشخيص ووضع خطة العلاج واختيار نوع التقويم الذي ترغب به تكون خطوات تركيب التقويم كالآتي:

● يضع الطبيب مادة لاصقة على الأسنان العلوية في منتصفها.

● ثم يقوم بوضع قطع معدنية تسمى الدعامات على تلك المادة اللاصقة والضغط عليها من أجل ضمان تثبيتها بإحكام على السن.

● بعد ذلك يقوم الطبيب بربط تلك الدعامات بأسلاك معدنية تدخل في منتصفها.

● قد يستخدم في بعض الحالات أجهزة أخرى مساعدة في حال الحاجة.

● في النهاية يتأكد الطبيب من وضعية جهاز التقويم بما يتناسب مع الخطة الموضوعة، ويحدد لك مواعيد المراجعات لمتابعة نجاح المعالجة.

 

نصائح بعد تركيب تقويم أسنان للفك العلوي فقط

عند انتهاء الطبيب من وضع تقويم الأسنان لا يعني ذلك أنا مهمتك قد انتهت وعليك فقط انتظار انتهاء مدة الاستخدام والعودة إلى الطبيب لإزالته، بل هناك العديد من الأمور التي يجب عليك اتباعها للمحافظة على نجاح التركيب ومنع حدوث كسر في الأسنان أو تلوثها، لذلك احرص على القيام بالإجراءات التالية:

● تنظيف الأسنان: يجب الاهتمام بتنظيف الأسنان بالفرشاة لا سيما بعد تناول الطعام لمنع تراكم البقايا بين الأسنان وبين الدعامات والأسلاك.

● مراجعة الطبيب: يجب عليك مراجعة الطبيب بشكل دوري لمتابعة نجاح التقويم وللكشف عن أي خطأ قد يؤثر على سلامة الأسنان.

● الامتناع عن تناول بعض المأكولات: لا سيما الحلويات والمكسرات والتي قد تسبب كسرًا في التقويم أو تسوس في الأسنان.

● التوجه إلى الطبيب مباشرة في حال حدوث نزيف أو ألم شديد.

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا


Lady Smiling