whatsapp
message
الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag

تركيب طقم أسنان لمرضى السكر

نحتاج جميعاً إلى الاهتمام بصحة الفم والاسنان لحمايتها من المشكلات الصحية ولنحظى بابتسامة مشرقة على الدوام، في حالة كنت تعاني من أي مشكلة في أسنانك تؤثر على جمال ابتسامتك وحالة فمك الصحية التي بدورها تؤثر على حالتك الجسدية. 

لكن عندما يتعلق الأمر بمريض السكري فإن هذا الاهتمام يجب أن يكون مضاعفاً وهذا لتأثير مرض السكري على صحة الفم والاسنان، قد يعاني مريض السكري من مشكلات صحية وجمالية في الاسنان مثل فقدان الاسنان وخاصة للمتقدمين في العمر، هنا يكون تركيب أطقم الاسنان خياراً لدى المريض لتعويض وظائف الاسنان المفقودة والحصول على مظهر جمالي جذاب.

لكن هل تركيب طقم الأسنان  لمريض السكري يحتاج لإجراءات أكثر تعقيداً؟ هل له تعليمات مختلفة عن الشخص العادي؟ 

هذا ما سنتعرف عليه عبر هذه المقالة. 

تركيب أطقم الأسنان لمريض السكري

أمور عليك الانتباه لها قبل تركيب أطقم الأسنان لمريض السكري

هناك عدة أمور عليك وضعها في عين الاعتبار في حالة كنت مريض سكري وتفكر في أطقم الأسنان، وهي كالتالي: 

1. عليك أن تعلم أن مرض السكري يتسبب في نقص مستويات الكولاجين كما يجعلك أكثر عرضة لالتهابات اللثة وفقدان الاسنان من غيرك.

2. مرض السكري يتسبب في جفاف الفم أو نقص اللعاب مما يجعل الشخص أكثر عرضة للعدوى البكتيرية.

3. يتسبب السكري في مشكلات الأوعية الدموية مثل التأثير بالسلب على تدفق الدم لمناطق اللثة والذقن مما يجعلها أقل قدرة على مقاومة أي عدوى. 

من الأمور السابقة نستنتج أن تركيب أطقم الأسنان لمريض السكري يحتاج اهتماماً مضاعفاً لكونه أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والالتهابات. 

كما يجب عليك الحفاظ على حالتك الصحية والاهتمام بتنظيم مستوى السكر في دمك طوال الوقت عن طريق الأدوية ونمط الغذاء الصحي للتقليل من مضاعفات السكري على اللثة والفم. 

نصائح بعد تركيب أطقم الأسنان لمريض السكري

لديك كامل الحق في الحصول على ابتسامة جذابة بالإضافة للقدرة على مضغ الطعام بشكل جيد مما يمنحك حياة أكثر سهولة وراحة، كونك مريض سكري لا يتعارض أبداً مع تركيب طقم الأسنان لتحسين حياتك من الناحية الصحية والجمالية بل والنفسية أيضاً. 

هناك بعض النصائح التي عليك اتباعها للحفاظ على صحة فمك ولتلاشي أي متاعب قد تكون معرضاً لها: 

تأكد من أن طقم الأسنان الخاص بك مناسب تماماً ويشعرك بالراحة التامة ولا يسبب أي ضغط على اللثة، في حالة شعرت بأنه غير لائق حتى ولو بنسبة قليلة عليك الرجوع للطبيب للتحاور معه في ضرورة تبديله، لحمايتك من أي تهيج أو التهابات في اللثة على المدى البعيد أو تقرحات. 

نظافة طقم الاسنان

1. اهتم بنظافة طقم الاسنان بشكل كبير لحمايتك من التلوث والعدوى التي تصبح أكثر سوءاً مع مريض السكري. 

2. اهتم بتنظيف فمك واسنانك يومياً بالفرشاة والمعجون وخيط الاسنان، كما يمكنك استخدام غسول مطهر ومضاد للبكتيريا بشكل يومي بعد سؤال الطبيب. 

3. المتابعة الدورية مع طبيب الاسنان كل ستة أشهر على الأقل أمر لا غنى عنه للاطمئنان على صحة الفم واللثة ولمتابعة كيف تسير الأمور مع طقم الأسنان الخاص بك. 

متى يجب أن أزور الطبيب بعد تركيبات الاسنان ؟ 

هناك بعض الحالات الطارئة التي ننصحك فيها بزيارة الطبيب في الحال مثل: 

● إذا حدثت التهابات شديدة أو تقرحات أو تورم في اللثة.

● إذا حدث نزيف في اللثة.

● إذا كنت تعاني من جفاف ملحوظ في الفم.

● إذا لاحظت تغير لون اللثة أو رائحة كريهة في الفم لا تزول حتى مع غسل الاسنان وتنظيف الفم. 

ما هي أشهر أنواع أطقم الأسنان؟

عند تركيب أطقم الأسنان لمريض السكري فإنه يختار بالتشاور مع الطبيب النوع الذي يناسبه والذي يختلف من شخص لآخر بناءاً على حالة الأسنان ونسبة الفقدان التي يعاني منها وعدة عوامل أخرى.

من أشهر أنواع أطقم الأسنان 

أطقم الأسنان الكاملة 

تصنع أطقم الأسنان الكاملة لتغطي الفم بأكمله في حالة فقدان جميع الاسنان أو غالبيتها ويوجد منها نوعان هما: 

طقم الأسنان الفوري: هو طقم أسنان يركب بشكل مؤقت بعد خلع الاسنان بشكل فوري لمدة تتراوح من شهر إلى 3 أشهر حتى تلتئم اللثة، وهي أطقم جاهزة مسبقاً ولا تصنع لكل شخص خصيصاً.

طقم الأسنان التقليدي: هو الطقم النهائي الذي يصنع لكل شخص على حدة ويركب بعد التئام اللثة بشكل نهائي وإزالة طقم الاسنان الفوري.

أطقم الأسنان الجزئية 

تصنع للاشخاص الذين لا يعانون من فقد كامل للاسنان، بل توجد بعض الاسنان الأصلية، يعمل طقم الأسنان الجزئي على سد أماكن الأسنان المفقودة وتثبيت الاسنان الأصلية أيضاً وإكسابها المزيد من الدعم والحماية.

 

تصنع أطقم الأسنان من مواد مختلفة مثل البلاستيك والمطاط والسيليكون والمعدن، تختلف فيما بينها في المرونة ويساعدك الطبيب على اختيار النوع المناسب لك.

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا


Lady Smiling