whatsapp
message
الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag
تركيبات الأسنان الثابتة

تركيبات الأسنان الثابتة

أفضل أنواع تركيبات الأسنان 

تتعدد أنواع تركيبات الأسنان الثابتة، لتلبية كافة الرغبات، لكن تظل آلية الاختيار يحددها رؤية طبيب الأسنان، بناء على التشخيص الدقيق. سنتعرف في هذا المقال على أنواع تركيبات الأسنان الثابتة المختلفة مثل التيجان والجسور والفرق بينهما، وهل تسبب أي مشكلات بعد تركيبها، ومتى نلجأ لزرعات الأسنان كخيار لتعويض الأسنان المفقودة. 

تركيبات الأسنان الثابتة 

تعد التركيبات الثابتة أحد أهم الطرق العلاجية واسعة الانتشار، والمستخدمة عالميًا من أجل تحسين مظهر وجمال ابتسامة الشخص، ما ينعكس إيجابًا على ثقته بنفسه، والقبول العام. 
تستخدم تركيبات الأسنان لتعويض أي فقد أو تلف ينتج عن الإصابة بأي من أمراض الفم والأسنان، خاصة في ظل تزايد معدلات الإصابة بالتسوس على مستوى العالم، لتقدر بنحو 2 مليار شخص وفق تقارير منظمة الصحة العالمية.

 

ما أنواع تركيبات الأسنان الثابتة؟

تنقسم تركيبات الأسنان الثابتة إلى مجموعة من الأنواع بعضها سنتناوله بمزيد من التفصيل، والبعض الآخر سنتعرف عليه في نقاط رئيسية وهي: 

  1. تيجان الأسنان : تسمى أيضًا تلبيسات الأسنان، عبارة عن غطاء من المعدن أو البورسلين تستخدم لتجميل شكل السنة وإخفاء أي عيوب، قد تنتج عن التعرض لحادثة أو السقوط أو الإصابة بتسوس الأسنان الدائمة. عادة ما يتراوح عمرها بين 5 سنوات حتى 15 سنة بناء على مجموعة من العوامل أهمها حجم العناية بها. 
  2. جسور الأسنان: أحد الحلول العلاجية والتجميلية المستخدمة لتعويض فقدان الأسنان الدائمة، حيث يتم صنع قالب على شكل السن التالف أو المفقود ويتم ربطه بطريقة محددة بالأسنان المجاورة له ليمنح الشخص شكل أسنان تشبه إلى حد كبير الأسنان الطبيعية. 

ما الفرق بين تيجان وجسور الأسنان ؟

يعد الفرق الرئيسي بين جسور وتيجان الأسنان اختلاف دواعي استخدام كل نوع. يملأ جسر الأسنان المساحة التي يسببها واحد أو أكثر من الأسنان المفقودة، بينما يغطي التاج السن الموجودة.

يعد كلاهما إحدى الطرق العلاجية التي تستخدم تحت إشراف الطبيب. ويمكن لطبيب أسنانك أن يمنحك مزيدًا من المعلومات حول أيهما الأفضل لك. كلاهما يمكنه الاستمرار مدة طويلة، إذا كنت تهتم بهما بشكل صحيح.

يمكن أن تختلف التكلفة الفعلية لكل منهما، إلا أن تكلفة الجسر تكون عمومًا أكثر قليلاً من التاج. ومع ذلك، إذا أوصى طبيب أسنانك بهذا الإجراء، فيمكنك توفير قدر كبير من المال على المدى الطويل من خلال اتباع توصياتهم. 

عدسات الأسنان اللاصقة 

يسعى كثير من الأشخاص للحصول على عدسات الأسنان، باعتبارها خيارًا تجميليًا جذابًا حيث يمكن للشخص اختيار لون العدسة حسب رغبته. 

عدسات الأسنان اللاصقة هي قشور خزفية ذات سمك معين وتنقسم إلى نوعين رئيسيين هما: 

  1. فينير الأسنان: يتراوح سمكها بين 0.3 : 0.5 ملم، ما يجعل تركيبها يتطلب برد جزء صغير من الأسنان، لتجنب تكبير حجم السن.
  2. لومينير الأسنان: ثاني أنواع عدسات الأسنان ويبلغ سمكه 0.1 ملم، وبالتالي لا يتطلب إزالة أو برد أي جزء من مينا الأسنان، كما أن تركيبها لا يسبب أي ألم على الإطلاق. 

يتراوح العمر الافتراضي لكلا النوعين ما بين 5 سنوات حتى 10 سنوات، بناء على مدى الاهتمام والعناية بصحة الفم والأسنان. 

العناية بالأسنان الثابتة

ما استخدامات فينير ولومينير الأسنان؟

يستخدم كل من فينير ولومينير الأسنان مع الحالات التالية : 

  1. تحسين مظهر ابتسامة الشخص.
  2. إخفاء عيوب وتصبغات الأسنان.
  3. سد الفراغات بين الأسنان.

ما المقصود بزراعة الأسنان ؟

خيار علاجي تجميلي يهدف إلى تعويض الأسنان المفقودة. تتكون زرعات الأسنان من دعامة من معدن التيتانيوم، يتم تثبيتها في عظام الفك موضع السن المفقود، وتركها مدة من الزمن حتى يلتحم العظم، تمهيدًا لتثبيت االتاج التجميلي.

تتطلب عملية زراعة الأسنان تخصيص وقتًا للعملية ومراحلها المختلفة يصل إلى 9 شهور.

ماهي أهمية زراعة الأسنان  

  1. الحفاظ على عظام الفك موضع السن المفقود من الضمور. 
  2. استعادة الشخص لقدراته الوظيفية المرتبطة بالأسنان الصحية من مضغ وتجزئة الطعام، مرورًا بالكلام وجودة نطق الحروف. 
  3. تجنب الإصابة بأمراض اللثة. 
  4. تجنب (ترهل الوجه - facial sagging ). 

ما مشاكل  تركيبات الأسنان الثابتة ؟

تختلف مشاكل تركيبات الأسنان الثابتة بناء على أي نوع من أنواع التركيبات، لكن يمكن إجمالها فيما يلي: 

  1. التكلفة: تتفاوت التكلفة بين كافة أنواع التركيبات لتلائم كافة الشرائح المجتمعية من أجل تحقيق العافية في المقام الأول والحصول على مظهر جذاب للأسنان. 
  2. التهاب وتورم الفك: يعد طبيعي لعملية زراعة الأسنان، والتي ما تختفي هذه الأعراض بعد مرور أسبوع تقريبًا من العملية مع ضرورة اتباع نصائح الطبيب المعالج. 
  3. احتمالية تضرر أعصاب الفك: على الرغم من أن احتمالية حدوث تضرر بأعصاب الفك قليلة الحدوث، وترجع عادة إما لقلة مهارة الطبيب أو حدوث خطأ أثناء إجراء العملية. إلا أنه لا يزال واحدة من المخاطر الوارد حدوثها.
  4. إجراء برد للأسنان: عند تركيب فينير الأسنان، قد يلجأ الطبيب لإزالة جزء من مينا الأسنان من أجل لصق القشرة الخزفية بالإضافة لتجنب حدوث تضخيم بالسن، وكذلك عند إعداد السن لاستقبال تاج أو جسر.

يمكنك تجنب المشكلات السابقة بخطوة واحدة فقط، وهي اختيار أفضل طبيب أسنان يتمتع بخبرة ومهارة تمكنه من التعامل مع كافة الحالات، هذا الأمر الذي يتميز به مركز أندلسية لطب الأسنان. 

هل تركيبات الأسنان الثابتة مؤلم ؟

يتساءل الكثيرون عن ما إن كان تركيب الأسنان يتسبب في أي ألم أم لا، لكن نؤكد على أن تركيبات الأسنان بصورة عامة لا تسبب أي ألم، بل أن جميع الإجراءات العلاجية تكون تحت تأثير التخدير الموضعي.

فقط يمكنك الشعور ببعض الآلام ضعيفة إلى متوسطة الحدة بعد إجراء عملية زراعة الأسنان، لكن باتباع تعليمات ونصائح طبيب الأسنان، سرعان ما تختفي آلام الأسنان، والتمتع بحياة طبيعية. 

 

تتعدد تركيبات الأسنان الثابتة، ويبقى اختيار الملائم من بين كافة الأنواع التي سبق وتناولناها خلال هذا المقال، خاضة لرؤية طبيب الأسنان بناء على التشخيص الدقيق وتفضيلات الشخص. 

ما طرق العناية بصحة الفم والأسنان؟

إن العناية بصحة الفم والأسنان، تبدأ باتباع مجموعة من النصائح والارشادات وتحويلها إلى عادة بمرور الوقت، وتزداد أهمية هذه النصائح عند وجود واحدة أو أكثر من التركيبات الثابتة أو الغرسات ومنها: 

  1. اغسل أسنانك مرتين يوميًا باستخدام معجون غني بمادة الفلورايد، لحماية أسنانك من خطر الإصابة بالتسوس. 
  2. استخدم خيط الأسنان مرة يوميًا، لتقليل احتمالية تكون طبقة البلاك، وتنظيف الأسطح بين الأسنان.
  3. حاول الإقلاع عن التدخين لتوفير أقصى درجات الحماية لأسنانك. 
  4. قلل تناولك للحلوى خاصةً ليلًا واستبدلها بالفاكهة.
  5. اسأل طبيبك عن نوع غسول جيد، مع توضيح الطريقة الصحيحة لاستخدامه.
  6. استبدل فرشاة أسنانك بأخرى جديدة مرة كل 3-4 شهور.

بعد أن تعرفنا على أنواع تركيبات الأسنان الثابتة، احرص على زيارة طبيب الأسنان مرة دوريًا كل 6 أشهر لتوفير أفضل حماية لأسنانك، والكشف المبكر عن مشكلات الأسنان وعلاجها قبل تفاقمها. 

كما يمكنك قراءة المزيد من المعلومات حول تركيبات الأسنان عن طريق زيارة مكتبتنا الطبية المتنوعة.

المقالات المتعلقة

زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان والمراحل التي تمر بها

  • قراءة المزيد
ازالة تركيبات الزيركون

ازالة تركيبات الزيركون

  • قراءة المزيد

تركيب طقم أسنان لمرضى السكر

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


Lady Smiling