أسباب بروز الفك العلوي وطرق علاجه

ماهو بروز الفك العلوي قبل وبعد العلاج؟

جراحة الأسنان

 بروز الفك العلوي واعوجاج الأسنان

مشكلات سوء إطباق الفك واعوجاج الأسنان من أكثر المشكلات إزعاجاً لتأثيرها على مظهر الفم وحالته الصحية، يمتد تأثيرها أيضاً لتسبب مشكلات في النطق والمضغ وآلام في الفكين، كما أن بروز الفك العلوي من أكثر مشكلات سوء الإطباق شيوعاً بين الصغار والكبار. إليك كل ما تحتاج لمعرفته عن هذه المشكلة، أسبابها، هل لها مضاعفات؟ وما هي طرق علاجها المتاحة عند كل من البالغين والأطفال. 

كيف يكون بروز الفك العلوي؟

بروز الفك العلوي هو حالة مرضية من حالات سوء إطباق الفم، يحدث فيها بروز للأسنان العلوية بشكل زائد عن الحد الطبيعي فوق الأسنان السفلية وقد تخفيها تماماً، في الوضع الطبيعي تكون الأسنان العلوية فوق الأسنان السفلية بمسافة 1 -2 مليمتر فقط حيث تكون الأسنان السفلية ظاهرة.

أما في الوضع غير الطبيعي الذي يتضمن بروز الفك العلوي تكون الأسنان العلوية فوق الأسنان السفلية بمسافة تزيد عن 3 -4 مليمتر. مسببًا ما يعرف بمشكلة العضة المفتوحة التي  تحدث للكبار والصغار، ويتم علاجها في الغالب بأجهزة التقويم.

ماهو بروز الفك العلوي عند الأطفال ؟ 

تحدث مشكلات بروز الفك العلوي عند الأطفال ويسهل اكتشافها بداية من عمر 5 سنوات، وفي حالة الإهمال في علاجها فإن الأمر لا يقتصر على المظهر الجمالي فحسب بل يسبب مشكلات أخرى تؤثر على جوانب الحياة مثل: 

  1. حدوث مشكلات في الكلام وصعوبة في النطق الصحيح.
  2. آلام في الفك ومشكلات في اللثة.
  3. قد يحدث جروح في سقف الفم بسبب اللثة السفلية.
  4. قد تسبب صرير الأسنان بالتالي إضعافها وتعرضها للتآكل.
  5. صعوبة في الأكل.
  6. صعوبة في فتح أو إغلاق الفم.

ماهي أسباب بروز الفك العلوي ؟ 

قد تحدث مشكلة بروز الفك العلوي لأسباب عدة مثل: 

  1. العوامل الجينية والوراثية.
  2. بعض السلوكيات الخاطئة في الطفولة مثل مص الإبهام للرضع وقضم الأظافر للأطفال.
  3. صرير الأسنان.

بروز الفك العلوي عند حديثي الولادة

قد تحدث مشكلات بروز الفك العلوي عند حديثي الولادة ولكنها تظهر عند السن ال 3 سنوات غالباً بسبب بعض السلوكيات الخاطئة مثل مص الإبهام واستخدام لهاية الأطفال حتى سن متقدمة، أو بسبب دفع الطفل لسانه للأمام كثيراً فيضغط على الأسنان الأمامية.

تشخيص بروز الفك العلوي

يبدأ الطبيب بالفحص لفم وأسنان الشخص ويجري الأشعة السينية لمعرفة وضع عظام الفك وتحديد التغيير الذي يهدف للوصول إليه حتى يصبح الإطباق طبيعياً دون أي مشكلات.

وعلى أساس التشخيص يحدد الطبيب نوع ومدة العلاج والذي يختلف من شخص لآخر باختلاف عوامل عدة مثل درجة الانحراف، والحالة الصحية، والفئة العمرية.

ماهو علاج بروز الفك العلوي ؟ 

توجد علاجات مختلفة لبروز الفك العلوي عند الصغار والكبار، تتنوع بين أجهزة التقويم المختلفة وهناك الخيار الجراحي ولكنه ليس خياراً أولياً ولا يلجأ له الطبيب إلا في حالات معينة وتكون للبالغين لا الأطفال. 

علاج بروز الفك العلوي عند الأطفال

  • في حالة التشخيص المبكر لبروز الفك العلوي أو ظهور العضة المفتوحة ولم يكتمل نمو الفك بعد يمكن استخدام أجهزة تعديل النمو أو موسعات الفم حتى تعيد وضع الفك لطبيعته.
  • في بعض الحالات قد يحتاج الطبيب لإزالة بعض الأسنان اللبنية لإفساح المجال للأسنان الأخرى.
  • استخدام أجهزة التقويم لتحريك الأسنان ببطء حتى تصل للشكل الطبيعي.

ما هي أنواع أجهزة التقويم المستخدمة؟ 

  • في الغالب تستخدم أجهزة التقويم الثابتة المعدنية أو الأقواس الخزفية، لأنها أكثر صلابة وأكثر دعماً للأسنان وتمنح نتيجة أكثر فعالية.
  • تستخدم لفترة لا تقل عن عام ويحدد الطبيب المدة المناسبة، ويتطلب الأمر عناية زائدة بالفم والأسنان التقويم يزيد من فرص حدوث تسوس الأسنان وتراكم الجير.

علاج بروز الفك العلوي عند البالغين

  • في الغالب يكون التقويم المعدني أيضاً هو الخيار الأنسب لعلاج بروز الفك العلوي وتختلف مدته باختلاف حالة الشخص.
  • بعد انتهاء المدة العلاجية بالتقويم المعدني يحتاج الشخص لتركيب التقويم الشفاف المتحرك أو الأنفزالين  لفترة ما للحفاظ على النتيجة.
  • هناك حلول أخرى جراحية في الحالات المتقدمة تتضمن تصحيح استقامة الفك.

بروز الفك العلوي بعد التقويم

التقويم من أهم الطرق العلاجية لتحسين حالات بروز الفك العلوي، يبدأ العلاج عادة بالتقويم المعدني وتتراوح المدة العلاجية به من عام وقت تصل إلى 3 أعوام، وبعد إزالته يستمر الشخص فترة على التقويم الشفاف " الأنفزالين" للوصول للنتيجة المرغوبة. 

يتطلب علاج بروز الفك العلوي بالتقويم مزيداً من العناية لحماية الأسنان من التآكل كالتالي: 

  1. غسل الأسنان يومياً بفرشاة أسنان مناسبة ومعجون الفلورايد.
  2. إن كنت لا تستطيع استخدام الفرشاة العادية يمكنك استخدام الفرشاة الكهربائية لتساعدك على تنظيف أفضل للأسنان مع التقويم.
  3. نظف الأقواس جيداً والدواعم.
  4. يجب أن تغسل أسنانك من 2 - 5 مرات في اليوم، لمدة 5 دقائق في المرة الواحدة.
  5. استخدم غسولاً مطهراً ومعقماً للفم.
  6. نظف بين الأسنان بالخيط يومياً.
  7. احرص على نظام غذائي صحي منخفض السكريات قدر الإمكان وغني بالخضراوات والبروتين.
  8. لا تفوت موعدك مع طبيب الأسنان كل أشهر.

هل يمكن الوقاية من حدوث بروز الفك العلوي؟

تحدث مشكلات بروز الفك وسوء الإطباق في الغالب بسبب عوامل جينية ووراثية يصعب التحكم بها ولكن لا شك أن نمط الحياة وتجنب بعض العادات منذ الطفولة يلعب دوراً في الوقاية من تطور مشكلة بروز الفك العلوي عند الرضع كالتالي:

  • لا تجعلي صغيرك يستخدم اللهاية بعد سن ال 3 سنوات.
  • حاولي السيطرة على عادة مص الإبهام بطرق سليمة.
  • تابعي مع طبيب مختص منذ ظهور السن الأولى.
  • إن كان صغيرك يعاني من صرير الأسنان فاعرضيه على طبيب مختص.

علاج بروز الفك العلوي في جدة 

تضم عيادات أندلسية لطب الأسنان بفرعيها في جدة أعلى مستوى من الخدمات خاصة فيما يخص أجهزة تقويم الأسنان بأنوعها المختلفة للكبار والأطفال.

يقدم أطباء الأسنان بمركز أندلسية أفضل الطرق العلاجية لمشكلات سوء الإطباق بأنواعها المختلفة كما توجد عيادة للأطفال مجهزة على أعلى مستوى لعلاج مشكلات أسنان الصغار بدون ألم وبأفضل الوسائل العلاجية بشكل ترفيهي وممتع دون أن يشعر الصغير بأي قلق.  

جراحة تقويم الفكين 

تتضمن جراحة تقويم الفك، والتي تسمى أيضًا جراحة الفك التصحيحية تغيير موضع عظام الفك لتحسين الصحة والوظيفة والمظهر. بمجرد وضع عظام الفم والوجه بشكل صحيح، ستتناسب أسنانك معًا بشكل أفضل أيضًا.   

كم يستغرق وقت التعافي من جراحة تقويم الفكين؟ 

بشكل عام، يستغرق التعافي من جراحة تقويم الفكين حوالي تسعة إلى 12 شهرًا. سيعطيك طبيبك تعليمات مفصلة لاتباعها خلال هذا الوقت، بما في ذلك الإرشادات الغذائية. على الرغم من أن الشفاء التام يستغرق ما يصل إلى عام، ستتمكن من العودة إلى العمل والمدرسة والروتين المعتاد في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع تقريبًا. 

ما هي مخاطر جراحة تقويم الفكين؟ 

كما هو الحال مع أي عملية جراحية، هناك مخاطر مرتبطة بجراحة تقويم الفكين. تشمل المضاعفات المحتملة ما يلي: 

  • عدوى ما بعد الجراحة.
  • تلف العصب.
  • ألم الفك.
  • كسر الفك.
  • مشاكل العض.
  • انتكاس طفيف في موضع الفك.

متى يجب أن تزور الطبيب لعلاج بروز الفك العلوي؟ 

بشكل عام إذا لاحظت أن لديك بروز في الفك العلوي فعليك زيارة الطبيب لتحديد ما إذا كان البروز مجرد مشكلة تجميلية أو كان يتعارض مع صحتك ووظيفة الفم والأسنان.  

إذا تسببت حالتك في مشكلات مثل صعوبة المضغ أو التحدث أو التنفس، فاتصل بطبيبك على الفور. 

كيف يؤثر بروز الفك العلوي على الصحة؟ 

عادة ما يؤدي بروز الفك العلوي إلى سوء الإطباق (حيث لا تتوافق عضة أسنانك مع بعضها بشكل صحيح). يمكن أن يسبب سوء الإطباق عددًا من المشكلات الصحية، بما في ذلك تآكل الأسنان، وصعوبات المضغ، ومشاكل النطق. 

كما أن الأسنان المنحرفة تكون أكثر صعوبة في تنظيفها بالفرشاة والخيط. ونتيجة لذلك، فإن العديد من الأشخاص الذين يعانون من بروز الفك العلوي أو السفلي لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بـ تسوس الأسنان (التجاويف) وأمراض اللثة 

هل يمكن دفع الأسنان الأمامية للخلف؟ 

عندما تبرز الأسنان الأمامية العلوية بأكثر من 3 مليمترات بعيدًا عن الأسنان السفلية، فإن هذا يعتبر بروزًا زائدًا، يسمى أحيانًا overbite. يمكن أن يكون ذلك ناتجًا عن مشاكل في الأسنان، أو بسبب مشاكل في عظام الفك. 

من السهل جدًا إصلاح النتوءات التي تحدث بسبب مشاكل الأسنان من خلال الوسائل الميكانيكية، مثل علاج تقويم الأسنان، بينما قد تتطلب النتوءات الهيكلية (الناتجة عن مشكلات عظام الفك) بطبيعتها جراحة يتبعها علاج تقويم الأسنان الميكانيكي. 

تبرز الأسنان العلوية، حتى عندما يكون الفم مغلقًا. يمكن أن يحدث هذا بسبب عادات الطفولة ، مثل مص الإبهام أو الاستخدام المطول للهاية، والتي تدفع الأسنان إلى أوضاع غير مستوية. يمكن أن يكون سببها أيضًا مشاكل وراثية في الهيكل العظمي تؤدي إلى التطور غير المتناسب للفكين العلوي والسفلي. 

ماهو افضل علاج لبروز الأسنان 

إذا كانت بروز الأسنان ناتجًا عن الازدحام، فقد يوصي طبيب الأسنان أيضًا بخلع واحد أو اثنين من الأسنان قبل البدء في علاج تقويم الأسنان الميكانيكي؛ المساحة التي يوفرها السن أو الأسنان المزالة ستسمح للأقواس أو التقويم بتقويم الأسنان بشكل فعال، ودفعها إلى أماكنها الصحيحة، وتصحيح العضة. طالما توجد مساحة كافية في الفم لجميع الأسنان، يمكن أن تكون العلاجات الميكانيكية مثل تقويم الأسنان وتقويم الأسنان فعالة في معالجة الأسنان الأمامية البارزة مرة أخرى في المحاذاة. 

ماهو علاج بروز الأسنان الأمامية ؟ 

عندما يبرز عدد قليل من الأسنان، مثل الأسنان الأمامية، قد يكون من الأسهل علاجها بربطها بالأسنان المجاورة فقط أو علاج مماثل بدلاً من استخدام الأقواس أو التقويم لتصحيح الأسنان بأكملها. في حين أن هذا العلاج قد يكون أكثر بساطة وبأسعار معقولة من علاج تقويم الأسنان، إلا أنه ليس الخيار المناسب للجميع. يمكن أن يساعدك طبيب الأسنان في تحديد ما إذا كان الربط السني خيارًا علاجيًا قابلاً للتطبيق في حالتك، أو ما إذا كنت ستستفيد من أنواع أخرى من علاج تقويم الأسنان الميكانيكي. 

تمنحك عيادات أندلسية لطب الأسنان في جدة أفضل الخيارات لعلاج مشكلات بروز الفك العلوي مع متابعة مستمرة، لا تتردد في طلب المساعدة من المختصين لتحصل على ابتسامة واثقة أنت وعائلتك.

اختر طبيبك من بين أفضل اطباء اسنان في جدة (اخصائيين واستشاريين|مراكز اندلسية لطب الاسنان من هنـــــــــا

الأسئلة الشائعة

  • هل يمكن علاج بروز الفك العلوي ؟

  • كيف اعرف ان عندي بروز في الفك العلوي؟

مشاركة المقال

تواصل معنا

الاسم الكامل*
closest branch
phone-number
email-address