الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag
العوامل البيئية وتسوس الأسنان عند البالغين

العوامل البيئية وتسوس الأسنان عند البالغين

ليس هناك أفضل من مجهود تبذله في حماية نفسك من مشكلة صحية قد تؤثر على حياتك بأكملها. تسوس الأسنان قد يبدو للبعض أمراً بسيطاً ولا يعطونه أهمية كبيرة، لكن تأثيراته على المدى البعيد قد تفقدك أسنانك بشكل دائم، ناهيك عن فقدانك لمتعة الطعام وثقة الابتسامة والآلام التي تعانيها أغلب يومك فتجعلك غير قادر على التركيز أو قضاء وقت هادئ ولطيف. إليك أهم العوامل التي قد تسبب تسوس الأسنان عند البالغين وكيف تحافظ على أسنانك منها. 

ما العوامل التي تزيد فرص تسوس الأسنان؟ 

يحدث تآكل الأسنان عمومًا بسبب الأحماض التي تسبب تدمير المينا، تنتج هذه الأحماض بسبب البكتيريا الذي تتفاعل مع بقايا الطعام، وفي حالة عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان يزداد الأمر سوءاً مع الوقت. لذا يمكن أن يتسبب نمط الحياة غير الصحي في زيادة فرص تسوس الأسنان مثل: 

  1. عدم الاهتمام بغسل الأسنان يومياً وترك طبقات الجير تتراكم.
  2. عدم إزالة بقايا الطعام بين الأسنان باستخدام خيط الأسنان.
  3. تناول الكثير من السكريات والنشويات.
  4. الذهاب للنوم دون غسل الأسنان.
  5. مشكلات طحن الأسنان أو صرير الأسنان حيث يسبب الاحتكاك الشديد للأسنان ببعضها إلى تدمير المينا مع الوقت.
  6. الشكل التشريحي للأسنان الذي تتداخل فيه عوامل وراثية وجينية، مثل: وجود نتوءات أكثر من الطبيعي بالأضراس ما يزيد من تراكم الطعام بها، وبالتالي تتزايد فرص الإصابة بتسوس الأسنان.  
  7. جفاف الفم ونقص اللعاب الذي يساعد على حماية الأسنان من التآكل الحمضي، واحتمالية فقدان الأسنان لأي من أملاحها ومعادنها. 
  8. عدم الاهتمام بعلاج المشكلات الهضمية، مثل: ارتجاع المريء الذي يضعف مينا الأسنان.

يسهل السيطرة على هذه العوامل باتباع نظام صحي والاهتمام بالفم والأسنان والمتابعة الدورية مع طبيب مختص. لكن، هناك عوامل أخرى بيئية قد لا يكون لك سبب مباشر فيها، تساهم في زيادة احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان.

العوامل البيئية لتسوس الأسنان

عدم التعرض لكميات كافية من الفلورايد: يدخل الفلورايد في تكوين الأسنان ويعمل على  تقويتها، لذا فإن نقص كمية الفلورايد يزيد من فرص حدوث التسوس. يمكن الحصول على الفلورايد من مياه الشرب، أو بتنظيف الأسنان باستخدام معجون غني بمادة الفلورايد. 

كيف أتعامل مع العوامل البيئية لتسوس الأسنان؟

تساعدك المتابعة الدورية والانتباه للجيد للعوامل المحيطة بك للبحث عن طرق لمقاومتها على تقليل فرص تسوس الأسنان لديك كالتالي: 

  1. إن كنت تعيش في مكان المياه فيه غير مدعمة بالفلورايد، يمكنك الاستعانة بطبيبك لوصف مكملات الفلورايد أو الفلورايد الموضعي لدعم أسنانك.
  2. إن كنت تعاني نقص اللعاب أو مشاكل صرير الأسنان أو الارتجاع الحمضي أو اضطرابات الأكل، يساعدك الطبيب المختص أيضاً في علاج هذه المشكلات. 
  3. أما بالنسبة للشكل التشريحي للأسنان، فإن الحشوات الوقائية صممت لهذا الغرض، لسد هذه النتوءات الموجودة بشكل طبيعي لتقليل فرص تعرضك للتسوس. 

تواصل مع طبيبك بشأن الإجراءات الوقاية التي يمكنك الاعتماد عليها لتقليل فرص إصابتك للتسوس بسبب العوامل البيئية المحيطة، مع التزامك بنمط حياة صحي والعادات الصحية، تصبح في مأمن من مشكلات التسوس بنسبة كبيرة.


مجهود قليل تبذله في الوقاية أفضل من مجهودات كبيرة وتكلفة مادية مضاعفة تبذلها في علاج الأضرار والمضاعفات التي قد تحدث في المستقبل، احجز موعدك الآن بعيادات أندلسية لطب الأسنان واحصل على ابتسامة لا ينتهي سحرها بمجموعة متنوعة من باقات العناية بالأسنان وعلاج التسوس.

المقالات المتعلقة

اسباب تسوس الاسنان

اسباب تسوس الاسنان

  • قراءة المزيد
مراحل تسوس الأسنان

مراحل تسوس الأسنان

  • قراءة المزيد
علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال

علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


Lady Smiling