الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag

الحشو المؤقت للاسنان

الحشو المؤقت للاسنان واهميته

يُعد آلام الأسنان من أشد الآلام التي تسبب الانزعاج لصاحبها. وقد يستدعي ذلك اللجوء إلى حلول سريعة لتجنب الألم، مما قد يؤدي إلى استخدام الحشو المؤقت حتى يتم استبداله بالحشو الدائم. ويمكنك معرفة المزيد عن الحشو المؤقت للاسنان من خلال هذا المقال.

علاج تجويف الاسنان

يمكن أن تتكون تجاويف وتسوس الأسنان نتيجة تناول الأطعمة والمشروبات السكرية بشكل متكرر وعدم تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط بانتظام، ووجود الكثير من البكتيريا في الفم. ويمكن أن تسبب هذه التجاويف في حدوث:

● ثقوب مرئية في السن.

● بقع بنية أو سوداء.

حساسية الأسنان.

● ألم حاد.

يمكن لحشو الأسنان أن يحل محل أجزاء من الأسنان التالفة ويمنع المزيد من التسوس. على الرغم من أن الحشوات عادة ما تكون دائمة، إلا أن يعالج الطبيب تسوس الأسنان بحشو مؤقت في البداية. 

ما هو الحشو المؤقت للاسنان ؟

الحشو المؤقت هو نوع علاج غير دائم لترميم الأسنان التالفة.من المفترض أن لا تدوم هذه الحشوات، وكحل شبه دائم، سيتم تحديد موعد مع طبيب الأسنان المختص لاستبدال هذا الحشو المؤقت إلى حشو دائم.

تتكون الحشوات بشكل عام من مواد مختلفة، مثل الراتنجات المركبة بلون الأسنان أو الخزف. تُعد الحشوات المؤقتة أكثر نعومة، ونظرًا لأنه ليس من المفترض أن تدوم الحشوة المؤقتة، فهي مصنوعة من مادة أكثر ليونة يسهل إزالتها، إذ تتصلب بعض المواد عند مزجها باللعاب. يمكن أن تشمل المواد المستخدمة للحشو ما يلي:

● أكسيد الزنك يوجينول.

● كافيت

● الراتينج المؤقت 

غالبًا ما تتطابق الحشوات الدائمة مع اللون الطبيعي للسن، لكن من الممكن أن تكون للحشوات المؤقتة لون مختلف. يتيح ذلك لطبيب الأسنان تحديد مكان الحشو بسهولة عند استبداله بآخر دائم.

قد يكون الحشو المؤقت أبيض ناصعًا أو رماديًا مائلًا للبياض أو أبيض مع لون أزرق أو وردي.

تتحلل الحشوات المؤقتة أو شبه الدائمة تدريجياً بمرور الوقت، ذلك بسبب المادة اللينة، التي يمكن أن تتشقق وتتساقط إذا لم يتم استبدالها.

كما يمكن أن يختلف العمر الدقيق للحشو المؤقت من شخص لآخر والمواد المستخدمة فيه، ولكن يمكن أن تستمر من بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر. لذا لابد من أن تسأل طبيب أسنانك عن المدة التي يجب أن تستمر فيها الحشوة المؤقتة ومتى يجب الحصول على الحشو الدائمة.

ما هي دواعي حشو الأسنان للمريض؟

يوجد العديد من مميزات للحشو المؤقت، مما يجعله أفضل في الاستخدام كالتالي:

● علاج طارئ للتسوس

قد يضع طبيب الأسنان حشوة مؤقتة للأسنان، إذا كان يوجد تجويف يسبب ألمًا شديدًا. الحشوات المؤقتة لا تدوم، عادة ما تتكسر أو تتساقط في غضون شهر. لذا لابد من التأكد من زيارة الطبيب لاستبدال الحشوة المؤقتة بحشوة دائمة، وفي حالة عدم فعل ذلك، قد يصاب الإنسان بالعدوى أو حدوث مضاعفات أخرى.

 

● غطاء مؤقت لـ تاج الأسنان

قد يضع طبيب الأسنان غطاءً مؤقتًا إذا كان التجويف العميق يتطلب تاجًا للأسنان (غطاء يوضع فوق السن)، إذ يمكن للحشوة أن تحمي السن حتى يصبح التاج جاهزًا.

● يوضع بعد قناة الجذر

يمكن استخدام حشوة مؤقتة بعد قناة الجذر، التي تحتاج إليها الأسنان شديدة التسوس،لإغلاق الثقب الموجود بالسن. حيث أن ذلك يمنع الطعام والبكتيريا من الدخول إلى الثقب والتسبب في المزيد من المشاكل. أثناء التعافي وبعد التئام قناة الجذر، سيقوم طبيب الأسنان باستبدالها بحشو دائم مناسب لك.

● حشو علاجي للأعصاب الحساسة

قد يضع طبيب الأسنان الحشو المؤقت على الأعصاب في الفم، التي تسمح للأسنان بالشفاء قبل وضع الحشو الدائم.

كما أنه عادة لا يسبب أي ألم أو إزعاج، وعادة ما تكون إزالة الحشوات المؤقتة أسهل. قد يوجد بعض الحساسية بعد العملية، وهو أمر طبيعي ومؤقت.

 عيوب الحشو المؤقت للاسنان 

● عندما يحين الوقت لإزالة الحشو المؤقت، فقد يحتاج طبيب الأسنان إلى تخدير سنك مرة أخرى حتى يتمكن من استخدام أداة الأسنان اللازمة لإزالة المادة.

● إذا لم يتم استبدال هذا الحشو المؤقت بالحشو الدائم، فإن المواد المستخدمة في الحشو المؤقت سوف تتحلل تدريجيًا، مما يؤدي إلى ظهور التجويف. كما يمكن أن تتطور العدوى إذا دخلت البكتيريا في الثقب.

● من المحتمل أحيانًا حدوث تفاعل تحسسي تجاه المواد المستخدمة في الحشو. الحساسية لمواد الحشو المؤقتة غير شائعة.

● الحشوات المؤقتة ليست متينة مثل الحشوات الدائمة، لذلك ستحتاج إلى العناية بالحشو للتأكد من بقائه في سنك حتى تعود إلى طبيب أسنانك.

 

كيف تهتم بالحشو المؤقت؟

الحشو المؤقت ليس متين مثل الحشو الدائم، لذلك ستحتاج إلى العناية بالحشو للتأكد من بقائه في سنك حتى تعود إلى طبيب أسنانك. وقد يتطلب منك ذلك اتباع بعض النصائح مثل:

● تجنب تناول الطعام في هذا الجانب من فمك لبضع ساعات بعد الموعد، حيث يستغرق حشوًا مؤقتًا وقتًا حتى يجف تمامًا ويثبت.

● كما يجب تجنب تناول الطعام وخاصة الصلبة في هذا الجانب إن أمكن، حتى تحصل على حشوة دائمة. فإن المضغ كثيرًا بحشو مؤقت خاصة الأطعمة الصلبة مثل الحلوى والمكسرات والثلج، يمكن أن يتسبب في تكسر المادة أو تساقطها.

● ستحتاج إلى تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بعناية. بدلًا من سحب الخيط لأعلى عند إزالة الخيط من السن المصاب، اسحب الخيط برفق إلى الجانب لمنعه من الالتصاق بالحشو المؤقت وسحبه للخارج.

● تأكد أيضًا من إبقاء لسانك بعيدًا عن الحشو قدر الإمكان. حيث يمكن أن يؤدي لمس الحشوة بلسانك باستمرار إلى ارتخائها.

 

المقالات المتعلقة

الحشو المؤقت للاسنان

  • قراءة المزيد

ألم بعد سحب العصب والحشو الدائم

  • قراءة المزيد
حشو الأسنان الأمامية

حشو الأسنان الأمامية

  • قراءة المزيد
حشوات الأسنان الوقائية للصغار

حشوات الأسنان الوقائية للصغار

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


Lady Smiling