الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag

التهاب عصب الأسنان والأذن

 افضل طرق علاج التهاب عصب الأسنان و الأذن 

كثيرا ما نسمع أن أحد الاقرباء أو المعارف كان يشتكى من الم بالاذن ، و لكن بعد ذهابه لطبيب الانف و الاذن و الحنجرة ، اكتشف أن المشكلة ليست باذنه و لكن بالأسنان . لكن بالرغم من غرابة الأمر ، إلا أنه بالفعل توجد علاقة بين التهاب عصب الأسنان و الأذن ، و هذا هو ما سنتناوله في هذا المقال حيث سنتعرف أكثر على العلاقة بينهما و كيفية علاج آلام الأذن الناتجة عن التهاب عصب الأسنان.

ما هي العلاقة بين التهاب عصب الأسنان و الأذن؟

في الواقع فإن الأسنان المصابة بالالتهاب و خاصة إذا كان ذلك الألتهاب بعصب السن من الممكن أن تسبب ألمًا مشابهًا جدًا لألم الأذن ، و ذلك بالرغم من أن التكوين التشريحي للاذن لا توجد به أي مشاكل أو إصابات على الإطلاق.

تظهر هذه المشكلة بشكل أكثر شيوعًا إذا كان هناك ضرس مصاب بالالتهاب، خاصةً إذا كان ذلك الضرس من الضروس الخلفية لان تلك الضروس قريبة للغاية من الأذنين.  لذلك إذا أصيب لب السن الذي يحتوي على الأعصاب بالالتهاب ، فقد يتسبب ذلك في ألم شديد وانزعاج  ينتشر في الأذن .

كيف تعرف إذا كان الم الاذن ناتج عن التهاب عصب الاسنان ؟

هناك بعض العلامات التي ستساعدك على معرفة إذا كان هناك علاقة بين التهاب عصب الأسنان و الأذن ، منها:

1. أول و أهم علامة هي وجود وجعً في الأسنان بجانب وجع الأذن . تعتبر هذه علامة أكيدة على إصابة السن بالالتهاب وتشير إلى أنه يجب عليك الحصول على المساعدة على الفور

2. . من الممكن أن تلاحظ أيضًا أن أنسجة اللثة حول السن المصابة ملتهبة أو متورمة أو متغيرة اللون.

3. في  بعض الحالات الخطيرة ، قد يبدو السن مشوهًا.

4. من الممكن أن تشعر ايضا بزيادة حساسية الاسنان للحرارة والبرودة والضغط الناتج عن المضغ.

إذا لاحظت واحدًا أو أكثر من هذه الأعراض جنبًا إلى جنب مع وجع الأذن ، فمن المؤكد تقريبًا أن سبب الألم هو أحد الأسنان المصابة ، و أنك تحتاج إلى زيارة طبيب الأسنان في أقرب وقت حتى يقوم بعلاج الالتهاب ومنع المزيد من الألم والمضاعفات.

كيف يمكن التعامل مع التهاب عصب الأسنان و الأذن  

إذا كنت تعتقد أن ألم أذنك مرتبط بوجود مشكلة في الأسنان فمن الأفضل الذهاب فورا إلى طبيب الأسنان الخاص بك لعمل الفحص و علاج الأسنان . حتى يحين وقت الذهاب إلى طبيب الأسنان يمكنك أن تحصل على بعض مسكنات الألم لكي تساعدك على قضاء الساعات التي تفصلك عن الموعد.

إذا كنت لا تعانى من أمراض الكلى ، أو ارتفاع ضغط الدم ، أو قرحة المعدة فيمكنك استعمال مسكن للألم  ، مثل "الايبوبروفين". أما إذا كنت تعانى من أي من الحالات المرضية السابق ذكرها أو في حالة وجود حمل فمن الأفضل استخدام أقراص "الباراسيتامول" حتى تذهب للطبيب.

 

التهاب عصب الأسنان والأذن

عندما تذهب إلى طبيب الأسنان الخاص بك ، سيقوم بسؤالك عن الأعراض و عن تاريخك المرضى و الأدوية التي تتناولها بشكل منتظم . بعدها سيقوم بفحص أسنانك ، إذا وجد أن المشكلة هي التهاب عصب الأسنان فسيتطلب ذلك القيام بعمل إجراء يسمى علاج قناة الجذر. يشمل علاج قناة الجذر عدة جلسات حيث سيقوم الطبيب بتنظيف تسوس الاسنان الموجود ثم حشو قناة العصب بعد ذلك .

علاج قناة الجذر 

● قبل القيام بعمل علاج قناة الجذر ، قد يقوم طبيب أسنانك بأخذ صور مختلفة بالاشعة  السينية للسن المصاب ، إذ يسمح ذلك بمعرفة مدى الضرر الحادث بلب الأسنان.

● عادة ما يتم ذلك الإجراء تحت تأثير المخدر الموضعي.

● يقوم طبيب الأسنان بالتخلص من كل الخلايا البكتيرية الموجودة بالسن ، وإذا كان الأمر ضروريا من الممكن أيضا أن يتخلص من عصب السن الموجود.

● بعد ازالة العصب ، يتأكد طبيب الأسنان من تنظيف كل القنوات الصغيرة الموجودة بلب الأسنان.

● إذا تمت كل الخطوات السابقة في خطوة واحدة ، يقوم الطبيب بوضع حشو مؤقت في مكان اللب الموجود.

● في الزيارة التالية ، يستبدل الطبيب الحشو المؤقت بحشو دائم ثم يقوم بوضع تاج على السن إذا تطلب الأمر.

● من الافضل تجنب مضغ الاطعمة الصلبة على السن المصاب و استخدام ادوية مسكنة في حالة الشعور بالألم.

نصائح لتجنب التهاب عصب الأسنان

من أجل تجنب التهاب عصب السن و لصحة أفضل لأسنانك ، ينبغي اتباع الإرشادات التالية:

1. غسل الأسنان باستخدام الفرشاة  والمعجون مرتين يوميا على الاقل.

2. استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا مرة واحدة يوميا على الاقل.

3. استخدام خيط الأسنان للتنظيف بشكل يومى.

4. زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري كل ستة أشهر للاطمئنان على صحة الفم والأسنان.

 

 

 

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا


Lady Smiling