whatsapp
message
الوضع المظلم 0122166666 A- A A+ Language Flag

كلمات البحث

    أنواع تلبيسات الأسنان

    أنواع تلبيسات الأسنان: مقارنة بين الأنواع المختلفة، وخطوات تركيب التلبيسات المختلفة.

    تتعدد أنواع تلبيسات الأسنان، والتي تستخدم بشكل أساسي في تعويض الأسنان، ومحاولة المحافظة عليها بشتى الطرق لتجنب خلعها وفقدانها، وتختلف أنواع التلبيسات المختلفة طبقا للحالات المختلفة للمرضى، والتكلفة الخاصة بكل نوع، وهل هذه التركيبة تعد من التركيبات التي تحافظ على المظهر الجمالي للسن أم لا؟

    وفي هذا المقال سنوضح لك عزيزي القارئ الأنواع المختلفة لتلبيسات أو تيجان الأسنان، وما هي الفوائد والأضرار لهذه التركيبات؟ وما هي أسعارها المختلفة أيضا؟

    ما هي أنواع تلبيسات الأسنان المختلفة، وما هي دواعي استخدامها؟

    الهدف من أنواع تلبيسات الأسنان المختلفة هو تعويض السن الذي فقد جزء من أجزائه أو أصبح ضعيفا نتيجة لعدة أسباب، قد يكون بسبب:

    ● إجراء علاج الجذور للسن، مما يجعل السن في حالة أضعف، وعرضة أكبر للكسر، وفي هذه الحالة لابد من وضع شيء يعمل على تقويته، مما يجعلنا نلجأ التركيبات.

    ● التعرض للكسر نتيجة لوقوع حادث ما.

    ● إصابة جزء كبير من الأسنان بالتسوس، ولجأ في هذه الحالة للتركيبات من أجل حماية باقي السن.

     

    وتختلف أنواع تلبيسات الأسنان، ونذكر منها: 

    ● الأنواع التي تشبه الأسنان الطبيعية بصورة كبيرة، وتمنح مظهرا جماليا رائعا، وتكون مصنوعة من مادة البورسلين، وتمتاز بصلابة جيدة أيضا بالإضافة لمظهرها الرائع.

    ● وهناك بعض الأنواع الأخرى المصنوعة من المعدن، والذي يفضل بالطبع استخدامه في الأسنان الخلفية، كما أنه يستخدم بصورة مؤقتة للحفاظ على الأسنان اللبنية للأطفال حتى يحين موعد خلعها.

    ● هناك نوع آخر يسمى temporary crown، وهو نوع مؤقت يستخدم لحماية الأسنان من الحساسية بعد عملية البرد والتحضير للتيجان، ولا يمكن الاعتماد عليه بصورة دائمة بالطبع.

    ● نوع آخر من مادة الزيركون، وهي من المواد الشفافة وتمتاز بصلابة جيدة أيضا، وهي من الأشياء المستخدمة مؤخرا في طب الأسنان، ويمتاز بالتصاقه بالأسنان بدرجة كبيرة.

     

    ما هي خطوات تحضير السن من أجل أنواع تلبيسات الأسنان المختلفة؟

    هناك عدة خطوات يتبعها طبيب الأسنان، حتى تتمكن من الحصول على تركيبة مناسبة ومرضية لك في النهاية، وتشمل: 

    ● إجراء أشعة على السن الذي سيتم وضع التاج الصناعي عليه، أو الأسنان التي سنقوم بتحميل الأسنان عليها في حالة وجود سن مفقود، وحاجتنا لعمل ( جسر ) ، وذلك من أجل التأكد من صحة العظام المحيطة بالأسنان. 

    ● فحص حالة اللثة، والعمل على علاجها إذا كانت ملتهبة، وإزالة أي جير وإجراء جلسة تنظيف للأسنان، وذلك قبل البدء في الخطة العلاجية.

    ● عمل  طبعة للفك العلوي والسفلي للمريض.

    ● البدء في برد الأسنان وتجهيزها لاستقبال التاج الصناعي أو الكوبري.

    ● وضع تاج مؤقت فوق السن لحين إحضار التاج الدائم.

    ● بعد الحصول على التاج أو جسر يتم وضعه باستخدام مادة مخصصة بذلك.

    ● بعد ذلك يجب عليك اتباع تعليمات الطبيب الخاصة بكيفية تنظيف التركيبة الخاصة بك، واستخدم الفرشاة والمعجون وخيط الأسنان بانتظام.

     

    ما هي فوائد أنواع تلبيسات الأسنان المختلفة؟

    هناك عدة فوائد لتركيبات أو تلبيسات الأسنان، ومن أهمها:

    ● منح السن الدعم وحمايته من الكسر: وذلك يظهر بصورة أكبر في حالة الأسنان التي تم إجراء علاج الجذور لها، حيث أصبح السن ضعيفا، ويحتاج للمزيد من الدعم.

    ● إخفاء عدة عيوب قد تظهر في الأسنان مثل: الكسور أو التصبغات واللون الأصفر، التي قد تكون نتيجة لشرب الكثير من الشاي والقهوة والسجائر، أو قد تكون نتيجة تناول الأم بعض الأدوية التي أدت لظهور أسنان الطفل بهذا الشكل بعد الولادة.

    ● تحسين الحالة العامة لصحة فم المريض، والعمل على حماية أسنانه.

    ما هي عيوب أنواع تلبيسات الأسنان المختلفة؟

    تظهر عيوب تركيبات الأسنان في الآتي:

    ● تعرض التركيبة للكسر: ويظهر ذلك في التركيبات التجميلية التي تتركب  من مادة السيراميك، بصلابة هذه المواد لا تصل إلى صلابة التركيبات المعدنية، وتكون عرضة للكسر بصورة أكبر.

    ● سقوط التاج الصناعي: ويظهر ذلك بسبب حدوث مشكلة ما في المادة اللاصقة للتاج، ومن الأفضل اللجوء للطبيب فورا لإعادة تركيب التاج مرة أخرى.

    ● الشعور ببعض الألم بعد تركيب التاج: وهذا الألم يمكن أن يتلاشى بعد تناول المسكنات، ويختفي تماما بعد أيام قليلة من التركيب.

    ما هي أسعار أنواع تلبيسات الأسنان المختلفة؟

    بالطبع هناك اختلاف تبعا لنوع التركيبة المستخدمة، فالتركيبات التجميلية أسعارها أكثر من التركيبات المعدنية، والطبيب الذي سيقوم بعمل هذه التركيبة، والعيادة، وعدة عوامل أخرى، ولكن كن حريصا على اختيار الطبيب المناسب في كل الأحوال.

    في النهاية عزيزي القارئ، صحة فمك تدل على صحة جسمك، وهناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تحدث بسبب الإهمال في صحة الفم، لذا كن حريصا على الاهتمام بصحة أسنانك، وزيارة طبيب الأسنان بصورة دورية ودائمة، حتى تظل ابتسامتك مشرقة طيلة الوقت.

     

    مقالات قد تهمك

     انواع تركيبات الاسنان

    انواع حشوات الاسنان

     

     

     

     

    المقالات الأكثر مشاهدة

    اعراض التسنين
    أسنان أطفال

    اعراض التسنين عند الأطفال والرضع وكيفية علاجها

    • اقرأ المزيد
    تبييض الأسنان بالليزر أو الزوم
    تبييض الأسنان

    مميزات تبييض الأسنان بالليزر أو الزوم

    • اقرأ المزيد
    تنظيف الأسنان

    تنظيف الأسنان عند الطبيب

    • اقرأ المزيد

    الأطباء


    اتصل بنا


    Lady Smiling