الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag
أخطر أنواع تسوس الأسنان

أخطر أنواع تسوس الأسنان

أنواع تسوس الأسنان

تسوس الأسنان أكثر من مجرد مشكلة صحية تصيب أسنانك، آلامه المزعجة تعيق استمتاعك بكل اللحظات السعيدة في يومك، يفقدك تركيزك ويشتت انتباهك، فضلاً عن مظهر ابتسامتك، كما أن مضاعفات التسوس في حالاته المتأخرة قد تفقدك السن بأكمله، إليك كل ما ينبغي عليك معرفته عن تسوس الأسنان وكيفية حدوثه وما هو أخطر أنواع تسوس الأسنان وكيفية الوقاية منه.

أخطر أنواع تسوس الأسنان

يحدث تسوس الأسنان بسبب تفاعل البكتيريا مع بقايا الطعام مكونة أحماضاً تؤدي لإتلاف طبقات الأسنان (المينا والعاج) وقد تصل إلى لب السن وتسبب إتلافه، ويعد تسوس الأسنان من أكثر المشكلات الصحية شيوعاً على مستوى العالم. 

يحدث التآكل أو التجاويف بسبب إنتاج أنواع معينة من البكتيريا للأحماض في وجود الكربوهيدرات القابلة للتخمر، وعلماً بأن التركيبة المعدنية للأسنان حساسة للغاية لزيادة الحمضية، فإذا انخفض الرقم الهيدروجيني على سطح السن لأقل من 5.5 يبدأ السن في فقدان المعادن والتآكل مع مرور الوقت. 

تسوس الأسنان من الفئة الأولى (تسوس الشقوق أو الحفر)

يحدث هذا النوع من التسوس في الشقوق أو النتوءات الطبيعية على سطح الضروس أو الأسنان الخلفية، حيث تزيد هذه الشقوق والأخاديد الطبيعية فرص حدوث التسوس وتراكم الطعام ونمو البكتيريا.

وكلما كانت هذه المنخفضات أكثر عمقاًً عند الشخص كلما زاد فرص حدوث التآكل وكان تنظيف الأسنان أصعب. 

يساعد التنظيف العميق بشكل يومي ومتكرر على توفير قدر لا بأس به من الحماية من هذا النوع من التسوس كما أن الحشوات الوقائية تلعب دوراً كبيراً. 

مع  أن هذا النوع من التسوس سهل الحدوث مقارنة بالأنواع الأخرى، إلا أنه الأقل خطورة فليس من السهل أن يصل هذا النوع إلى لب السن، ويسهل السيطرة عليه بالحشوات. 

كما أنه النوع الأسهل في التشخيص، حيث تظهر التجاويف واضحة على سطح السن على هيئة ثقوب أو بقع سوداء سهلة الملاحظة، سهولة التشخيص تساعد على سهولة العلاج.

تسوس الأسنان من الفئة الثانية (التسوس البيني)

يحدث التسوس البيني بسبب تراكم السكريات والنشويات في المسافات بين الأسنان وبعضها، فتتغذى عليها البكتيريا مكونة الأحماض التي تفقد السن معادنها وتسبب التآكل، ويعد التسوس البيني أخطر أنواع تسوس الأسنان لعدة أسباب كالتالي: 

  1. يصعب تنظيف الطعام الذي يعلق بين الأسنان بالفرشاة والمعجون، ويحتاج إلى خيط الأسنان بشكل منتظم، ويعد التنظيف بالخيط من العادات الهامة التي يغفل عنها كثير من الناس.
  2. يصعب تشخيصها من قبل الطبيب المختص بمجرد الفحص بالعين، بل يحتاج تشخيصها لأشعة سينية، بعكس النوع الأول من التسوس الذي يسهل تشخيصه بالفحص العادي دون أشعة.
  3. تسوس الأسنان البيني لا يؤثر على سن واحد فحسب مثل النوع الأول من التسوس، بل يدمر السنتين المتجاورتين معاً لأنه ينشأ بينهما. 
  4. يصل إلى العصب بشكل أسرع من النوع الأول من التسوس، والتآكل يكون أكثر عنفاً لأن المنطقة البينية للأسنان يصعب تنظيفها.

التسوس من النوع الثالث (تسوس الأسنان الأمامية)

يسهل اكتشافه وملاحظته بالعين، وهو النوع الأكثر تهديداً لجمال الابتسامة والمظهر الخارجي حيث يظهر على هيئة بقع أو ثقب أسود بين الأسنان الأمامية، فيظهر بمجرد التحدث أو الضحك.

التسوس من النوع الرابع (كسر الأسنان الأمامية)

يمكننا ألا نعتبره من أنواع التسوس بشكل واضح مثل الأنواع السابقة، لكنه من أنواع فجوات أو تآكل الأسنان، ويحدث عند تكسر الأسنان الأمامية بسبب تصادم أو حادث فتحدث فجوة في السن.

التسوس من النوع الخامس (التسوس بين السن واللثة)

يحدث في المسافة بين الأسنان واللثة بسبب تراكم الطعام في هذه المنطقة وعدم الاهتمام بتنظيفه، ويمكن أن يحدث أيضاً بسبب تراجع اللثة وتعري الأسنان، وبسبب العادات الخاطئة مثل تنظيف الأسنان بعنف، وهو نوع خطير من أنواع التسوس لأسباب كالتالي: 

  1. يسهل وصوله للعصب من أنواع أخرى من التسوس. 
  2. طبقة المينا في هذه المنطقة قليلة مما يجعل العلاج صعباً مقارنة بالأنواع الأخرى.

أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها

تنظيف الأسنان بشكل يومي يقلل من فرص حدوث التسوس، ولكن هل يمكن الإصابة بالتسوس على الرغم من تنظيف الأسنان بشكل منتظم؟ بالطبع يمكن أن يحدث هذا في الحالات التالية: 

  1. تنظيف الأسنان بشكل منتظم ولكن غير صحيح ولمدة غير كافية. 
  2. الإفراط في تناول السكريات والنشويات لدرجة كبيرة حتى مع تنظيف الأسنان تصبح فرص الإصابة أكبر.
  3. الاهتمام بتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون دون استخدام خيط الأسنان بشكل يومي مما يسبب التسوس البيني وهو النوع الأكثر خطورة.
  4. الإصابة بمشكلة صحية تزيد من فرص حدوث التسوس وعدم الاهتمام بعلاجها، مثل الارتجاع الحمضي واضطراب نهم الطعام، وارتفاع مستوى السكر في الدم، وجفاف الفم.

تعرّف أكثر على أسباب تسوس الأسنان   

مراحل تسوس الأسنان

يحدث تسوس  الأسنان أو الضروس على عدة مراحل كالتالي: 

  1. ظهور بقع بيضاء أو صفراء على سطح السن بسبب فقدانه للمعادن.
  2. تآكل طبقة المينا، وقد تصاحبها آلام وحساسية في الأسنان وتغير لون السن.
  3. تآكل طبقة العاج، في حالة عدم الاهتمام بعلاج التسوس في المرحلة السابقة.
  4. تسوس لب السن، وهو ما نسميه التهاب العصب. 
  5. تكون الخراج، وهو المرحلة الأشد إيلاماً والأكثر خطورة وقد تفقد فيها السن بأكمله.

الوقاية من التسوس الأسنان

يساعدك نمط الحياة الصحي على الوقاية من التسوس بأنواعه المختلفة، إليك أهم النصائح لأسنان صحية: 

احرص على تنظيف الأسنان بشكل جيد

تنظيف الأسنان هو الخطوة الأولى والأهم لحمايتك من كثير من المشكلات التي قد تواجه فمك وأسنانك، ولكن ليس كل تنظيف يمنحك النتائج الفعالة، عليك الاهتمام بتنظيف أسنانك بشكل صحيح كالتالي: 

  1. اغسل أسنانك بالفرشاة والمعجون بشكل عمودي ليس أفقياً ولا دائرياً. 
  2. استخدم معجون الفلورايد. 
  3. استخدم خيط الأسنان لتنظيف المسافات بين الأسنان لحمايتك من التسوس البيني الذي يعد أخطر أنواع تسوس الأسنان فالمسافات بين الأسنان لا تنجح الفرشاة في تنظيفها. 
  4. إذا كنت تواجه صعوبة في استخدام خيط الأسنان يمكنك البحث في أنواع خيوط الأسنان ذات المقبض أو الخيوط الشمعية سهلة الانزلاق بين الأسنان.
  5. احرص على استخدام غسول معقم ومضاد للبكتيريا بشكل يومي.

اهتم بنمط غذائي صحي

المسبب الرئيسي للتسوس هو فقدان الأسنان لمعادنها بفعل الأحماض التي تفرزها البكتيريا بسبب تفاعلها مع السكريات القابلة للتخمر مثل الفركتوز والسكروز، لذا يعد اتباع نظام غذائي صحي أمراً في غاية الأهمية للتقليل من فرص حدوث تسوس الأسنان كالتالي: 

  1. قلل من السكريات والنشويات قدر الإمكان لأنها تتحول إلى سكريات أيضاً. 
  2. اجعل طعامك غنياً بالخضراوات الطازجة والبروتين.  
  3. استبدل العصائر المعلبة بمشروب الفواكه الطازجة الخالية من السكر. 
  4. اشرب كمية كافية من الماء لحمايتك من جفاف الفم الذي يزيد فرص حدوث التسوس. 

تعرض للفلورايد بشكل كاف

الفلورايد من أهم المعادن لأسنان صحية وقوية، يقلل الفلورايد من فرص الإصابة بالتسوس بدرجة كبيرة كما أنه يساعد على تقوية طبقة المينا بشكل مباشر.

من المفترض أن يتواجد الفلورايد في إمدادات مياه الشرب، ولكن هذا غير متاح في جميع المناطق، في حالة كنت لا تتعرض للفلورايد من المياه عليك استشارة طبيبك في البحث عن الخيارات الأخرى المتاحة كالتالي: 

  1. المياه المعبأة المدعمة بالفلورايد. 
  2. منتجات الفلورايد الموضعية مثل الجل، والغسول، ومعجون الأسنان. 
  3. جلسات تطبيق الفلورايد في عيادة الطبيب.

علاج التسوس للأطفال والكبار

تمنحك عيادات أندلسية لطب الأسنان في جدة أعلى مستويات الرعاية، كما توفر علاج التسوس للأطفال والكبار بأقل وقت ومجهود ودون الشعور بأي ألم، حتى أخطر أنواع تسوس الأسنان نعالجها دون عناء، احرص على المتابعة الدورية مع أطبائنا لصحة أفضل وابتسامة أجمل.

إقرأ المزيد عن تسوس الأسنان على موقع مركز أندلسية لصحة الأسنان

المقالات المتعلقة

انواع حشوات الاسنان

تعرف على انواع حشوات الأسنان وما هو النوع المناسب لك

  • قراءة المزيد
تسوس الأسنان

ماهو المقصود بتسوس الأسنان وكيف احمي نفسي منه ؟

  • قراءة المزيد
علاج جذور الأسنان

علاج جذور الاسنان

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


Lady Smiling