whatsapp
message
الوضع المظلم 0122166666 A- A A+ Language Flag

كلمات البحث

    تلبيس الأسنان بدل التقويم

     

    الأسنان الجميلة المتراصة بشكل جيد أمر في غاية الأهمية لشعورك بالرضا عن ذاتك وزيادة ثقتك في نفسك، فأكثر ما يزعجنا أن نجد مشكلة في أسناننا تؤثر على مظهرنا وشكل ابتسامتنا وتجعلنا نشعر بالحرج عند الحديث مع الآخرين مثل الاعوجاج الشديد في الأسنان أو تكسرها أو غير هذا. 

     عالم تجميل الأسنان لم يترك مشكلة إلا ولها حل فعال فالتطور الكبير في إجراءات الأسنان التجميلية جعلت كل شيء ممكن وكل مشكلة مزعجة لها علاج نهائي يجعل أسنانك أكثر جمالاً وتناسقاً ويمنحك الثقة في ابتسامتك من جديد.

    من أبرز الحلول التجميلية والعلاجية في عالم الأسنان هو تقويم الأسنان وتلبيسات الأسنان المختلفة، قد يكون التقويم مزعجاً لدى البعض بسبب مظهره غير المحبب، فهل يمكن عمل تلبيس الأسنان بدل التقويم؟ وما هو تلبيس الأسنان وما المشكلات التي يعالجها؟ 

    ما هو تلبيس الأسنان وما هي استخداماته؟

    تلبيس الأسنان عبارة عن حل تعويضي لتعويض السن المفقود أو المتكسر وإخفاء عيوبه، التلبيسة تحاكي السن الطبيعي تماماً وتقوم بوظائفه، يمكن عمل تلبيس الأسنان في الحالات التالية: 

    ● حالة تكسر الأسنان أو أجزاء منها نتيجة حادث أو صدمة. 

    ● في حالة ضعف الأسنان بسبب علاج الجذور مما يستدعي الأمر عمل تلبيسة للأسنان لزيادة قوتها وصلابتها وتوفير الدعم والحماية لها على المدى الطويل.

    ● بعد علاج تسوس الأسنان لحماية بقية السن أو الأسنان المجاورة.

    هناك أنواع مختلفة ومتعددة من تلبيسات الأسنان التي تختلف عن بعضها في بعض الأمور من أبرزها:

    1. تلبيسة الأسنان المعدنية: 

    ويصنع في الغالب من الفولاذ المقاوم للصدأ ويستخدمه الطبيب لعمل تلبيسات لأسنان الأطفال اللبنية لحمايتها لحين سقوطها 

    تلبيسة الأسنان المصنوعة من البورلسين: يتميز هذا النوع من تلبيسات الأسنان بأنه يحاكي الأسنان الطبيعية في الشكل تماماً مما يمنح الشخص مظهراً جمالياً جذاباُ، كما انه مقاوم للصدأ ويوجد منه نوعان:

    • تلبيسة الأسنان المصنوعة من البورسلين الخالص.

    • تلبيسة الأسنان المصنوعة من البورسلين الممتزج بالمعدن لإكسابه الصلابة وجعله أقل عرضة للكسر.

    2. تلبيسة الأسنان المصنوعة من الزيركون: 

    من أفضل أنواع تلبيسات الأسنان تتميز بصلابتها ومتانتها ومقاومتها للتكسر والصدأ والتآكل، كما أنها تحاكي الأسنان الطبيعية في الشكل والمظهر ولا تسبب أي أعراض جانبية أو حساسية لهذا تعد الحل الأمثل للكثيرين.

    هل يمكن استخدام تلبيس الأسنان بدل التقويم؟

    تقويم الأسنان وتلبيس الأسنان أو التيجان عبارة عن حلول مختلفة لحل مشكلات مختلفة عن بعضها من مشكلات الأسنان، لكل منها أنواع مختلفة ومزايا وعيوب والطبيب وحده هو الذي يقرر التقنية العلاجية أو التجميلية المناسبة لكل حالة. 

    فلا يمكن استخدام تلبيس الأسنان بدل التقويم إلا بعد استشارة الطبيب لأن لكل منهما دواعي استعمال مختلفة تماماً، بعد أن يقوم الطبيب بالفحص الشامل لأسنان المريض والمشاكل التي يعاني منها يحدد التقنية المناسبة لعلاجه سواء كانت التقويم الثابت أو المتحرك أو تلبيسة الأسنان البورسلين أو الزيركون.

    وقد يحتاج المريض لأكثر من تقنية علاجية أو تجميلية في الوقت ذاته مثل ما هو الحال في ابتسامة هوليود التي تتضمن مجموعة من التقنيات العلاجية والتجميلية للوصول للنتيجة النهائية وهي أسنان لؤلؤية بيضاء متراصة بشكل جذاب وخالية من العيوب. 

    ما هي خطوات تركيب تلبيس الأسنان؟

    تتم عملية تركيب تلبيس الأسنان في عيادة الطبيب وفق عدة خطوات كما يلي: 

    • يبدأ الطبيب  بالفحص الشامل لأسنان المريض وفمه جيداً ويستخدم أيضاً الأشعة السينية للتأكد من الحالة الصحية لفمه وأسنانه.

    • في حالة كان المريض يعاني من مشكلة صحية مثل التسوس أو التجاويف أو التهابات اللثة وخلافه فإنه يجب علاجها أولاً قبل البدء في تلبيسة الأسنان.

    • قد يحتاج المريض إلى جلسة تنظيف الأسنان واللثة من طبقات الجير المتراكمة.

    • يسجل الطبيب طبعة للفك العلوي والسفلي للمريض. 

    • يجهز الأسنان لاستقبال التاج الصناعي.

    • يركب تاجاً أو تلبيسة مؤقتة لحين ارسال المقاسات للمعمل لصنع التاج الدائم.

    • تحتاج لزيارة الطبيب مرة أخرى أخيرة لإزالة التلبيسة المؤقتة واستبدالها بالدائمة بعد انتهاء المعمل من صناعتها.

    لكي تحافظ على التاج سليماً وبأفضل حال لوقت طويل من الزمن عليك اتباع تعليمات الطبيب بالاهتمام بنظافة فمك وأسنانك جيداً وغسلها بالفرشاة والمعجون، وإزالة بقايا الأطعمة بالخيط ولكن بحذر وبشكل صحيح حتى لا تضر التلبيسة.

    كما عليك اتباع نظام غذائي صحي والبعد قدر الإمكان عن الأطعمة شديدة الصلابة أو شديدة اللزوجة التي من المحتمل أن تضر التاج، كما عليك أن تتابع بشكل دوري مع الطبيب مرة كل  بضعة أشهر على الأقل.

     

    تعديل الأسنان بدون تقويم

     

    المقالات الأكثر مشاهدة

    اعراض التسنين
    أسنان أطفال

    اعراض التسنين عند الأطفال والرضع وكيفية علاجها

    • اقرأ المزيد
    تبييض الأسنان بالليزر أو الزوم
    تبييض الأسنان

    مميزات تبييض الأسنان بالليزر أو الزوم

    • اقرأ المزيد
    تنظيف الأسنان

    تنظيف الأسنان عند الطبيب

    • اقرأ المزيد

    الأطباء


    اتصل بنا


    Lady Smiling