الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag

ما خطوات ترميم الأسنان؟

لا شك أن أسناننا معرضة للكثير من العوامل التي تؤثر على صحتها ومظهرها وقدرتها على أداء وظائفها بشكل طبيعي، مثل التسوس والكسر نتيجة تصادم أو حادث، أو حتى بسبب حالة صحية أو مشكلة أصابت اللثة أو الفم، لذا كانت إجراءات ترميم الأسنان هي الأكثر انتشاراً بأشكالها المختلفة، لما تقدمه من حلول فعالة ومتنوعة لكثير من المشكلات. إليك كل ما تحتاج لمعرفته عن ترميم الأسنان وخطواته وطرقه المختلفة.

خطوات ترميم الأسنان المكسورة

ترميم الأسنان هو اسم شامل يندرج تحته الكثير من الإجراءات التي تهدف لإعادة الأسنان لوضعها الطبيعي جمالياً ووظيفياً، وتعويض التالف والمفقود منها لتتمكن من أداء وظائفها بأفضل شكل ممكن بدون آلام أو متاعب. 

هناك الكثير من المشكلات التي نعالجها بإجراءات ترميم الأسنان والتي من ضمنها تكسر الأسنان، وقد تشمل إجراءات الترميم الحشوات أو الجسور أو التيجان أو الغرسات على حسب شدة الكسر وحالة السن، ويحدد الطبيب الطريقة المناسبة لـ ترميم الأسنان .

ما أنواع إجراءات ترميم الأسنان ؟

كما ذكرنا توجد العديد من الإجراءات المستخدمة في ترميم الأسنان، إليك أهم ما عليك معرفته عن كل منها: 

حشوات الأسنان

تعد حشوات الأسنان هي الإجراء الأكثر شيوعاً من إجراءات ترميم الأسنان ، توجد منها أنواع عدة تختلف عن بعضها في الشكل والصلابة والعمر الافتراضي إلا أن جميعها تهدف لنفس الشيء، وهو تعويض الأجزاء التالفة من السن ومنحه مزيداً من الصلابة والدعم وحمايته من المزيد من العدوى البكتيرية. 

إليك أهم أنواع حشوات الأسنان والفرق بينها  

حشوات الذهب: تدوم لسنين طويلة تصل إلى 15عام إلا أن سعره مرتفع كثيراً مقارنة بالأنواع الأخرى من الحشوات.
حشوات الفضة: تمتاز بأن عمرها الافتراضي طويل مثل الذهب، وأقل في التكلفة ولكن يعيبها مظهرها غير الجذاب كما أنها قد تتسبب في تغيير لون اللثة ولا تناسب الأشخاص الذين يعانون من حساسية المعادن.
حشوات الكمبوزيت: مظهرها الجمالي جذاب، ويطلق عليها الحشوات الضوئية، تحاكي الأسنان الطبيعية في الشكل وتدوم لمدة 7 سنوات.
حشوات السيراميك: لها مظهر جمالي، وتحاكي الأسنان الطبيعية لكن تكلفتها المادية عالية جداً مثل حشوات الذهب. 

تيجان الأسنان  

عبارة عن غطاء يوضع على سطح السن لتعويض الأجزاء المفقودة منه ومنحه مظهراً جمالياَ جذاباً، تصنع التيجان من مواد مختلفة أشهرها السيراميك أو الخزف والزيركون لأنها المواد الأكثر جمالاً ومحاكاة للأسنان الطبيعية.

فينير الأسنان 

عبارة عن قشور أو عدسات توضع على الأسنان الطبيعية لمنحها مظهراً أفضل ولحل العديد من المشكلات بها بشكل فوري مثل التكسر والتشقق والتصبغات واعوجاج الأسنان، لذا يعد الفينير من الإجراءات الترميمية للأسنان.

توجد أنواع مختلفة من الفينير منها الفينير المباشر الذي لا يحتاج الطبيب فيه إلى برد الأسنان والفينير غير المباشر الذي يحتاج الطبيب لبرد الأسنان أي إزالة أجزاء منها لتركيب العدسة، إن كنت تنوي عمل عدسات الفينير يساعدك الطبيب المختص في اختيار ما يناسبك منها.

الفرق بين الفينير واللومنير 

غرسات الأسنان

غرسات الأسنان عبارة عن أعمدة تصنع من التيتانيوم في الغالب وتعد الأساس لزراعة الأسنان بهدف تعويض الأسنان المفقودة بأسنان أخرى تشبهها في المظهر والوظائف وتوفر الدعم والحماية للأسنان الموجودة في الفم وتحسن الحالة الصحية للفم والجهاز الهضمي.

تكون الخطوة الأولى في الغالب هي وضع الغرسة في عظام الفك ثم وضع الدعامة فوقها ثم يثبت الطبيب التاج ليكتمل الإجراء ويحظى الشخص بسن جديد مماثل للسن المفقود.

اهمية ترميم الأسنان

تكلفة عملية ترميم الأسنان

ليس هناك تكلفة محددة لعمليات ترميم الأسنان بل تختلف من شخص لآخر بناء على عوامل عدة مثل: 

  1. نوع إجراء الترميم (تركيب تاج، عمل غرسة، عمل الحشوات) ونوع المادة المصنوع منها كل هذه الإجراءات. 

  2. الحالة الصحية لفم وأسنان الشخص. 

  3. عدد الجلسات المطلوبة لمنح الشخص التأثير العلاجي والجمالي المطلوب.

شكل ترميم الأسنان قبل وبعد

ترميم الأسنان يمنحك العديد من المزايا التي تجعل حياتك بعده أفضل بكثير من حياتك قبله، أهمها التالي: 

  1. يمنح الأسنان مزيداً من الدعم والحماية ويزيد من صلابتها وقوتها.

  2. يساعد في حل مشكلات الأسنان المختلفة مثل تكسر الأسنان، أو تشققها، أو انكشاف العصب، أو التسوس وتوغل البكتيريا، أو حتى فقدان السن بشكل كامل. 

  3. تمنحك إجراءات ترميم الأسنان مظهراً جمالياً جذابًا وابتسامة مشرقة تعيد ثقتك بنفسك ورضاك عن مظهرك.

  4. زيادة قوة وصلابة الأسنان ينعكس إيجاباً على صحة الجهاز الهضمي.

  5. توفر لك الوقاية من العديد من المشكلات والأمراض التي قد تصيب الفم والأسنان نتيجة التسوس أو انكشاف العصب أو تكسر الأسنان.

نصائح للعناية بعد عملية ترميم الأسنان 

حتى تحافظ على نتائج ترميم الأسنان أياً كان نوع الإجراء الذي قمت به يلزمك الأمر اتباع عادات صحية ونمط حياة يساعدك في الحفاظ على أسنانك صحية وجميلة، إليك بعض النصائح التي ستحدث فرقاً كبيراً في حياتك: 

اهتم بحماية أسنانك من التسوس 

  1. حافظ على نظافة فمك وأسنانك عن طريق غسلها يومياً بالفرشاة ومعجون أسنان غني بالفلورايد على الأقل مرتان يومياً وقد تصل إلى خمس مرات إن كنت ترتدي إحدى أجهزة التقويم.
  2. يفضل اختيار فرشاة أسنان ناعمة حتى لا تجرح اللثة وإن كنت تعاني من صعوبة في تنظيف أسنانك بالفرشاة العادية جيداً فقد حان الوقت للتفكير بشأن  فرشاة الأسنان الكهربائية
  3. اهتم بالحفاظ على نظام غذائي صحي غني بالألياف والخضراوات والبروتين ومنخفض النشويات البسيطة والسكريات الصناعية قدر الإمكان. 
  4. لا تنس تنظيف الفراغات بين أسنانك بالخيط لإزالة أي بقايا أطعمة قد تسبب في تآكل أسنانك مع مرور الوقت.
  5. استخدم غسولاً مطهراً ومضاداً للبكتيريا بشكل يومي بعد استشارة طبيبك.

ابتعد عن السلوكيات المدمرة لأسنانك

نمارس بعض السلوكيات بشكل يومي تسبب في تلف أسناننا مع مرور الوقت، مثل:

  1. قضم الأظافر، العض على الأشياء الصلبة بشكل مستمر، واستخدام الأسنان كأداة لفتح الحاويات. 

  2. صرير الأسنان من المشكلات الصحية التي تتسبب في تلف الأسنان بل والحشوات والتيجان أيضاً، إن كنت تعاني منه تواصل مع طبيبك بهذا الشأن كما يمكنك شراء واقي الأسنان.

  3. التدخين من العادات التي تزيد فرص التهابات اللثة وتهيجات الفم كما أنه يزيد من تصبغات الأسنان وفرص التآكل والتسوس.

  4. الذهاب إلى النوم دون غسل الأسنان. 

  5. تناول الكثير من السكريات الصناعية خاصة قبل النوم. 

لا تنس المتابعة مع طبيب مختص

المتابعة الدورية مع طبيبك تغنيك الكثير من المشكلات التي قد تكون غير ظاهرة أو بدون أعراض، لا تنتظر حتى تشعر بالألم لزيارة الطبيب بل احرص على المتابعة الدورية كل 6 أشهر على الأقل حتى لو لم تكن تشكو من أي أعراض.

مركز أندلسية لأفضل إجراءات ترميم الأسنان

على يد نخبة من أكثر الأطباء الأسنان خبرة وكفاءة مع توفر أحدث الأجهزة والمعدات من أجهزة تشخيصية وعلاجية عالية الجودة، مع الاهتمام المستمر بالتعقيم ومكافحة العدوى، ستجد هنا كل ما تحتاج إليه في مكان واحد.

لا داعي للقلق بشأن مشكلات أسنانك بعد اليوم، ابتسامتك الجذابة مسؤوليتنا وصحتك في أيد جديرة بالثقة، لا تتردد في طلب المساعدة من المختصين، إن كنت تبحث عن أفضل مكان لإجراءات ترميم الأسنان المختلفة فتواصل معنا. كما يمكنك زيارة مكتبتنا الطبية لمعرفة المزيد من المعلومات حول حشوات الأسنان. 

المقالات المتعلقة

تركيبات البورسلين

تركيبات البورسلين مميزاتها وعيوبها وطرق العناية

  • قراءة المزيد
علاج جذور الأسنان

علاج جذور الاسنان

  • قراءة المزيد
حشو الأسنان الأمامية

حشو الأسنان الأمامية

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


Lady Smiling