whatsapp
message
الوضع المظلم 0122374555 A- A A+ Language Flag

اسباب الم الاسنان في الليل

في نهاية يوم طويل نود جميعًا أن نكون قادرين على الاسترخاء في السرير والاستغراق فى نوم هادئ ومريح ومع ذلك لا يدرك الكثير من الناس أنهم يعانون من ألم في الأسنان حتى يبدأ في إزعاجهم في الليل وقد تجد أنك ستبقى مستيقظًا بسبب ألم أسنان مزعج ومؤلم و لسوء الحظ لا يستطيع معظم الناس زيارة طبيب أسنانهم في الليل وهم عالقون في المعاناة حتى الصباح

طرق علاج الم الاسنان في الليل

قد يكون علاج وجع الأسنان في الليل أكثر صعوبة حيث لا يوجد الكثير لإلهاء الشخص عن الألم و المعاناة.

ومع ذلك يمكن للناس تجربة الطرق التالية لتخفيف الألم:

1. مسكنات الآلام عن طريق الفم

 تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية هي طريقة سريعة وبسيطة للعديد من الأشخاص لتقليل آلام الأسنان الخفيفة إلى المتوسطة بشكل فعال.

يفضل استشارة طبيب الأسنان للسؤال عن انسب الطرق والحلول للتغلب على ألم الأسنان خاصة إذا كان الألم شديدا وغير محتمل.

2. الكمادات الباردة

هى من الوصفات القديمة و المتوارثة حيث أن تلامس موضع الألم مع السطح البارد يساعد على انكماش و تضييق الأوعية الدموية مما يخفف الألم و يساعد على الاسترخاء والنوم براحة.

يساعد استعمال الكمادات الباردة على مكان الالم لمدة 15-20 عدة مرات في المساء في منع الألم عند الذهاب إلى الفراش.

3. رفع الرأس

قد يسبب تجمع الدم في الرأس ألمًا والتهابًا إضافيًا و بالنسبة لبعض الأشخاص  قد يؤدي رفع الرأس بوسادة إضافية أو اثنتين إلى تخفيف الألم بدرجة كافية حتى ينام المريض.

4. المراهم الطبية

ينصح بعض الأطباء باستعمال المراهم الطبية التى تحتوى على مواد مخدرة و مسكنة و مضادة للالتهاب مثل البنزوكايين مما يساعد على تخدير موضعي للالم بشكل مؤقت حتى يأتي الوقت المناسب لزيارة طبيب الأسنان.

5. الشطف بالماء المالح

يعد شطف الماء المالح علاجًا منزليًا شائعًا لألم الأسنان حيث تعتبر المياه المالحة من العوامل الطبيعية المضادة للبكتيريا لذلك قد تقلل الالتهاب وهذا بدوره يساعد على حماية الأسنان التالفة من العدوى كما أن الشطف و الغسيل بالماء المالح ينظف الفم و الأسنان من البلاك وبقايا الطعام العالقة و يحرم البكتيريا من البيئة الصالحة للنمو و التكاثر.

6. شاي

قد يساعد  مص أكياس شاي ا في تخفيف وجع الأسنان بشكل مؤقت حيث يعتبر من الأشياء المفيدة مع ألم الأسنان لاحتوائه على مواد مفيدة مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة و من هذه المواد المنقول الذي يتميز بتأثير مخدر خفيف يساعد على تخفيف الألم في موضع الالتهاب.

7. القرنفل

يعمل الأوجينول الذي يوجد في القرنفل كمسكن مما يعني أنه يخدر المنطقة و قد يساعد مضغ فص واحد أو مصه بلطف في تخفيف الألم و لكن يجب عدم استعمال القرنفل كطريقة للعلاج مع الأطفال لتفادي ابتلاعها له و هو أمر مؤلم نتيجة لأن حبات القرنفل قاسية و شائكة .

 

 

ماهو اسباب الم الاسنان في الليل؟

● تسوس الأسنان هو أحد الأسباب الرئيسية لآلام الأسنان حينما تتراكم بقايا الغذاء و البكتيريا و تسبب الالتهابات و تآكل مينا و لب الأسنان و انكشاف العصب مما يسبب الالم الشديد.

● قد تسبب التهابات الجيوب الأنفية أيضًا ألمًا في الأسنان لدى بعض الأشخاص وتحدث أعراض مثل الألم نتيجة الضغط الناجم عن العدوى و تحدث أكثر خلال الليل.

● هناك ايضا اسباب اخرى تؤدي الى الم الاسنان مثل:

 

1. سقوط الحشوة

2. خراجات الأسنان

3. صدمة في الفك

4. بروز ونمو الأسنان و ضرس العقل 

5. الطعام العالق في الأسنان أو اللثة

6. أمراض اللثة والفك

الأسئلة الشائعة حول ألم الأسنان

لماذا يأتي وجع الأسنان لدى ويذهب؟

في بعض الأحيان يكون الألم هو استجابة لمحفز مؤقت مثل ملامسة الأسنان للأشياء الساخنة أو الباردة أو السكر  كما في حالة حساسية الجذور أو تسوس الأسنان وفي أحيان أخرى قد يكون هناك خراج يتورم ثم يتعافى بما يكفي ليهدأ الألم حتى لو لم تختف العدوى نفسها تمامًا.

غالبًا ما تعاني الأسنان المتشققة من ألم حاد يتلاشى ويتكرر حيث يتهيج اللب داخل السن أو يصاب بالعدوى ويشفى ثم يتهيج مرة أخرى.

 

هل يمكن أن يسبب ألم الأسنان الصداع؟

نعم فعلا ويعد العصب ثلاثي التوائم مسؤولاً عن نقل الرسائل لجميع آلام الأسنان تقريبًا بالإضافة إلى الصداع مما يعني غالبًا أن آلام الأسنان يمكن أن تكون مسؤولة بشكل مباشر عن الصداع.

 

متى تحتاج إلى تناول مضاد حيوي لآلام الأسنان؟

عندما يصفه طبيب الأسنان وعادةً ستحصل على مضاد حيوي بوصفة طبية إذا اشتبه طبيب أسنانك فى وجود عدوى او قبل اجراء بعض العمليات الجراحية فى الفك لتلافى حدوث العدوى.

 

هل يمكن أن يختفي ألم الأسنان من تلقاء نفسه؟

الإجابة القصيرة هي نعم. في بعض الحالات ، يمكن أن يأتي ألم الأسنان أو حساسية الأسنان ويختفي. إذا حدث هذا فمن المحتمل أن يكون رد فعل التهابي عكسي من قبل أسنانك وقد تكون راحة  قصيرة الأجل فقط .

بعد أن يقوم طبيب الأسنان بالتشخيص المناسب لسبب الألم  يمكنك تجنب المزيد من الضرر والعثور على حل دائم للألم. للحصول على العلاج المناسب فأنت تحتاج حقًا إلى تقييم وتشخيص مهني من قبل طبيب أسنان.

 

 

 

 

 

 

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا


Lady Smiling